الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

14 اختياراً خاطئاً ينبغي ألا يُكرر عند تجديد المنازل

قبل أن تقرر تجديد منزلك، بعضه أو كله، فإنك تتخيل أولاً كيف سيكون شكله الجديد. وهناك العديد من المجلات التي تعرض لنا التصاميم المختلفة، ومندوبو المبيعات في المتاجر والمعارض دائماً على أهبة الاستعداد إذا لزمك أي شيء لتنفيذها. لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فالحياة أعقد بكثير. في أغلب الأحيان ستفاجئك بعض الخيارات، وتكتشف أنها ليست صائبة كما كنت تظن، وأن هناك تفاصيل مهمة قد فاتتك عندما قررت اعتمادها.

أعرفكم بنفسي؛ أنا يوليا، وهناك عدة أشياء في شقتي الجديدة تثير حنقي بالفعل. ليست هذه أول مرة أقوم فيها بتجديد المنزل، لذا ظننت أنني سأنجح في ذلك دون أخطاء. لكن مع الأسف يظل هناك دوماً شيء ما لم أنتبه له في حينه.

لذا قررت أن أشارك تجربتي مع جميع الأصدقاء على صفحات الجانب المشرق، وأخبرهم بالأخطاء التي ارتكبتها أنا أو غيري، على أمل أن يساعدهم هذا على عدم تكرارها بدورهم عندما يقررون تجديد منازلهم.

حوض مطبخ مستدير

كان حوض المطبخ المستدير خياراً شائعاً في تسعينيات القرن العشرين، بشكله الجديد غير المألوف الذي يوحي بسهولة الاستخدام؛ فهو نفس شكل الأطباق. ومع ذلك، فقد تبين أنه ليس الخيار الأفضل، لأن الحوض المربع يمكنه استيعاب عدد أكبر من الأطباق بداخله. وعندما يكون لديك حوض مطبخ مستدير فإنك ستضطر لوضع الأطباق خارجه إن كنت تنوي غسلها لاحقاً.

حوض استحمام في منتصف الغرفة

لطالما حلمت بأن يكون لدي حوض استحمام من هذا النوع، فهو يبدو عصرياً وأنيقاً للغاية. لكن من ناحية أخرى، يجب أن تكون مساحة حمامك كبيرة لكي تتمكن من وضع حوض الاستحمام بهذه الطريقة. لأنه بخلاف ذلك سيكون تنظيف ما حوله أمراً في غاية الصعوبة، إذ المسافات الضيقة بين حوض الاستحمام والجدران، ستجعل من الصعب تنظيف المكان من الماء المتراكم بعد الاستحمام. لذا، إن لم يكن لديك حمام كبير، فلا تفكر في شرائه.

خزانة ملابس مدمجة بأبواب جرارة

هذا طراز آخر كان رائجاً في تسعينيات القرن الماضي، لا سيما عند من يعيشون في شقق ضيقة. لكن الأبواب الجرارة في الحقيقة ليست عملية كما قد تعتقد. فهي لا تنغلق بالكامل، ما يسمح للآخرين باختلاس النظر إلى أغراضك. كما أن خزانة الملابس التقليدية عادة ما تكون أرخص بكثير.

صنبور مياه ذو سطح عريض

أصبح هذا الصنبور يمثل مشكلة حقيقية بالنسبة لي. لا أتذكر حتى لماذا اشتريته. معظم الصنابير يعتمد تصميمها على خطوط دائرية الشكل، وبالتالي تنزلق قطرات الماء عليها لتسقط في الحوض. أما هذا الصنبور المفطح فتظل قطرات الماء عالقة على سطحه، ما يسمح بتشكل الرواسب الجيرية عليه. وبعد أن استخدمته لعدة أسابيع عرفت أنني أخطأت الاختيار، لكن بعد فوات الأوان.

أرضيات داكنة اللون

أياً كان نوع الخامة التي ستختارها للأرضية، تذكر أنه من السهل رؤية الأوساخ والبقع في الأرضيات ذات الألوان الداكنة مقارنة بالفاتحة. قد يبدو هذا مخالفاً للتوقعات لكنه صحيح تماماً، لأن الأرضيات وقطع الأثاث الداكنة تجعل من السهل رؤية أية شوائب عليها. ولحسن الحظ، فقد لاحظت ذلك في شقة صديقة لي لديها أرضيات داكنة، وأعلم أنني لست مستعدة لمسح الأرضيات كل يوم.

حوض غسل اليدين له صنبور منفصل

هذا التصميم يبدو أنيقاً وعصرياً، ويوفر مساحة كافية لتضع كل لوازم الحمام التي تخطر ببالك. لكن عيبه الوحيد يظهر عندما تريد أن تغسل الصنبور. حينها لن يسقط الماء والصابون إلى داخل الحوض وإنما حوله، ما يتطلب المزيد من أعمال التنظيف.

اختيار لون داكن غير لامع لخزائن المطبخ

هناك توجه سائد منذ فترة لاختيار المطابخ الداكنة، وأصدقكم القول أنها تبدو رائعة في الصور، لكن الواقع مختلف تماماً. فالأسطح الداكنة غير اللامعة تلتقط آثار بصمات الأصابع بسهولة، ولا يمكن تنظيفها إلا بشق الأنفس. تقول صاحبة المطبخ الرائع في الصورتين أعلاه، والحزن يملأ عينيها: فيما مضى، لم أكن بحاجة إلى غسل المطبخ بأكمله على فترات متقاربة كما أفعل الآن".

مشمع الأرضيات المنقوش

أحد أقاربي اشترى مشمع أرضيات وصفه له البائع بأنه “متين جداً”. لكن تبين فيما بعد أن الغبار والأوساخ تتراكم بسهولة بين خطوط النقش، ويكون سطح المشمع صعب التنظيف، ما يجعل المنزل بأكمله يبدو بحالة يرثى لها.

سطح العمل في المطبخ من الخشب الطبيعي

عندما رأيت سطح العمل الخشبي لأول مرة، اعتقدت أنه فكرة رائعة. لكن بعدما استعملته لفترة صرت مقتنعة تماماً بعدم شرائه. لا شك أنه يبدو جميلاً على صفحات المجلات، لكن الواقع مغاير تماماً. عندما يكون لديك سطح عمل خشبي - ومهما كنت حريصاً- سوف ترى بعد فترة آثار الخدوش والصدمات في كل سنتيمتر مربع منه. وفوق ذلك، فالأسطح الخشبية تتطلب عناية خاصة، حيث يجب عليك تغطيته بمحلول خاص لحماية الخشب من الجفاف، مرة واحدة على الأقل في السنة.

رفوف مفتوحة في المطبخ

"لا مزيد من الرفوف المغلقة على الجدران، وهكذا نحصل على المزيد من الإضاءة والتهوية"، قرأت أشياء كهذه في المجلات طوال أعوام. وكانت تعجبني صور الرفوف المكشوفة بأطباقها الجميلة، إلا أنني بعدما عشت لمدة أسبوع في شقة بها مطبخ بهذا التصميم، أدركت أنني بحاجة لبذل جهد كبير لوضع الأطباق والأكواب وتنظيمها بطريقة مناسبة. لكن لنتحدث بصراحة: معظم الأشخاص، وأنا منهم، لن نفعل ذلك، وستبدو تلك الرفوف بحالة فوضوية عاجلاً أم آجلاً.

أبواب بفواصل زجاجية

الأبواب ذات الفواصل الزجاجية تبدو أكثر فخامة من الأبواب العادية، لكن وفقاً لخبرتي الشخصية، فإنها ليست الخيار المناسب في بعض الحالات. على سبيل المثال، إذا قام أحدهم بإضاءة المكان في الخارج، يتسلل الضوء إلى غرفة النوم عبر الزجاج. وهذا أمرٌ مزعج لا سيما إن كان لديك طفل رضيع أغمض جفنيه لتوه.

مفاتيح الإضاءة توجد على الجانب الخطأ من الباب

كنت استأجر شقة توجد فيها مفاتيح الإضاءة على الجانب الذي توجد به مفصلات الباب، بدلاً من أن توجد بجوار مقبض الباب. ولم يكن هذا مريحاً البتة، لأنك تستخدم إحدى يديك للإمساك بمقبض الباب، وتضغط مفتاح الإضاءة بيدك الأخرى. وكان الأمر ليصبح أسهل بكثير لو كان زر الإضاءة مثبتاً بالقرب من مقبض الباب. لقد ارتكب أحدهم هذا الخطأ الشنيع، وهذا يذكرني بأن أنتبه جيداً لئلا أكرر هذا الخطأ في شقتي الخاصة.

فواصل عميقة بين البلاطات

غالباً ما تغطى جدران المطبخ بالبلاط. وهذا خيار رائع لأن البلاط يمنح المطبخ مظهراً جميلاً، كما أنه سهل التنظيف. لكن حدث ما لم يكن في الحسبان؛ كانت حواف قطع السيراميك متباعدة والفواصل بينها عميقة بما يكفي لتتراكم الدهون والأوساخ بداخلها، وسرعان ما يلتصق بها الغبار والأتربة. وبالتالي تتطلب بذل المزيد من الوقت والجهد لتنظيفها بالشكل الصحيح. لهذا، من الأفضل برأيي اختيار سيراميك مسطح لجدران المطبخ بحيث يكون تنظيفها أسهل.

توصيل شفاط الحمام بمفتاح الإضاءة

من الطبيعي أن يكون هناك شفاط لتهوية الحمام. وعندما قمنا بتجديد منزلنا، لم ألاحظ أن شفاط الحمام صار متصلاً بمفتاح الإضاءة. في البداية ظننتها فكرة جيدة، عندما تضيء الحمام، يبدأ شفاط التهوية بالعمل، وهكذا يظل جو الحمام جافاً ولطيفاً.

لكنني أدركت الآن أن هناك أوقات لا أحتاج فيها لتشغيل شفاط الحمام؛ مثلاً عندما استحم، أريد أن يكون الهواء دافئاً، لكن شفاط التهوية يسحبه للخارج على الفور، ويصبح جو الحمام بارداً. وهذا ما جعلني أنتبه جيداً لهذا الأمر.

ما هي الأخطاء التي قمتم بها عند تجديد منازلكم؟ ما الخيار الذي ندمتم عليه ولن تكرروه أبداً؟ شاركونا تجاربكم وخبراتكم في قسم التعليقات أدناه.

شارك هذا المقال