الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

6 أطعمة مفيدة و4 أخرى عليك تجنبها خلال فترة الحيض

تختلف الاحتياجات الغذائية لجسم المرأة خلال دورتها الشهرية، والسبب في هذا لا يعود إلى تغير مستويات الهرمونات فحسب؛ فجسمها يفقد كذلك بعض المعادن والفيتامينات جراء النزيف. ولتعويض هذا الفقْد، يوصي الخبراء بأن تتناول المرأة غذاءً متوازناً بما يتلاءم مع دورتها الشهرية. حيث توجد أغذية تساعد جسم المرأة على الاحتفاظ بمستويات صحية من العناصر الغذائية، إلى جانب دورها في التخفيف من بعض الأعراض مثل التشنجات والتورم والصداع والغثيان والإرهاق.

وقد قررنا في الجانب المشرق، أن نتحرى عن الأطعمة التي يفيدكِ تناولها وتلك التي يجدر بكِ تجنبها خلال الدورة الشهرية، حرصاً منا على صحتك وراحتك.

أطعمة يفيدكِ تناولها خلال الدورة الشهرية

1. القرنبيط الأخضر

يتصدر الحديد قائمة العناصر التي يفقدها جسمكِ مع نزيف الدورة الشهرية. ويساعدك تناول القرنبيط الأخضر (أوالبروكولي التسمية المُنقحَرة الشائعة بين الناس) على تعويضه. فهو غني بالحديد، كما يحتوي على الألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم، ما يساعد في تقليل الانتفاخ وتحسين الهضم وإرخاء العضلات، إن كنت تعانين من التشنجات.

2. الموز

يعد الموز أفضل وجبة خفيفة يمكنك تناولها خلال الدورة الشهرية. فهو غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم والألياف، ما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويوقف الإسهال، كما يحد من الرغبة في تناول المزيد من المأكولات الخفيفة.

3. الشوكولاتة الداكنة

إن كنتِ ممن يعشق تناول الشوكولاتة، فإن عشقك هذا سيزداد إذا عرفتِ أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على العديد من المعادن المفيدة، مثل الحديد والماغنسيوم ومضادات الأكسدة والفلافانولات. وهذه الأخيرة عبارة عن مركبات تحسن تدفق الدم وتساعد في ارتخاء الأوعية الدموية. ومن طبيعة الحال، لا ننسى تأثير الشوكولاتة السحري في تحسين الحالة المزاجية للمرء.

4. سمك السلمون

سمك السلمون من الأطعمة التي ينبغي إدراجها في أي حمية صحية؛ لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-3 وكمية كبيرة من البروتين. ولهذا، فإن تناول سمك السالمون خلال دورتك الشهرية يقلل الالتهاب ويخفف التقلصات ويساعد في انتظام الدورة الشهرية.

5. الزنجبيل

الزنجبيل يفيد في تقليل الالتهاب، كما يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية. وإن كنت تعانين من مغص البطن، فيمكنكِ إضافة بعض الزنجبيل الطازج إلى كوب شاي.

6. الليمون والبرتقال

تناول المزيد من الفواكه يزيد كمية الفيتامينات التي يحصل عليها جسمكِ من الغذاء، ويحد من رغبتكِ في تناول السكريات خلال الدورة الشهرية. وتناول الحمضيات تحديداً يفيدك كثيراً؛ فهي تحتوي على الفيتامينات ونسبة كبيرة من الألياف والماء، وهو ما يحمي جسمك من الجفاف ويحافظ على صحة جهازك الهضمي. وعلاوة على ذلك، فالحمضيات مفيدة في التخفيف من الغثيان وغيره من الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية.

كما أن الليمون والبرتقال فعّالان أيضاً في الحد من النزيف، إن كنت تنزفين بغزارة خلال الدورة الشهرية.

أطعمة ينبغي تجنبها خلال الدورة الشهرية

1. الحليب

ينبغي عليكِ تجنب الحليب ومنتجات الألبان إن كنت تعانين من المغص والتقلصات بشكل مستمر. فالحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي يصعب هضمه لدى بعض الأشخاص. وبالإضافة إلى ذلك، فسكر اللاكتوز قد يسبب الانتفاخ وآلام البطن والغثيان؛ وكلها أعراض مرتبطة بالدورة الشهرية في الأصل.

2. الحلوى والوجبات الخفيفة والمقرمشات

إن تناول الحلوى والمقرمشات قد يحسن حالتك المزاجية، لكنها قد تسبب لك أيضاً الانتفاخ وغازات البطن والالتهاب، بسبب احتوائها على السكر المكرر، في الوقت الذي يعاني جسمكِ فيه بالفعل من فقدان الدم والمعادن الهامة. لذا، نوصيك بتجنب السكريات المصنعة وتناول الفواكه بدلاً منها.

3. الكافيين

أظهرت دراسات أن تناول الكافيين خلال الدورة الشهرية قد يؤدي لاستمرارها لفترة أطول، وفي بعض الحالات قد يسبب انقطاع الطمث تماماً. وعلاوة على ذلك، فالكافيين يفاقم حدة أعراض المتلازمة السابقة للحيض. لهذا السبب، إن كنتِ تعانين من هذه المتلازمة، فيجدر بك تجنب القهوة قبل الدورة الشهرية وخلالها.

4. الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة قد يزيد آلام البطن، لكن يمكنك اختيار بعض التوابل المفيدة لجسمكِ في هذه الفترة الصعبة. على سبيل المثال، الفلفل الحار الطازج معروف بتأثيره المضاد للالتهاب، كما أن الزعفران مفيد في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي.

هل تعرفين أطعمة أخرى تساعد على التخفيف من الأعراض المزعجة المصاحبة للدورة الشهرية؟ وما هي الأطعمة التي ثبت عدم فعاليتها؟ نشكرك على مشاركتنا نصائحك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
Illustrated by Daniil Shubin من أجل الجانب المُشرق
شارك هذا المقال