الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أخطاء ترتكبينها عند العناية ببشرتك

مع سعي الكثير من النساء للحصول على بشرة خالية من العيوب، يتبعن روتيناً للعناية بالبشرة بتفان وانتظام. وبينما تكون نواياهن طيبة، لا ينتبهن في بعض الأحيان أنهن يقمن بإيذاء البشرة دون إدراك ذلك. بحسب أطباء متخصصين في الأمراض الجلدية، فإن أغلبية النساء لا يرطّبن البشرة يومياً كما هو موصى. وذلك لا يسرع في ظهورالتجاعيد وحسب، بل ويمكنه أن يسبب أيضاً التقشر والجفاف وحب الشباب.

لقد أحببنا اليوم في الجانب المشرق أن ننبهك إلى بعض الأخطاء التي نرتكبها جميعاً مع أنها يمكن أن تلحق أضراراً بالغة ببشرتنا.

1. التقليل من أهمية الغسيل الجيد للبشرة

يجب أن تكون الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة دائماً هي التنظيف. قومي بتطهير مزدوج (باستخدام بلسم أو زيت منظف ثم اغسليه بالماء). الخطوة الأولى هي غسل آثار المكياج السابق، والخطوة الثانية التأكد من عدم انسداد مسام البشرة.

2. استعمال منظفات غير مناسبة

قد لا تكون درجة النظافة والصفاء عالية كما تبدو لك في المرآة. إن درجة الحمضية الطبيعية لبشرتنا هي حوالي 5.5. النسب الأعلى الموجودة في بعض المنظفات يمكنها التسبب في ظهور حب الشباب، وذلك بتحفيز الغدد والمسام على إنتاج المزيد من الإفرازات الدهنية.

3. إهمال دور التونر

عادة ما يتم إهمال بلسم الترطيب (التونر) في نظام العناية بالبشرة. ولكن دوره في الحقيقة فعال جداً. إذ تعمل منتجات التونر على ترطيب البشرة وإزالة مواد الكلور والمعادن التي تحتوي عليها مياه الصنبور. تأكدي فقط أنك تستخدمين مرطبات خالية من الكحول.

4. المبالغة في استخدام منتجات التقشير.

من المهم جداً إزالة خلايا الجلد الميتة، لكن عمليات التقشير الفيزيائية يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتؤدي إلى إصابتها بمزيد من الجفاف والضعف. استبدليها بسيروم تقشير حمضي يعمل على سطح الجلد مباشرةً ويحفز تجديد الخلايا.

5. فقع البثور الظاهرة على البشرة

تجنبي الضغط على بثور بشرتك وفقعها، لأنك بهذه الطريقة ستنشرين العدوى منها إلى مناطق أخرى من وجهك. بدلاً من ذلك، استخدمي علاجات حب الشباب الخاصة مثل كريم حمض (الساليسيليك) على البقع مباشرة.

6. عدم استعمال الزيوت المنعمة

حتى لو كان جلدك من النوع الدهني، يجب عليك استخدام أنواع من الزيوت لتنعيم وترطيب بشرتك. إن أي نقص في الترطيب المائي يؤدي إلى نشاط أكثر في الغدد الدهنية لدينا، ونحن لسنا بحاجة لذلك. لهذا من الأفضل استخدام بعض الزيوت مع حمض (اللينوليك)، مثل زيت ورد العليق أو زيت بذور القنب أو زيت بذور اليقطين.

7. إهمال الكريمات الواقية من الشمس

يميل الجلد غير المحمي من أشعة الشمس إلى اكتساب السمرة والتجاعيد. يجب عليك بالتأكيد استخدام مرهم أو كريم واق من الشمس كل يوم، وليس فقط في فصل الصيف. فكلما ارتفع مستوى SPF (عامل الوقاية من الشمس الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية) في بشرتك كان ذلك أفضل.

8. عجن تغيير أغطية الوسائد

قد يبدو الأمر غريباً، ولكن وسائد نومنا يمكن أن تجمع، في الواقع، الكثير من البكتيريا سواء من أجسامنا أو من مصادر خارجية. وأثناء النوم تنتقل هذه البكتيريا إلى الوجوه وتسبب حب الشباب. ولتجنب كل هذا، عليك تغيير أغطية وسائدك مرة على الأقل في الأسبوع.

9. تناول الوجبات السريعة وعدم شرب ما يكفي من الماء.

من الواضح أن كل مشكلة تظهر على وجوهنا تبدأ داخل أجسامنا. ولهذا السبب، عليك التفكير ملياً في عادات الأكل والشرب لديك. ابدئي بشرب المزيد من الماء، واحرصي على الأكل الصحي والطبيعي، وستتغير بشرتك نحو الأفضل.

مكافأة: تخلصي من عاداتك السيئة

تعمل بعض مكونات السجائر على تفكيك بروتيني الكولاجين والإيلاستين، وهما ضروريان لجعل البشرة تبدو في ريعان شبابها. وهذا سبب كاف للتفكير في الإقلاع عن التدخين، في سبيل إبطاء مظاهر الشيخوخة.

هل كنت على علم بخطورة أي من التصرفات التي ذكرناها في المقالة على بشرتك؟ وهل جربت أياً من النصائح المقترحة؟ شاركينا إجاباتك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com
شارك هذا المقال