الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

أخطاء في الطبخ يمكنها أن تفسد وجباتك اللذيذة!

1-12
460k

قد تعتقدين أن إضافة الزيت إلى الماء عند طهي المعكرونة سيمنعها من الالتصاق ببعضها البعض، لكن ذلك يفسد وجبتك في الواقع. إذا كنت ترغبين في إضافة الصلصة لاحقاً، فإن هذا الزيت سيمنعها من الاختلاط بشكل جيد مع المعكرونة، وسينتهي بك المطاف بنتيجة مخيبة للأمل.

نحن في الجانب المشرق نريد أن نتأكد من أن وجباتك اللذيذة تلبي كامل توقعاتك. لذلك إليك بعض الأخطاء التي يمكنك تفاديها للتأكد من طهي وجبة لا مثيل لها!

1. إضافة الزيت إلى الماء عند تحضير المعكرونة.

يضيف بعض الناس الزيت إلى الماء في القدر عندما يحضرون المعكرونة، وذلك إما لمنع الماء من الغليان، أو لمنع المعكرونة من الالتصاق ببعضها البعض. ومع ذلك، قد لا تكون إضافة الزيت فكرة جيدة إذا كنت تخططين لتناول المعكرونة مع الصلصة، لأن الزيت سيجعل من الصعب على الصلصة الاختلاط بالمعكرونة كما ينبغي.

2. تصفية المعكرونة وشطفها بالمياه.

عندما تصبح المعكرونة جاهزة، يتخلص معظمنا من الماء الذي تم سلقها فيه، مع أن الاحتفاظ به يضيف نكهة أفضل إلى طبقك. وإذا كنت تعدّين المعكرونة بالصلصة، فإن ماء السلق سيساعد في المزج بينهما. وفي الواقع، يمكن أن يكون شطف المعكرونة سبباً آخر لعدم التصاق الصلصة بها.

3. الانتظار لفترة طويلة قبل تحريك المعكرونة.

من المهم الشروع في تقليب المعكرونة على الفور. لأن القطع تبدأ في الالتصاق ببعضها البعض منذ البداية، وذلك بسبب النشا الذي يخرج منها بمجرد اختلاطها بالماء الساخن.

4. إعداد اللحم بمجرد إخراجه من الفريزر (المجمّد).

يجب إخراج اللحم من الثلاجة وتركه يكتسب درجة حرارة الغرفة قبل طهيه. من دون هذا الإجراء البسيط، ستلاحظي أن اللحم البارد سينضج بشكل غير متساوي، فتكون النتيجة لحماً رطباً وغير مطبوخ من الداخل، رغم أنه محترق من الخارج.

5. تقطيع اللحم مباشرة بعد نضجه.

عندما يطهى اللحم وينضج، تتجمع عصارته كلها في وسطه. لذلك من الأفضل الانتظار قليلاً قبل تقطيعه، حتى تنتشر لذته إلى كل الجوانب.

6. تحريك الأرز أثناء سلقه.

من الأفضل عدم تحريك الأرز ما لم تكن تصنع أكلة (ريزوتو). وإلا فإن هذا التحريك المتواصل سيزيد تحرير مادة النشا، مما سيجعل الأرز طرياً دون قوام ثابت.

7. رفع غطاء القدر عند طهي الأرز.

إذا كنت تطبخ الأرز في قدر، فلا تقم بإزالة الغطاء للتحقق مما إذا كان الأرز قد استوى. بمجرد قيامك بذلك ستتسرب الحرارة ويصبح الجزء العلوي أقل نضجاً من الأرز الكامن بالأسفل. كما أن هذه الحركة ستقلل نسبة الماء إلى الأرز، لتجده في النهاية أكثر جفافاً.

8. قلي الأطعمة في زيت الزيتون الخالص.

يتميز زيت الزيتون الخالص بـدرجة احترار منخفضة. ولذلك إذا قمت بتسخينه إلى درجات حرارة عالية، فستلحظ انبعاث رائحة كريهة منه، وستنطلق منه مواد كيميائية سامة.

9. تحضير الأسماك للطهي قبل التأكد من تنشيفها.

إذا كانت الأسماك رطبة ومبللة وبدأت في طهيها في مقلاة، فسوف يمنعها بخار الماء من أن تقلى بشكل جيد. وهذا يعني أنها لن تكتسب تلك القشرة الذهبية الجميلة في النهاية.

10. طهي الأعشاب والخضروات الورقية المبللة.

بعد غسل الخضروات الورقية، ينبغي عليك التأكد من تنشيفها بشكل تام قبل إضافتها إلى أي طبق. وإلا فسوف تسبب قطرات الماء العالقة بها بخاراً يجعل الخضروات رطبة جداً بعد الطهي، وهو ما يفقدها الكثير من طعمها أيضاً.

11. إضافة الزبدة الباردة والقشدة إلى البطاطا المهروسة.

إن إضافة هذه المكونات الباردة إلى البطاطا سيمنع امتصاصها بسبب النشا الموجود في البطاطا. لذلك من الأفضل تسخين القشدة أو الزبدة حتى تبدأ بالذوبان، وعندها فقط يمكن إضافتها.

12. وضع الكثير من المكونات في مقلاة واحدة.

قد يبدو لك، عندما تطبخين لعدة أشخاص، أن من الأفضل وضع كل شيء في مقلاة واحدة. ولكن الواقع أن دسّ الكثير من المكونات في إناء واحد ستكون نتيجته عشاء جاف، ولحم فاقد للذته وطراوته.

13. إضافة الثوم في وقت مبكر.

يتعرض الثوم للاحتراق بسهولة، لذا فإن قليه مع الطعام منذ البداية يمكنه تضييع نكهته. اجعليه من آخر المكونات التي تضاف إلى الطبق لتتأكدي من أنه لن يحترق.

14. عدم تسخين المقلاة بشكل مسبق.

يجب تسخين المقلاة لبضع دقائق قبل قلي أي شيء فيها. وإلا فلن يتم طهي اللحم أو السمك الذي تحضرينه بشكل صحيح.

15. عدم سلق البطاطا قبل تحميرها في الفرن.

إذا وضعت البطاطس النيئة في الفرن، فقد ينتهي بها المطاف محترقة من الخارج دون أن يتم طهيها بالكامل من الداخل. ولتجنب ذلك، عليك بسلقها نصف الوقت في الماء المغلي قبل تحميرها في الفرن.

هل سبق لك أن ارتكبت أياً من هذه الأخطاء؟ هل هناك أخطاء شائعة أخرى تعرفينها؟ أم لديك المزيد من النصائح لطهي وجبة عشاء بلا مشاكل؟ أفيدونا بنصائحكم في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, Chris Cole / Photodisc / Getty Images
1-12
460k