الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أطعمة تساعد في إخفاء ندوب حب الشباب

حب الشباب يضرّ بالبشرة والنسيج من تحتها، مما يستفز الجسم ليحاول جاهداً أن يصلح الضرر وينتج الكولاجين. لكن في حال أنتج الجسم كمية أقل أو أكثر من اللازم من الكولاجين، ستظهر الندوب محلّ البثور. وقد ابتكرت صناعة التجميل عديد الطرق للتخلص من ندوب حب الشباب، لكن الطريقة الأسهل والأكثر طبيعية هي علاج نفسك بنفسك ببعض الأطعمة اللذيذة والصحية.

نعتقد في الجانب المشرق أن الحمية المتوازنة والمغذية مفتاح من مفاتيح الحصول على بشرة متألقة. واخترنا بعض الأطعمة اللذيذة التي عليك إضافتها لقائمة مشترياتك لمساعدتك في رحلة التخلص من ندوب حب الشباب ودعم صحتك.

1. اليقطين

سبب فعاليته: اليقطين مصدر ممتاز للنياسين والفوليت، وفيتامينتA وB، والزنك.

ألية العمل: يزيد النياسين والفوليت من الدورة الدموية، ويحسنان تجدد الخلايا، ويفيدان في علاج حب الشباب. تحتوي بذور اليقطين (القرع) على الزنك الذي يساعد في ضبط مستويات الهرمونات وإنتاج الزهم، وتسريع شفاء البشرة. ويساعد فيتامين A في تقليل الندوب.

2. الكرنب الأجعد

سبب فعاليته: الكرنب الأجعد غني بفيتامينات C وK، ومصدر جيد للنحاس والحديد

ألية العمل: الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة في الكرنب الأجعد تقلل زيادة التصبغ، وتساعد في توحيد لون البشرة. يعمل فيتامين k على تقليل البقع الداكنة في البشرة، فيما يسرّع الحديد شفاء الجروح والندوب، بما في ذلك بثور حب الشباب.

3. الليمون

سبب فعاليته: عصير الليمون قابض طبيعي يشدّ الجلد المترهل ويحارب البثور.

ألية العمل: يحتوي قشر الليمون على الفلافونويدات ذات التأثيرات الواقية للبشرة والمضادة لسرطان الجلد. بدء اليوم بشرب كأس ماء دافئ مع عصرة ليمون أو استخدام الليمون في تتبيل السلطة قد يساعد في الحصول على بشرة متألقة ومعافاة.

4. البطاطا الحلوة

سبب فعاليتها: تحتوي البطاطا الحلوة على الريتينول وبيتا-كاروتين

ألية العمل: يحول الجسم بيتا-كاروتين إلى فينامينA الذي يحمل كحاجز يقي البشرة من اختلال التصبغ، والالتهابات، وانسداد المسامات، وجميعها تنتج غالباً عن عمليات التأكسد. أما الريتينول فهو مكوّن أساسي في الكثير من منتجات التجميل بما أنه يحارب حب الشباب وفرط التصبغ وظهور التجاعيد والندوب. بدلاً من شراء الكريمات باهظة الثمن، يمكنك الاستمتاع بالشكل الأصلي من الرتينول بإضافة البطاطا الحلوة إلى وجباتك.

5. البابايا

سبب فعاليتها: البابايا غنية بهرمون هضمي يسمى البابايين

ألية العمل: يساعد البابايين على تقشير خلايا الجلد الميتة، وتنظيف المسامات، وتخفيف ندوب حب الشباب. كما أنه يساعد على ترطيب البشرة ويمنع ظهور البثور مستقبلاً.

6. القرنبيط

سبب فعاليته: القرنبيط مصدر ممتاز لفيتامين C وحمض أميني قويّ يسمى هيستيدين

ألية العمل: يحمي الهيستيدين بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تفاقم من البقع الداكنة لديك. ويقاوم فيتامين C أيّ ضرر ناتج عن الأكسدة، ويساعد الجسم في امتصاص الحديد، ويشفي الجروح والندوب.

7. الكينوا

سبب فعاليتها: تحتوي الكينوا على فيتامين B3.

ألية العمل: فيتامين B3، أو النيكوتينأمايد، يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة أو الملتهبة بسبب حب الشباب، أو الإكزيما، أو العدّ الوردي. تحتوي الكينوا على عنصر يساعد في التخلص من الندوب الناتجة عن حب الشباب، وإصلاح البشرة، وتخفيف التهيج.

أيّ هذه الأطعمة تحبينها وتستمتعين بها أكثر؟ هل تعرفين طرقاً أخرى للتخلص من ندوب حب الشباب؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Sarah Gualtieri / Unsplash