الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 إشارات يرسلها جسمك لا ينبغي أن تخاطر بتجاهلها

يحاول جسمك التحدث إليك من حين لآخر، ومن المهم أن تصغي جيداً لما يريد إخبارك به. ويمكن تحقيق ذلك بطرق عدة تتمثل أساساً في الانتباه إلى الإشارات التي يبعثها إليك، مثل تغيير لون بعض الأطراف أو الشعور ببعض الأحاسيس والرغبات غير المألوفة.

ونحن ننصحك في الجانب المُشرق بالإنصات إلى إشارات جسمك، ومحاولة فهمها مهما بدت لك غريبة وبسيطة.

1. الأقدام الوردية

تحاول شركات المرطبات في إعلاناتها مقارنة فعالية منتجاتها بالحصول على "أقدام الأطفال"، فتقتنع في قرارة نفسك أن هذا هو المظهر المثالي الذي ينشده الجميع. ولكن، إذا لاحظت أن قدميك تميلان بالفعل إلى اللون الوردي، وأن جلدتهما تبدو رقيقة ومتجعدة، فيجب عليك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات السكر لديك. قد يشير هذا العارض إلى وجود مشكلة على مستوى التمثيل الغذائي، بما في ذلك إمكانية الإصابة بـداء السكري.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: أخصائي الغدد الصماء.

2. شعور القماط

من قال إن العناق فعل لطيف على الدوام؟ إذا شعرت أحياناً كما لو أن شخصاً ما يضمك بشدة أو يُقمّطك بحبل حول الخصر أو الساقين، فيجب عليك إجراء بعض الفحوص الطبية للتحقق من عدم إصابتك بالتصلب المتعدد. قد تنتابك أيضاً أحاسيس مزعجة في ذراعيك وساقيك، كما لو كنت ترتدين قفازات أو أحذية ثقيلة، وهي أحاسيس تصل حدتها أحياناً إلى الألم الشديد.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: طبيب الأعصاب.

3. تساقط شعر الحاجبين

إذا لاحظت أن حاجبيك أصبحا أرق وأقل كثافة، فيجب عليك مراجعة الطبيب لفحص الغدة الدرقية. فقد يكون هذا أحد أعراض القصور في عملها.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: أخصائي الغدد الصماء.

4. تورم الأصابع

إن كانت أصابع قدميك منتفخة وتشبه النقانق، فيجب أن تستشير الطبيب حتى لو كان جلدك صافياً، ولا تعاني من أي تهيج أو حكة. حيث إن هذا العارض قد يشير إلى إصابتك بالتهاب المفاصل الصدفي.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: أخصائي أمراض الروماتيزم.

5. فقدان الشهية

لا ينبغي اعتبار عدم الرغبة في تناول الطعام هدية ثمينة تمكنك من تجنب الزيادة في الوزن. فإذا عانيت من فقدان مفاجئ للشهية ولاحظت أثرها على لياقة جسمك، فربما تكون هذه إشارة إلى وجود بعض الاضطرابات الأيضية. وأما إذا لازمك نوع من الارتداد الحمضي أيضاً، فقد يكون هذا علامة على مرض الارتجاع المعدي المريئي.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: أخصائي أمراض الجهاز الهضمي.

6. الحكة الجلدية

إذا لاحظت أنك تعاني من حكة في الجلد، فقد تكون هذه علامة على الإصابة بمرض السكري. ولكن قبل زيارة الطبيب، عليك تفحص بقعة الحكة: فربما تكون ناتجة عن لسعة حشرة أو رد فعل تحسسي تجاه منظف جديد أو قماش رديء الجودة. إذا لم يفسر أي من هذه الأمور سبب الحكة، فيجب عليك عدم التردد في مراجعة الطبيب.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: أخصائي الغدد الصماء.

7. عدم الارتياح في الداخل

إذا كنت من الأشخاص الذين يطلبون دائماً فتح النوافذ في المنزل وفي حافلات النقل العام، أو كان من الأسهل بالنسبة لك أن تتنفس في الخارج مقارنة بالبيت أو مقر العمل، فيجب عليك إجراء تخطيط قلبي، لاستبعاد فرضية الإصابة بفشل القلب. وقد تكون أيضاً بحاجة إلى فحص الغدة الدرقية لأن قصورها يكون مصحوباً في العادة بهذه الأعراض.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: طبيب القلب ـ أخصائي الغدد الصماء.

8. الهوس بإغلاق النوافذ

إذا كان الشعور بالبرودة يلازمك حتى في فصل الصيف، فأنت بحاجة إلى فحص الغدة الدرقية. ربما يفتقر جسمك إلى مادة اليود، وقد يؤدي هذا النقص إلى قصور في الغدة الدرقية.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: أخصائي الغدد الصماء.

9. ميل مفاجئ إلى السرقة

قد تظهر لدى بعض الأشخاص رغبة مفاجئة في تجاهل القانون وسرقة شيء صغير حتى لو كان بإمكانهم دفع ثمنه بسهولة، وهذه من أولى علامات الإصابة بالخرف. ولكن لسوء الحظ، قلة قليلة من الناس على استعداد للاعتراف بهذه المشكلة وطلب المساعدة الطبية بشأنها. ولهذا السبب يجب أن نولي المزيد من الاهتمام لأقاربنا، وخاصة كبار السن منهم.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: طبيب الأعصاب ـ طبيب نفسي.

10. مشاكل الأظافر

إذا لاحظت أن شكل أظافرك يتغير وتصبح أكثر سمكاً واتساعاً، فقد يشير هذا إلى أنك تعاني من مشاكل في القلب. لكن يجب أن تتذكر أن هذه الحالة التي تسمى تعجر الأظافر ليست مرضاً في حد ذاتها، بل مجرد عارض قد يشير إلى أمراض متعددة في الجسم، لذلك يجب عليك إجراء فحص شامل.

الطبيب الذي تنبغي زيارته: طبيب القلب.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك إذا رأيت أنها ذات فائدة لهم!

الجانب المُشرق/الصحة/10 إشارات يرسلها جسمك لا ينبغي أن تخاطر بتجاهلها
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك