الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
إن ظهرت كدمات مجهولة على جسمك، فإليك 7 أسباب صحية محتملة لها

إن ظهرت كدمات مجهولة على جسمك، فإليك 7 أسباب صحية محتملة لها

ماذا عليك أن تفعل عند ملاحظة كدمات مجهولة السبب على جلدك؟ لماذا تحدث وهل تستدعي القلق؟ الكدمات تحدث بسبب الشعيرات الدموية الرفيعة جدا، ولكن كيف ولماذا؟

قام الجانب المشرق بجمع آراء الأطباء عن الأسباب المحتملة لظهور الكدمات على الجلد. انتبه لها واستشر الطبيب. الأخصائي الذي يتعامل مع هذه المشاكل هو طبيب أمراض الدم.

7. التدريب بالأوزان وحمل أشياء ثقيلة

رفع الأثقال هو سبب ثانوي للكدمات، بمعنى أن الأوعية الدموية تكون في الأساس ضعيفة ويأتي النشاط البدني ليضفي لمسته الأخيرة. ومع ذلك، يمكن للكثير من التمارين أن يتسبب بالتلف لأكثر الشعيرات الدموية صحة حتى. على سبيل المثال، يمكن للتدريب بالأوزان أن يصبح خطيراً إن لم تكن مستعداً له.

حتى الأطفال معرضون للإصابة بهذه الكدمات بسبب حقائب المدرسة الثقيلة هذه الأيام والتي بالكاد يمكنهم حملها.

يعتقد أن لا ضرر من هذه الكدمات، ولكنها دليل واضح على مبالغتك في ما تفعله.

6. تناول الأدوية

تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الدم قد يؤدي الى ظهور كدمات تتراوح بين غير الملحوظة والخطيرة. كثيراً ما يرجع السبب إلى مضادات الاكتئاب، والمسكنات، والمضادات الحيوية، وأدوية الربو، والأدوية التي تحتوي على الحديد.

لكن الدواء الأكثير شيوعاً والذي يزيد من سيولة الدم وقد يؤدي إلى الكدمات هو الأسبرين.

عند ملاحظتك علاقة بين الأدوية والكدمات على جلدك، عليك أن تراجع طبيبك. ربما يتعين عليك التوقف عن تناول الدواء لتجنب احتمال حدوث نزيف داخلي.

5. أمراض الدم

يمكن لأمراض الدم والأوعية الدموية أن تتسبب بالكدمات. يعرف أن الدوالي ، ومرض ويلبراند الموروث، ونقص الصفيحات الدموية، وسرطانات الدم كلها تتسبب بمشاكل في الدورة الدموية.

لا تؤجل زيارة الطبيب، بخاصة عند ظهور اعراض أخرى مقلقة مثل الألم وتورم الساقين، أو نزيف اللثة والرعاف، أو بقع دموية صغيرة على الجسم.

4. نقص المغذيات

الفيتامينات الفيتامينات! نحرص على حصول أطفالنا على ما يكفي منها، لكننا ننسى أنفسنا. يمكن للكدمات التي لا تفسير لها أن تشير إلى افتقار الجسم لبعض العناصر الضرورية.

على سبيل المثال، يشارك B12 في إنتاج الدم، وفيتامين K مسؤول عن التخثر، وفيتامين C مهم في انتاج الأنسجة الجديدة. وبدونها، تصبح الأوعية الدموية ضعيفة.

فيتامين آخر مهم هو P، إذ يستحيل بدونه إنتاج الكولاجين مما يساهم في إضعاف الأوعية الدموية وتدهور حالة الجلد.

توازن الحديد مهم جداُ للجسم. تتدهور حالة الشعيرات الدموية عند نقصه أو زيادته.

لكن لا تسارع لشراء الفيتامينات، تأكد من وجود النقص أولاُ وحاول تعويضه بنظامك الغذائي.

الشاي الأخضر والتفاح واليقطين والثوم مصادر جيدة لفيتامين B. ويمكن الحصول على فيتامين K من الموز والبيض والمكسرات والأسماك الدهنية. أما B12، فهو موجود في الكبد والسمك والجبن والخس.

3. الاختلال الهرموني

“التقلبات” الهرمونية من أكثر الأسباب شيوعاً للكدمات. يمكن لها أن تظهر عند انخفاض هرمون الاستروجين لدى النساء.

وهذا ما يحدث عند انقطاع الطمث، أو تناول أدوية هرمونية، أو عند الحمل. يؤدي نقص الاستروجين إلى إضعاف الأوعية الدموية والإتلاف السريع لجدران الشعيرات الدموية.

2. تغيرات تتعلق بالعمر

سبب محزن، لكنه طبيعي بحسب الأطباء، هو العمر. أو اهتراء الشعيرات الدموية. مع تقدم العمر، يضعف الجهاز الوعائي وتفقد الأنسجة مرونتها.

تظهر هذه الكدمات “المرتبطة بالعمر” على الأرجل في الغالب. لكنها تظهر بسبب أضعف الصدمات التي لن تؤثر على جلد الشباب حتى.

1. داء السكري

الدم والسكر هما أول ما يخطر في البال عند ذكر هذا المرض. لداء السكري تأثير سلبي على الدورة الدموية، لذلك يسهل ظهور الكدمات. ويمكن للكدمات أن تكون من الأعراض المبكرة للمرض.

أعراض أخرى: تلاحظ أنك عطشان على الدوام، وتلتئم جروحك ببطء، وتشعر بالإرهاق بسرعة، وتصبح رؤيتك ضبابية، وقد تلاحظ بقعاً بيضاء على الجلد.

مكافأة: أي الكدمات خطيرة وأيها لا؟

تتحول الكدمات في غالب الوقت إلى اللون الأحمر بعد الإصابة مباشرة بسبب الدم تحت الجلد. وبعد مرور بعض الوقت، يبدأ الجسم في تكسير الدم لتصبح الكدمة سوداء أو زرقاء أو أرجوانية اللون. وبين 5-10 أيام، تصبح المنطقة المصابة صفراء أو خضراء اللون. وتنتهي باللون البني بعد 10-14 يوماً من الإصابة، ثم يصبح اللون أفتح تدريجاً.

تنبيه: عادة ما تختفي الكدمات بشكل كامل خلال أسبوعين من الإصابة. لذلك فإن ظهور ألوان تختلف عن تلك التي وصفناها أو بقاء الكدمة بعد هذه الفترة، ينذر بوجوب زيارة الطبيب.

هل سبق أن لاحظت كدمات على جسمك ولم تستطع تفسيرها؟ ماذا فعلت بشأنها؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Andriiashenko Vitalii / Shutterstock