الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ماذا سيحدث لجسمك إن واظبت على تدليك أذنيك يومياً

----
565

القلق والتوتر أو الصداع والخمول؛ يمرّ الجميع بعدد من هذه اللحظات المزعجة. ولكن الحل الأمثل بسيط للغاية؛ تدليك الأذن! إنه نشاط يبعث على الاسترخاء فعلاً، ومن شأنه تحرير ذهنك من تأثيرات المشاكل اليومية والضغوطات الجسدية. وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك القيام به في أي مكان ووقتما تشاء، بسرعة وسهولة.

نبحث في الجانب المشرق على الدوام عن ممارسات مثيرة ومفيدة لمعشر قرائنا الأعزاء. وهذه المرة، سنسعد كثيراُ باطلاعك على هذه المجموعة السرية لمختلف أساليب التدليك. وفي نهاية المقالة، سنستعرض دليلاً مفصلاً للتدليك الذاتي، لذلك لا تنس تدوين الملاحظات الهامة!

يخفف من آلام العضلات.

أجريت تجربة لاختبار ما إذا كان تدليك الأذن يساعد فعلاً في التخفيف من الآلام لدى من يعانون من الآلام المزمنة في أسفل الظهر. وأظهرت النتائج أن هذا الإجراء البسيط طريقة فعالة للتخفيف من حدة الألم.

عندما تسحب بلطف وتدلك مختلف المناطق في أذنيك، وخاصة شحمة الأذن، ستحفز العديد من النهايات العصبية، وتساعد دماغك على إفراز الإندورفين. الإندورفينات معروفة بالمساهمة في شعورنا بالراحة وتخفيفها للآلام. كما يمكنها التحسين من تدفق الدم في الجسم. تفيد بعض الدراسات أنه بفضل حركات التدليك البسيطة هذه، تمكن بعض الناس من التحكم بشكل أفضل في أوجاعهم الجسدية، وازدادت قدرتهم على تحمل الألم (عتبة الألم).

يقلل مستويات القلق والتوتر.

أجريت دراسة صغيرة أخرى شملت مرضى أثناء مرورهم بالتحضير للإخصاب خارج الجسم (أطفال الأنابيب). وأظهرت النتائج أن تدليك الأذن طريقة رائعة يجدر اعتمادها في مثل هذه الأوقات الحساسة والعصيبة. قم بتدليك نقطة “شين مين” (أو “بوابة السماء” في الثقافة الصينية) بحركات دائرية إن كنت تشعر بالقلق أو الذعر أو التعب أو الإرهاق أو الانفعال. تقع هذه النقطة بين الجزء العلوي للأذن (صيوان الأذن) والجزء الأجوف في شكل مثلث (الحفرة المثلثة).

يخفف بشكل ملحوظ من آلام الرأس والصداع النصفي.

بينما قد يكون لمسكنات الألم بعض التأثيرات الخطرة والمدمرة على جسمك وصحتك، يعتبر تحفيز الأذن غير مضر بشكل عام. يمكنك حتى الجمع بين هذه الخطوات وبعض العلاجات المنزلية مثل شاي النعناع للحصول على نتائج مثلى.

يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع.

بمعزل عن التدريب الرياضي المنتظم والالتزام بحمية غذائية سليمة، يمكنك أيضاً أن تجرب تدليك مختلف النقاط في أذنك يومياً. تبين أنه بالإضافة إلى التدابير السليمة والضرورية، قد يساهم التدليك أيضاً في فقدان الوزن بسرعة أكبر. بعد تحقيق هدفك، احرص على مواصلة القيام بهذه الخطوات للحفاظ على صحتك ووزن سليم.

يساعد على مكافحة الأرق.

بما أن لتحفيز الأذن تأثير مهدئ، يمكنك القيام به قبل الخلود إلى النوم لتهدئة أعصابك. رغم أن هذا الإجراء وحده لن يساهم في طرد الأرق بالكامل، إلا أنه قادر على مساعدتك في الاسترخاء، الذي يعد أمراً ضرورياً للحصول على قسط كاف من النوم. كما يمكنك اعتماد هذه الطريقة بالإضافة إلى العلاجات الأخرى التي تستعملها سلفاً.

يمنحك دفعة من الطاقة.

قد تتوجه إلى شرب قهوتك الصباحية لإيقاظ نفسك. لكن يمكنك تجربة تدليك أذنيك عوضاّ عن ذلك. يمكن لتحفيز النهايات العصبية في أذنيك تنشيط مراكز معينة في الدماغ والتخفيف من علامات التعب والإرهاق. يمكنك فعل ذلك أثناء النهار أيضاً، عندما تشعر بخروج تعبك عن السيطرة وتدني مستوى طاقتك عموماً.

مكافأة إضافية: كيف تقوم بتدليك أذنيك بنفسك.

جرب هذه الحركات:

-اسحب بلطف الجزء العلوي من أذنك، وامسكه بإصبعي الابهام والسبابة. مرر ببطء أصابعك إلى الأمام والخلف بينما تشق طريقك نحو الحافة الخارجية لأذنك.

— دلك الثنية الواقعة خلف أذنك بحركات ناحية الأسفل. يمكنك أيضاً تتبع خطوط ومنحنيات صيوان الأذن؛ اضغط على شحمة الأذن بأصابعك وحرك الأذن إلى فوق بلطف.

— اسحب شحمة الأذن بعيداً عن رأسك. اضغط على شحمة الأذن بين أصابعك مجدداً وقم بحركات دائرية، واعصرها ببطء.

— اسحب الجلد خلف أذنك أيضاً ناحية خطوط أذنك. يمكنك عمل ذلك حتى تصل أصابعك إلى خط الفك.

— ضع كف اليد فوق أذنك حتى تغطيها بالكامل. اضغط على أذنك وحرك راحة يدك إلى الأسفل حتى ينثني الجزء العلوي من صدفة الأذن.

— عد إلى صيوان الأذن وغطيه براحة يدك مجدداً، واشرع في القيام بحركات دائرية بيدك.

هل تعرف أي تقنيات أخرى غير مألوفة للتدليك؟ لنتشارك تجاربنا في قسم التعليقات حتى تعم الفائدة على الجميع!

----
565