الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
10 كتب عن نوع الحبّ الذي يغيّر العالم

10 كتب عن نوع الحبّ الذي يغيّر العالم

رغم ما يروّج له البعض، فإن معظم أفعال الخير واللطف التي يقوم بها الناس ما هي إلا بدافع الحب. يمكن للحبّ أن يقلب العالم رأساً على عقب، وأن يغيّره بالكامل، ويؤثر على الجميع بما يغيّر مصائرهم. في أفغانستان وفي إيطاليا المشمسة، في ألمانيا وفي الأرجنتين - في كل أقطاب العالم، يدرك الرجال والنساء في كل يوم أنهم لا يستطيعون العيش بدون شخص معيّن في حياتهم. ويصبحون على استعداد للقيام بكل شيء من أجله، وكلّ حالة كهذه ما هي إلا غيض من فيض.

الجانب المشرق متيقّن من أن الحب هو القوة الأعظم، ولذلك جمعنا لكم 10 كتب تشرح كل ما يتعلق به.

’A Thousand Splendid Suns’ ألف شمس ساطعة

خالد الحسيني
الحب شعور رائع. يبقى دفيناً ومحظوراً وسرّياً في روحك بانتظار منحه أجنحة للتحليق. يتحدث هذا الكتاب عن الحب والحرب، وعن التضحية بالذات والتفاني، وعن قوة النساء. ورغم جدّية موضوعه، إلا أنه يعطينا الأمل اللطيف، أملاً بأن الجميع سيكونون بخير بعد مرور عواصف حياتنا. الجميع أي: الشخصيات، والقراء، ونحن أيضاً

’The Solitude of Prime Numbers’ عزلة الأعداد الأوليّة

باولو غيوردانو
كان يا ما كان، كان هناك صبيّ منعزل وفتاة وحيدة تعاني من اضطراب فقدان الشهية. عاش كل منهما حياته، ثم جمعهما القدر وأدركا على الفور وجود رابط خفيّ بينهما. اعتقد الصبيّ أنهما أعداد أوّلية. كانا ضائعين ووحيدين، يقفان بجوار بعضهما، لكنهما لا يتلامسان

’The Black Obelisk’ المسلة السوداء

إريك ماريا ريمارك
في السنين العصيبة التي تلت الحرب العالمية الأولى، امتهن بطل القصة بيع شواهد القبور في بلدة ألمانية. لكن التضخّم أثر على اقتصاد البلاد وجعله يفتقر إلى المال، ولذلك قرر العمل في عزف الأورغن في الكنيسة. يلتقي لاحقاً بحبيبته في عنبر مستشفى عقلي. هذا هو ريمارك يا رفاق.

’Love in the Time of Cholera’ الحب في زمن الكوليرا

غابرييل غارسيا ماركيز
هل من الممكن للشخص أن يحمل حبّ شبابه معه دائماً وإلى الأبد؟ هل سيقوم هذا الحب بتوجيه كل أفعاله؟ نعم سيفعل. ستمرّ السنين وستظلّ تحبها. أو ستظلّي تحبيه. لأنه ليس هناك ما هو أصعب، ولا أسهل في الواقع، من الوقوع في الحب.

’Delirium’ هذيان

لورين أوليفر
هذا العالم يحظر فيه الحب. يُنظر للحب على أنه المرض الأخطر، أو هذيان الحب، وستتم معاقبة كلّ من يخالف الحظر بكل قسوة. يتوجّب على كل مواطن بلغ الثامنة عشرة أن يخضع لعملية تحرير الذكريات التي تحمل فيروس الهذيان. لم يتبقّ سوى أشهر قليلة لموعد خضوع لينا للإجراء، وكان يمكن أن تعيش كأي شخص آخر - لو لم تقابل ذلك الشاب المميز

’The Gargoyle’ الغرغول

أندور دافيدسون
هذه الرواية عميقة بشكل صاعق. إنها تكتنف القاريء بسحرها، وتدور أحداثهما بين القرون والأعراق، وتربط بين الناس، وتشابك أقدارهم. هذا هو الحب. إنه أقوى من الطاعون، ويمكنهم جعل تمثال أصمّ ينطق! إنه عنفوان المتواضعين. يضمّ هذا الكتاب الكثير من العوالم الصغيرة، والقصص الحياتية القصيرة لدرجة أنها تماثل النجوم في كوننا اللانهائي.

’The Ground Beneath Her Feet’ الأرض تحت قدميها

سلمان رشدي
التقيا وهما طفلين، ووقعا في الحب على الفور. انفصلا عن بعضهما عشرات المرات: مرّة معاً، ومرّة منفصلان، لكنهما أغدقا على العالم من موسيقاهم الرائعة. أمكن للمرء أن يسمع أصواتهما على الراديو حول العالم، حتى جاء الوقت الذي ابتلعتها الأرض فيه، فبكى العالم كله من أجلها. لقد كانت الموسيقى هي حبّهما.

’The Gadfly’ الذبابة

إثيل ليليان فوينيخ
لا يتناول هذا الكتاب الحب فقط؛ بل ويتحدّث أيضاً عن الصداقة، والتفاهم المتبادل، والنضج، وإتخاذ القرارات. اجتاحت الثورة إيطاليا، وأصبحت الحياة صعبة لدرجة لا تسمح للمرء بأن يحبّ غيره. من جهة، يمنحنا الحب القوة، لكنه يقيّدنا من جهة أخرى. يزخر الكتاب بالنور والحزن المرير للأحلام التي لم تتحقق. يقول الناس بأن غالبية من يقرؤون الكتاب يبكون، إذ يحمل بين طياته الكثير من المشاعر المألوفة لنا.

’The English Patient’ المريض الإنجليزي

مايكل أوندانتي
انتهت الحرب. وتعيش بطلة القصة مع أطفالها ذوي العيون “الميّتة” في فيلا نصف مدمّرة. لقد آوت مؤخراً رجلاً إنجليزياً مصاباً بحروق، وتحاول الآن تطبيبه ليستعيد صحته. لذلك يروي لها في المقابل قصة حياته: يحكي عن الحب العظيم الذي أنقذه ذات مرة، ذلك الحب الذي يجعل الحياة تستحقّ العناء.

’The Sense of an Ending’ الإحساس بالنهاية

جوليان بارنز
عندما تكون معظم سنين عمرك من الماضي، يصبح تذكر الأيام الخوالي من أسباب السرور. يستمتع توني ويبستر بالهدوء، ويتذكر بعض المشاهد من حياته. ثم يتلقّى رسالة تعكّر صفو هدوئه. كانت هناك صفحة في ماضيه أراد تمزيقها، وقد فعل. لكن الماضي لا يسامح ولا يرحم، وقد آن الأوان لإعادة فتح تلك الصفحة


مصدر صورة المعاينة Tithi Luadthong/shutterstock.com