الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 نصائح لتحسين عمل جهازك اللمفاوي

إن حدوث تضيّق أو انسداد في جهازك اللمفاوي، قد يؤدي إلى العديد من الأمراض. سيحاول الجسم التخلص من جميع السموم بطريقة أو بأخرى، وقد تعاني من الصداع والإرهاق الشديد واضطرابات في عملية الهضم. في هذه الحالة، يمكنك مساعدة جسمك ببعض الوسائل المذكورة أدناه ليتخلص من السموم، وبالتالي تحسين صحتك بشكل عام.

قررنا في الجانب المشرق دراسة هذا الموضوع والعثور على الطرق الفعالة التي ستساعد جهازك اللمفاوي على العمل على أحسن وجه.

هذه المقالة لأغراض تعريفية بحتة. لا تنس استشارة الطبيب قبل تجربة أي من هذه النصائح التالية.

الأعراض المحتملة للمشاكل اللمفاوية

من بين العلامات الأكثر شيوعاً التي تشير إلى وجود خلل في عمل الجهاز اللمفاوي:

— تورّم أو انتفاخ موضعيّ في ذراعيك أو قدميك.

— تغيرات في لون البشرة.

— آلام في الأذن.

— مشاكل في التنفس والبلع.

يجدر أن تنتبه جيداً للعقد اللمفاوية. في العادة، يجب أن تكون هذه في حجم حبة البازلاء أو الفول. ولكن إن كانت كبيرة جداً أو منتفخة، أو سبباً للألم، فقد يشير ذلك إلى وجود مرض أو التهاب.

1. تطهير بزيت الخروع.

من السهل القيام بهذه العملية. لتحفيز الجهاز اللمفاوي، خذ قطعة ملابس قطنية وانقعها في زيت الخروع، ومن ثم ضعها على جلد البطن. يمكنك أيضاً وضع قطعة الملابس مباشرة على المفاصل المتورمة أو العضلات التي تسبب لك الألم.

2. تخليص الجسم من السموم بالأعشاب.

الأعشاب وسيلة فعالة وقوية لتخليص جهازك اللمفاوي من السموم، وستساعدك في تعزيز جهازك المناعي والتخفيف من الالتهابات. إليك الأعشاب التي يمكنها مساعدتك في ذلك:

— القنفذية: تعتبر من أكثر الأعشاب فعالية عندما يتعلق الأمر بتقوية الجهاز المناعي.

— نبات الخرفيش: سيفي هذا بالغرض إن كنت تعاني من مشاكل في المعدة والكبد والكلى.

— عشبة الفوّة: ستساعدك في تنظيف كبدك وجلدك ودمك.

3. التعرق والساونا.

لا تساعدك الساونا في الاسترخاء فحسب، بل هي أيضاً وسيلة مثالية للتخلص من جميع السموم من خلال عملية التعرق. كما تزيد الحرارة المحيطة بجسمك من معدل ضربات القلب. سيساعدك كلا هذان العاملان على التحسين من عمل جهازك اللمفاوي.

4. تطهير الكبد.

الكبد هو أحد أهم الأعضاء في جسمك بما أنه يساعد في إزالة الفضلات والسموم بعد تناول الأطعمة غير الصحية أو الأدوية. استعمل منتجات مثل الثوم، والبروكلي، والشمندر، والجوز، والأطعمة العضوية والمخمرة.

5. شرب الماء الساخن.

الحفاظ على ارتواء الجسم أمر بالغ الأهمية، لا لتحقيق أداء طبيعي للجهاز اللمفاوي فحسب، بل لجسمك بالكامل أيضاً. أفضل طريقة لتحقيق ارتواء شامل للجهاز اللمفاوي هي شرب ماء ساخن ونقيّ كل 15 دقيقة طوال اليوم. يمكنك حمل ثيرموس معك إلى العمل أيضاً.

6. التقشير الجاف للجسم.

يعزز التقشير الجاف من عمل الجهاز اللمفاوي ويخلص جسمك من السموم عبر إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسامات لتتمكن السموم من الخروج من جسمك بشكل أفضل وأسرع. بمعزل عن النتائج الصحية الإيجابية، يؤثر هذا بالإيجاب أيضاً على جمال وشباب البشرة، ويسهل الاسترخاء.

7. القيام بالتمارين وممارسة التأمل.

لتعزيز جهازك المناعي وتصفية جهازك اللمفاوي، تدرب عدة مرات في الأسبوع. يمكن أن تساعدك تمارين التمدد العضلي واليوغا في التخفيف من الإجهاد النفسي والحدّ من ارتفاع ضغط الدم.

سيهدئ التأمل أعصابك وأفكارك، وجسمك بالكامل، خاصة إن كان عملك مرهقاً على الصعيد النفسي. ما عليك سوى ممارسة التأمل كل يوم لمدة 10-15 دقيقة.

8. الحصول على تدليك لمفاوي من أحد المتخصصين.

التدليك اللمفاوي طريقة ناجعة لتصريف الكميات الهائلة للسوائل في الجسم. سيساعدك ذلك في التخلص من السموم والتحسين من عملية تدفق الدم. ولكن من المهم جداً العثور على اخصائي محترف يحمل شهادة طبية، لتجنب إلحاق أي أضرار بجسمك.

هل عانيت من قبل من مشاكل في جهازك اللمفاوي؟ هل تعرف أي طرق مفيدة أخرى لزيادة فعاليته؟ أخبرنا عنها في قسم التعليقات.