الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 صورة حصدت شهرة كبيرة مع أنها في الواقع مفبركة!

1---
238k

في الكثير من الأحيان، تدهشنا شبكة الأنترنت بصور عجيبة تمت فبركتها بمهارة وذكاء، وبينما يستقبلها بعض المستخدمين بتهكم وسخرية، يقع الكثيرون في الفخ ويصدقونها بكل سذاجة.

لقد جمعنا لكم اليوم في الجانب المشرق العديد من الأمثلة المدهشة لصور فوتوغرافية أثارت ضجة كبيرة حول العالم، مع أنها في الحقيقة مزيفة.

ترشيح بدون جائزة

هذه واحدة من أقدم وأشهر الصور سيئة السمعة في كل العصور. لقد أثارت قدراً هائلاً من الجدل عندما ظهرت على الإنترنت، رغم أنها في الواقع مجرد تركيب لصورتين لا علاقة بينهما سوى أن دمجهما تم تنفيذه ببراعة. والمفارقة الساخرة هي أن سمعة مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك تضررت أكثر من غيرها بهذا الشأن، حيث كانت الصورة تنشر مرفقة بتعليق يفيد بأنه تم اختيارها ك “أفضل صورة في السنة من قبل ناشيونال جيوغرافيك”.

جزيرة الحصن أو حصن الجزيرة؟

عندما تسمع هذه العبارة الجذابة “جزيرة الحصن” في أيرلندا، تشعر أن الخيار الوحيد المتاح أمامك، هو أن تؤجل كل شيء آخر وتنطلق إلى دبلن لمشاهدة هذه المعجزة المعمارية بنفسك. للأسف، هذا المكان ليس أكثر واقعية من خرافة جزيرة الوقواق، إنه مجرد فبركة ببرنامج الفوتوشوب، لكنها متقنة إلى درجة جعلت الملايين يصدقونها.

فاكهة تموت من أجلها!

لقد انقضت عدة سنوات منذ ذلك الصيف الذي أتحفنا بضجة كبيرة حول هذا البطيخ غير عادي. والذي منح العديد من الأسماء: البطيخ الأزرق والقمري والصيني والياباني.. لكن مع كل الأسف، فهذا الشيء لا وجود له في الواقع!

إنفجار نووي

عام 1911 قال ألبرت إنشتاين “حين تكون أحد أبرز العلماء في التاريخ، فعليك التأكد من أن العالم سيذكرك سواء ناسبك المقام أم لا”. إنها مجرد مزحة، فهو بالتأكيد لم يقل شيئا كهذا، تماماً كما لم يركب دراجة في أي مكان بالقرب من الانفجار النووي الذي هز ولاية نيفادا عام 1962. ويعود السبب الرئيسي في ذلك بكل بساطة، إلى أنه فارق الحياة قبل 7 سنوات.

الخوف يجعلك ترى الدب أكبر من حجمه

هذه الصورة تجعلك تبتسم رغم أنفك. من العادي أن تحدث حالات طوارئ أثناء التصوير في البراري، ولكن ليس هذا ليس ما تصوره هذه اللوحة بأية حال. تأمل جيداً شكل رأس الدب والعشب الموجود على يمين قائمته الأمامية. إذا كنت تعتقد أن هذه الصورة أصلية وحقيقية، فيؤسفنا فعلاً أن نخيب ظنك. إنها صورة مفبركة.

كواليس العنوان الأسطوري

ظهرت هذه الصورة قبل سنوات، حيث زعم أنها تُظهر كيفية تصوير زمجرة أسد مترو جولدوين ماير (MGM) الشهير. وبينما وجدها البعض صورة مضحكة، انتفض المدافعون عن الحياة البرية غاضبين من هذا الانتهاك الصريح لحرية الحيوان. ولتجنب البحث عن المزيد من الحجج، نود أن نطمئنك أن كل هذا مزيف! فالصورة الأصلية في الحقيقة، كانت لأسد مريض أثناء فحصه بجهاز الرنين المغناطيسي.

القرش الأبيض الكبير

لا تتوقف صور الحيوانات عن إثارة إعجاب الناس باستمرار، وليست صورة القرش الأبيض الكبير هذه استثناء للقاعدة. انتشرت على نطاق واسع في 2016 على أنها “صورة العام من ناشيونال جيوغرافيك”. اعتقد الكثيرون بحقيقيتها، فيما واجه آخرون صعوبة في تصديقها. في الواقع، لقد كانت مجرد فقاعة أخرى، وكان على مسؤولي ناشيونال جيوغرافيك أن يتدخلوا لتوضيح الأمر.

بين الأبيض والأسود

قوبلت صورة ضرغام مهيب بمئات الآلاف من الإعجابات من أرجاء العالم. وكان كل من يراها يتحدث عن الوحش الفريد من نوعه. ولكن، رغم أن الأسود السوداء كانت موجودة في الواقع، فإن هذه الصورة بالذلت مفبركة. ونسختها الأصلية البيضاء تبدو رائعة بالقدر نفسه.

يا له من جنين قوي!

مع أن المرأة تشعر بركلات صغيرة من جنينها في المراحل الأخيرة من الحمل، ويمكنها حتى رؤية نتوءات على بطنها، إلا أن جدران البطن في الواقع سميكة ولا تسمح برؤية القدم بهذا الوضوح. كما أن القدم هنا كبيرة جداً بالنسبة لحجم طفل لم يولد بعد. بالمختصر المفيد، لو أن هذا الرجل الصغير كان حقيقياً، لما كان أقل قوة من هرقل حين يكبر. لا نعرف مصدر هذه الصورة، لكن ربما ركّبها هواة، مثل كل النسخ المشابهة التي لحقتها.

بين باتمان والجوكر!

تم نشر هذه الصورة عبر منصة تويتر، وأورد التعليق المرفق بها أن الممثل هيث ليدجر كان يستمتع بوقته في موقع تصوير فيلم The Dark Knight وللغرابة، فقد تم تقبل هذا الأمر بسهولة من قبل مختلف رواد الإنترنت، ومازال من الممكن مشاهدة الصورة على جميع الشبكات الاجتماعية، رغم كونها مجرد تركيب مفبرك.

صورة سيلفي من كبد السماء

خلق هذا الطيار الشجاع وهو يلتقط لنفسه صورة شخصية في أعالى السماء، ضجة كبيرة للغاية، لدرجة أن الكثيرين حاولوا تقليد ما أقدم عليه. وقد حازت محاولاتهم آلاف الإعجابات على الرغم من اعتراف بعضهم بالعديد من جوانب الاحتيال في تصويرها. ومع أنها تبدو بالطبع جميلة وجذابة، لكنها ما تزال صورة مفبركة، مما يجعل نسختها الحقيقية التي التقطت على أرض المطار، رائعة وتستحق اهتمام الجمهور.

مصدر صورة المعاينة quora, an-aviation
1---
238k