الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

أبعد البعوض عن بيتك بزراعة هذه النباتات في حديقتك

----
204

لسعات البعوض ليست مزعجة فحسب، ولكنها تمثل أيضاً خطراً على الصحة، حيث يعتبر البعوض من الفصائل الأكثر فتكاً في العالم بنقله لأمراض بالغة الخطورة مثل الملاريا والحمى الصفراء وداء الشيكونغونيا وفيروس غرب النيل وحمى الضنك وداء الفيلارياس وفيروس زيكا. ينجذب البعوض إلى البشر والحيوانات الأخرى بسبب ثاني أكسيد الكربون والروائح المغرية الأخرى التي نخرجها عند الزفير. ولكن لحسن الحظ، هناك روائح يمكن استخدامها لإبعاد البعوض عن بيتك دون الاضطرار لأي مواد كيميائية.

نحن في الجانب المشرق متحمسون اليوم لإخباركم عن 8 نباتات يمكن أن تكون بمثابة رادع للبعوض المزعج.

الخزامى - اللافندر

لا تتحمل حشرات البعوض رائحة العطر اللطيف الذي تصدره الخزامى وتراه مؤذياً لها. وفي ما يمكن اعتباره مكافأة إضافية، تحتوي الخزامى أيضاً على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات. يمكنك زراعتها في حديقتك أو في أصص ومزهريات مجاورة للأبواب والنوافذ. ومن أجل الحصول على نتيجة أفضل، افرك الزهور على بشرتك لإطلاق زيوتها وإبعاد البعوض عنك.

زهرة القطيفة - ماري غولد

القطيفة زهرة سهلة النمو تحتوي على الثيوفين، وهو مركب ذو خصائص طاردة للحشرات. إنها زهرة فعالة في ردع البعوض والمنّ (قمل النبات) والذباب الأبيض وخنافس الفاصولياء وحشرة القرع وديدان الطماطم.

نبتة الغرنوقى - جيرانيموس

إبرة الراعي (الغرنوقي) نبات زخرفي جذاب بشكل لا يصدق، ويمكنه أيضاً إبعاد البعوض والعديد من أنواع الآفات الحشرية الأخرى. ومع أن هذه النبتة سريعة النمو تميل إلى تفضيل المناخ الدافئ والمشمس والجاف، إلا أنه من الممكن زراعتها في أماكن أكثر برودة وفي المزارع.

إكليل الجبل - روزماري

يستخدم هذا النبات عادة لإضافة نكهة مميزة للأطباق، ولكن رائحته النفاذة فعالة أيضاً في التأثير على البعوض وعث الملفوف وذباب الجزر. إكليل الجبل رائع أيضاً عندما تريد الاستمتاع ببعض الوقت حول نار مشتعلة دون التعرض لهجوم البعوض. إذ يكفي أن تضع بعض الأوراق في النار، وستتكفل الرائحة الناتجة بإبقاء البعوض المزعج بعيداً.

نبات النعناع العادي

هذه النبتة المألوفة تقدم فوائد أخرى أكثر مما يعرف عنها في مجال الطهي. وقد وجدت الدراسات أن زيت النعناع يمكنه مقاومة مختلف الحشرات الناقلة للملاريا والحمى الخيطية والحمى الصفراء لمدة 60-180 دقيقة.

نبات النعناع البري

النعناع البري هو أشهر نبات طبيعي طارد للبعوض. ويمكن لوضع بعض سيقان النبات المسحوقة في جيوبك أن يضمن بقاء البعوض بعيداً عنك. ويمكنك زراعته حول منزلك لمنع اقتراب البعوض.

نبتة الحبق أو الريحان

الريحان ليس مجرد عشب لذيذ يمكنك استخدامه لتتبيل طعامك الإيطالي المفضل، ولكنه أيضاً طارد طبيعي للبعوض. بسبب الرائحة القوية المنبعثة من أوراقه، يفضل البعوض عدم الاقتراب منه. وفي الواقع، هناك دراسة أظهرت أن من المحتمل أنه يسبب لها التسمم.

نبات القطرم - نعناع القطط

لن يشكرك قطك الأليف فقط على وجود هذا النبات في حديقتك، ولكنك ستتمكن أيضاً من الاستمتاع بالمشي في حديقتك دون التعرض للسعات البعوض المزعجة. فقد أظهرت الدراسات أن النعناع البري أكثر فعالية بعشر مرات من مركب DEET الكيميائي في صد البعوض.

هل جربت أي نبات طبيعي طارد للبعوض؟ أو ربما تعرف نباتات أخرى يجب إضافتها إلى هذه القائمة؟ أخبرنا في التعليقات أدناه.

----
204