الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

أسباب سيقان الفراولة و كيفية التخلص منها

يعاني كثير من الناس من الرؤوس السوداء والمسامات الواسعة ليس فقط على وجوههم، بل وفي سيقانهم أيضاً. وتدعى هذه الحالة الشائعة سيقان الفراولة، وذلك بسبب احمرار الجلد والبقع الصغيرة التي تشبه بذور الفراولة. هذه البقع عبارة عن بصيلات الشعر أو مسامات واسعة تحتوي على خليط من الزيوت والبكتيريا والخلايا الميتة. وعندما تنكشف هذه البقع بعد الحلاقة، يدخل الهواء إليها وتتأكسد الزيوت بداخلها، فتتحول للون الأسود.

سيقان الفراولة ليست مؤلمة ولا تسبب الحكة، ولكنها بالتأكيد مصدر إحراج للكثيرات. وقد أجرينا في الجانب المشرق بحثاً لاكتشاف أسباب سيقان الفراولة وما يمكننا فعله للتخلص منها.

مسببات سيقان الفراولة

الحلاقة

على الرغم من أن " سيقان الفراولة" حالة وراثية تظهر غالباً عند الأشخاص الذين يملكون شعر جسم كثيف، فإن الحلاقة تعتبر المسبب الرئيسي لهذه الحالة المزعجة. فإذا كنت تحلقين باستخدام شفرة قديمة أو دون استخدام كريم خاص، فإن الشفرة قد تسبب تهيج الجلد. واستجابة لهذا التهيج، يتحول لون الجلد المحيط ببصيلات الشعر إلى الأسود، وبالتالي تظهر النقاط السوداء على الساقين.

التهاب بصيلات الشعر

التهاب بصيلات الشعر مشكلة جلدية شائعة تتخذ أشكالاً عديدة، ومن الوارد أن يتسبب في ظهور بشرة الفراولة. هنالك نوع بسيط من التهاب البصيلات تسببه نتوءات شفرة الحلاقة، ويظهر على شكل شعر نابت تحت الجلد، وهذا ما قد يسبب ظهور سيقان الفراولة.

جفاف الجلد

على الرغم من أن جفاف الجلد لا يسبب اسوداد المسامات، إلا أنه يجعلك أكثر عرضة للتهيج الناتج عن الحلاقة. كما أن جفاف البشرة يجعل البقع السوداء الشبيهة بالبذور تبدو أكثر بروزاً. أي أن منظر سيقان الفراولة يسهل ملاحظته أكثر عندما تفتقد بشرتك للرطوبة.

التقرّن الشعري

إن التقرن الشعري مشكلة جلدية شائعة، تسبب ظهور البقع الجافة والنتوءات الصغيرة على الذراعين والفخذين والخدين والردفين. وهي تنتج عن تراكم الكيراتين وتشكيله لسدادات تغلق فتحات بصيلات الشعر، وهو ما يؤدي إلى سيقان الفراولة. ويظهر التقرن الشعري عندما تكون البشرة جافة جداً، وهو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين يعيشون في وسط منخفض الرطوبة أو يكثرون ارتياد مسابح تحتوي على كثير من المواد الكيميائية.

طرق التخلص من سيقان الفراولة

الحلاقة بشكل صحيح

قبل أن تقومي بالحلاقة، رطبي بشرتك لجعلها أكثر نعومة، وضعي كريم أو جل الحلاقة. لا تنسي أن تغسلي الجلد بعد كل تمريرة لشفرة الحلاقة، وتأكدي من تغيير شفرتك بانتظام لتقليل التهيج. واحرصي على الحلاقة باتجاه نمو الشعر لتفادي حروق ونتوءات الحلاقة، التي قد تسهم في ظهور سيقان الفراولة.

التقشير المنتظم

يساعد التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويسهل نمو الشعر الجديد. وهو يساعد أيضاً على منع نمو الشعر إلى الداخل، وقد يقلل من ظهور سيقان الفراولة. كما أن التقشير المنتظم من شأنه أن يحول دون عودة سيقان الفراولة مستقبلاً.

العلاج الاحترافي

إذا لم تنفع الحلول المنزلية، يمكنك تجربة خيارات العلاج الطبي لسيقان الفراولة، والتي تشمل التحليل الكهربائي والعلاج بالليزر. يستخدم التحليل الكهربائي الكهرباء لاستهداف بصيلات الشعر المتهجية ومنع الشعر من النمو. كما يمنع الشعر الذي ينبت تحت الجلد مما يقلل فرصة ظهور سيقان الفراولة. من جانبه، يعتبر العلاج بالليزر طريقة آمنة للتخلص من الشعر، ويستهدف العديد من بصيلات الشعر في الوقت نفسه.

هل سبق أن عانيت من سيقان الفراولة من قبل؟ هل تعرفين أية طرق فعالة أخرى للتخفيف من هذه المشكلة؟ نرجو ألا تبخلي علينا بما عندك وتشاركي معنا تجربتك في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة avereon / Reddit