الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 خرافات عن حب الشباب لا تصدقوها!

----
794

لا يفسد حب الشباب المظهر فحسب، بل المزاج أيضاً! وترتبط علاجات حب الشباب بالكثير من الخرافات التي لن تساعد على حل المشكلة... وإنما قد تزيد من تفاقمها!

يقدم لكم الجانب المشرق أكثر الخرافات شيوعاً في هذا المجال، ويتشارك معكم مختلف طرق حماية البشرة من الأذى والتخلص من حب الشباب في ظرف وجيز.

7. الأنماط الغذائية لا تسبب انتشار حب الشباب

هناك أبحاث قديمة تدعي عدم وجود صلة بين الحمية المتبعة وحب الشباب، ولكن العلم الحديث يدحض ذلك.

ويحفز السكر إفراز الأنسولين وقد تسبب زيادة نسبته في الدم ظهور حب الشباب. تجنب المنتجات ذات المؤشر الجلايسيمي العالي مثل الخبز الأبيض والصودا والشوكولاتة.

كما يمكن لحب الشباب أن يظهر بسبب الهرمونات الموجودة في الحليب التي تزيد من إفراز المادة الزيتية التي تسمى الزّهم. وتعتبر الكميات الزائدة عن الحاجة لهذا الأخير المسؤولة المباشرة عن انسداد المسامات الجلدية، وبالتالي تكون حب الشباب.

تناول منتجات تساعد على الحفاظ على صفاء بشرتك:

• المنتجات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل خبز القمح الكامل والكاجو والقرنبيط والخيار، تقلل انتشار حب الشباب.

الزنك في البيض واللحوم والفطر والمأكولات البحرية يساعد في تعافي البشرة.

الفيتامين أ يسهل التعافي من حب الشباب، لذلك ينبغي إدراج الجزر والملفوف والسبانخ في نظامك الغذائي.

6. التدخين يسهل انتشار حب الشباب

يعتقد الكثيرون أن التدخين يسبب حب الشباب. ومما لا شك فيه، فإن استخدام التبغ عادة سيئة، لكنه لا يحفز انتشار حب الشباب كما يعتقد الكثيرون. وإنما يحد التدخين من تجدد البشرة، وبالتالي يؤخر تعافيها من حب الشباب.

إذا أقلعت عن التدخين، ستلاحظ أن بشرتك صارت بحال أفضل: سيزيد تدفق الأكسجين إلى الجلد فتقل المدة اللازمة لشفائه.

5. مستحضرات التجميل تسبب حب الشباب

ليست كل المستحضرات مضرة بالبشرة. يفضل استخدام المنتجات التي تحمل المسمى الإنجليزي noncomedogenic أي لا تسبب البثور، لأنها صنعت خصيصاً لعلاج مشاكل البشرة. تجنبي مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول والزيوت؛ فالأولى تجففها وتهيجها مما يزيد من انتشار حب الشباب، والثانية تجعل البشرة دهنية وتسد المسام.

تذكر أن مستحضرات التجميل يجب أن تحتوي على:

•الألوفيرا؛

• الريتينول؛

• الببتيد 10.

هذه المكونات تسرع الشفاء من حب الشباب لأنها تحفز إفراز مادة الكولاجين في الجسم.

4. سمرة البشرة تساعد في التخلص من حب الشباب

تحفز الأشعة فوق البنفسجية عمل الغدد الدهنية، مما يسبب بثوراً جديدة. لذلك فإن التسمير ممنوع في حالة حب الشباب. ويوصى باستخدام واقي شمس مناسب للبشرة التي تعاني من البثور، حيث يقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس وانتشار البثور.

3. الضغط النفسي يسبب حب الشباب

لا تنتج البثور الجديدة عن التوتر في العادة. ولكن الضغط النفسي يفاقم الوضع إن كنت تعاني في الأصل من حب الشباب، لأنه يبطئ التئام الجروح وآثار حب الشباب.

2. كلما غسلت وجهك سيختفي حب الشباب بسرعة

تحدث بثور حب الشباب والرؤوس السوداء بسبب انسداد المسام مع زيادة إفرازات الزهم. لذلك فإنك مهما غسلت وجهك فلن يقل حب الشباب. غسل الوجه بالكامل قد يفضي إلى المزيد من التهيج: الإسفنجات وفرش الوجه تؤذي البشرة ولا تنظفها. ولهذا السبب أيضاً لا تفرك وجهك أبدا عند مسحه من الماء، بل ربت عليه وحسب باستخدام منشفة أو منديل ورقي.

مستحضرات الصابون والغسول التي تحتوي على الكبريت تجفف الوجه أكثر من اللازم.

1. معجون الأسنان يساعد في التخلص من حب الشباب

يحتوي معجون الأسنان على صودا الخبز وزيوت أساسية وبيروكسيد الهيدروجين والمنثول والتريكلوسان، وهي مواد تجفف البثور ولا شك، ولكنها بالمقابل تسبب التهيج والطفح جلدي.

من الأفضل استخدام دواء لحب الشباب يعتمد على بيروكسيد البنزويل الذي تم ابتكاره خصيصا لعلاج حب الشباب.

مكافأة

إذا أردت تنظيف البشرة، ولا تملك وقتاً كافياً لزيارة صالون تجميل، فيمكنك استخدام خيط تنظيف الأسنان لكشط الرؤوس السوداء وفتح المسام الجلدية، لكن لا تنس مسح بشرتك بمحلول معقم بعد الانتهاء من ذلك.

----
794