الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 صور مزيفة خدعت جميع مستخدمي الإنترنت

2119
99k

ينشر مستخدمو الإنترنت ملايين الصور يومياً، ويؤثر بعضها على الناس بطريقة معينة، لكن غالباً ما تلقى الصور التي تجذب انتباهنا رواجاً كبيراً على شبكة الإنترنت. يُبدي الجميع إعجاباً لهذا النوع من الصور ويشاركونها مع الآخرين لكن لا يتمهل الجميع لقراءة التعليقات. فلو فعلوا ذلك لاكتشفوا أن بعض هذه الصور مزيفة في الحقيقة.

نعلم في الجانب المُشرق أن التعرف على الصور المزيفة ليس سهلاً دائماً، خاصة عندما تكون الصورة حقيقية، لكن القصة خلفها مزيفة. إليك 9 صور شهيرة ما كان علينا تصديقها بمجرد أن رأيناها.

1. هذا ما حدث لغابة مطيرة على مدى 10 سنوات

لقيت هذه الصورة رواجاً كبيراً بفضل #تحدي 10 سنوات. ولقد رافق هذه الصورة على موقع ريديت نص يقول إن الغابات تفقد سنوياً من مساحتها من 46,000 إلى 58,000 ميل مربع. تبدو الصورة حقيقية، خاصة بوجود الشعار في الزاوية اليمنى، لكن هذه الصورة في الواقع ليست صورة مكونة من صورتين التُقطتا للمكان ذاته بفاصل زمني قدره عشر سنوات، بل صورة واحدة في ماليزيا حيث أُزيلت الغابة لزيادة مساحة زراعة أشجار النخيل.

2. شاب يطبخ الأرز

هل ظننت أنت أيضاً أن مصوراً تمكن من التقاط هذه الصورة الرائعة للحظة قلب الأرز؟ حسناً، في الواقع هذا الأرز مزيف. بل في الحقيقة، كل شيء مزيف. ببساطة، هذا تمثال يمكنك شراؤه من متجر في طوكيو يبيع الأطعمة المزيفة.

3. لوحة غرافيتية لا يمكنك رؤيتها سوى في الماء

لقيت هذه الصورة انتشاراً واسعاً في العديد من المواقع. لكنها في الحقيقة معدلة. هذا الرسم الجرافيتي موجود فعلاً، وهذا المبنى موجود في ماريامبوله في ليتوانيا. والفنان الذي رسم هذه الصورة يُدعى راي بارتكوس، ولقد رسم الصورة مقلوبة لهدف- كي تنعكس في الماء. لكن أفضل وقت لرؤية هذه الصورة عندما لا توجد رياح ويكون سطح الماء هادئاً. وإلّا فستبدو الصورة هكذا:

هل ترى كيف يبدو الانعكاس في الصورة الأولى؟ معدّلًا بالطبع!

4. قط بري وغزال عُثر عليهما في أحد المكاتب أسفل الطاولة. كانا يختبئان من الحرائق في كاليفورنيا.

كان التعليق المرافق لهذه الصورة الرائجة على موقع ريديت وتويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى “غزال صغير وقط بري عُثر عليهما في أحد المكاتب أسفل الطاولة بعد الحريق الذي اجتاح كاليفورنيا”. أجل، الصورة حقيقية لكنها تُنشر في كل مرة تجتاح بها الحرائق أي مكان في الولايات المتحدة مع اختلاف التعليق في كل مرة. التقطت هذه الصورة في مايو عام 2009 في مبنى يملكه فريق لإنقاذ الحيوانات. عُثر على هذين الحيوانين اللطيفين خلال الحرائق التي اندلعت في سانتا باربرا في كاليفورنيا في مكان ليس ببعيد عن مزرعة أرنولد شوارزنيجر. ونظراً لعدم وجود أقفاص، توجّب وضع الغزال والقط في أحد المكاتب حيث ركض القط نحو الغزال واستلقى بجواره.

بالمناسبة، أخذ أحد عمال الإنقاذ هذين الحيوانين إلى منزله خوفاً من عدم تمكنهما من البقاء على قيد الحياة في البرية. وشارك لاحقاً مقطع فيديو يظهر القط الصغير - يتصرف بلطف شديد!

5. العام الجديد في باريس

تُظهر هذه الصورة التي لاقت انتشاراً واسعاً مئات الألعاب النارية التي يُفترض أنها أطلقت في باريس عشية رأس السنة الجديدة. لكن للأسف، الصورة مزيفة وقد وجدنا عدة أدلة على ذلك. في البداية، تنطلق الألعاب النارية في رأس السنة من برج إيفل نفسه، وثانياً، تبعد جميع الألعاب النارية الظاهرة في الصورة المسافة ذاتها عن الكاميرا، وأخيراً، يقول مستخدمو الإنترنت ممن يعيشون في باريس إن هذه الصورة ليست حقيقية. ألقِ نظرةً على الألعاب النارية الحقيقية التي تظهر فوق برج إيفل في 14 يوليو.

6. “يوم عاديّ في روسيا”

قد ترى هذه الصورة على شبكة الإنترنت بعنوان مشابه (مثل “رحلة في القطار القطبي”). قيل إن هذه الصورة تُظهر دباً أبيض حقيقي ينزل من القطار في أحد المحطات الروسية. قد يفاجئك هذا لكن الصورة حقيقية تماماً- فقد التُقطت في إحدى البلدات التشيكية ولم تخضع لأي تعديل، لكن الدب ليس حقيقياً- بل كان زياً تنكرياً يرتديه ناشطان من منظمة السلام الأخضر. كان هذا الدب جزءاً من حملة “أنقذوا القطب الشمالي”. ولقد سار في أوروباً للفت الانتباه إلى المشاكل التي تحدث في القطب الشمالي.

7. إوزة متجمدة لتدفئة جرو صغير بجناحيها

في نهاية شهر يناير الماضي أعجب مئات الآلاف على وسائل التواصل الاجتماعي وشاركوا صورة وزة ترتجف برداً وتدفئ جرواً صغيراً بجناحيها. وقد زُعم حينها أنه عُثر عليها في مونتانا. رغم أن الصورة تبدو حقيقية، لكنها التقطت منذ وقت طويل وعلى الأرجح لم تكن في الولايات المتحدة. أضف إلى ذلك أن القصة بأكملها قد تكون مجرد كذبة. فقد شورِكَت هذه الصورة على المواقع الصينية منذ عام 2017. وقد أنُشئت أول مشاركة تمكّننا من العثور عليها على المنصة الإخبارية الصينية نت إيز. يقول النص الموجود أسفل هذه الصور إن الجرو كان يجلس متجمداً على قارعة الطريق وبينما كان الإوز يمر، هرع الجرو نحوها ليغطي نفسه بجناح أحدها. في الواقع، يتيح موقع نت إيز لمستخدميه نشر المحتوى الذي يريدونه، مما يعني أنهم قادرين على وضع الوصف الذي يرغبون به لذا، فليست هناك طريقة للتحقق من صحة هذه الصورة أو عدمها.

8. سن حيوان الميجالودون في إحدى فقرات عظام الحوت

تُظهر الصورة أعلاه قطعة أحفورية تبدو كأنها سن ضخم لحيوان الميجالودون وعظمة حوت، لكن عثر عليهما في أماكن مختلفة في أوقات مختلفة، لكن دمجها أحد الباعة الموهوبين في تمثال واحد. هذا ما قاله صاحب القطعة الأثرية حول هذا الموضوع. فلو كان سن ميجالودون ضخم عالقاً في إحدى فقرات عظام الحوت، لكانت قيمة هذه الأحفورة ملايين الدولارات وعلى الأرجح ستكون في متحف أثري.

بالمناسبة، عُثر على هذه الصورة لأول مرة على شبكة الإنترنت عام 2012 وكان بالإمكان شراء هذه القطعة الأثرية مقابل 125 دولار فقط.

9. سفينة سياحية تُلقي النفايات في البحر

يقول التعليق المرافق لهذه الصورة التي نُشرت على فيس بوك منذ فترة ليست ببعيدة إن هذه السفينة السياحية تتخلص من النفايات في البحر. ولقد لقي هذا المنشور انتشاراً كبيراً وتفاعل معه المستخدمون بترك تعليقات سيئة لدرجة أن المدير الوطني للبيئة في الأوروغواي اضطر لتقديم تفسير لذلك. فكتب على حسابه على تويتر أن الصورة تُظهر السفينة وهي تدير عنفاتها لتُسقط المرساة وتلك البقع البنية الظاهرة ما هي إلّا الرمل والوحل الذي ظهر من قاع البحر.

هل تصدق أيّاَ من هذه الصور بمجرد أن تراها على شبكة الإنترنت؟ وما الصور التي خُدعت بها من قبل؟

مصدر صورة المعاينة GeneReddit123 / reddit, BobertMcGee / reddit
2119
99k
شارك هذا المقال