الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ما هي حمية شـدّ الوجه وكيف تساعدك على تخسيس الوزن والتخلص من التجاعيد؟

الوزن الزائد من أكثر المشاكل التي تواجهها النساء في أيامنا هذه، ويجعلهن يعشن في حالة من القلق طوال الوقت. ومع التقدم في العمر، تظهر مشكلة التجاعيد. يمكن للمرأة أن تكون على استعداد لفعل أيّ شيء للعثور على حل: تحمل الجوع، ممارسة الرياضة، وحتى إجراء العمليات الجراحية. الصناعات التجميلية توفر الكثير من الطرق حالياً لتخسيس الوزن وإبطاء الشيخوخة.

لقد تعرفنا في الجانب المُشرق على نظام حمية غذائية يمكن للمرأة من خلاله أن تصيب عصفورين بحجر واحد، وها نحن نشارككم المبادئ الأساسية للحمية في هذه المقالة. نيكولاس بيريكوني ابتكر الحمية التي سنشرح عنها، وإن اتبعتها، فستتمكنين من رؤية بشرتك تتحسن خلال 3 أيام فقط.

الجذور الحرة وشيخوخة البشرة

نيكولاس بيريكوني هو مؤلف كتاب “حمية شد الوجه”. وهو طبيب أمراض جلدية وخبير تغذية، يؤمن بالنظرية التي تفيد بأن مظاهر الشيخوخة المبكرة ترجع لـ “الجذور الحرة” الموجودة في أجسامنا، والتي تساعد الجسم في مكافحة الأمراض عندما تكون أعدادها ضمن المعقول. ولكن تكاثر الجذور الحرة في الجسم يمكن أن يؤدي، في الوقت نفسه، إلى ضعف الجهاز المناعي وظهور التجاعيد.

الجذر الحر هي عبارة عن جزيء تالف فقد أحد إلكترونيه. وعادة ما ترجع أسباب تلف الجزيئات إلى تناول الكثير من السكر، وقلة النوم، والتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، إلى جانب عادات مضرة أخرى كالتدخين.

العلاج المضاد لانتشار الجذور الحرة في الجسم يكمن في البروتينات عالية الجودة، ومضادات الأكسدة التي ستعيد الإلكترون المفقود إلى الجزيء التالف.

حمية شدّ الوجه

يُنتظر من حمية شدّ الوجه أن تقلل عدد التجاعيد وتحسن مظهر البشرة والشعر والأظافر، وعلى سبيل المكافأة، تؤدي أيضاً إلى تخسيس الوزن وجعل الجسم أكثر رشاقة.

العناصر الرئيسية لهذا النظام الغذائي هي:

ــ سمك السلمون (البرّي أفضل): هذه الأسماك غنية بالبروتينات التي تجدد خلايا الجسم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تغذي البشرة وتجعلها أكثر لمعاناً ونضارة. وإلى جانب ذلك، يحتوي السلمون على مضادات الأكسدة ومركبات DMAE العضوية الأمينية التي تحافظ على تناسق جميع العضلات، بما في ذلك عضلات الوجه، وتمنع تشكل التجاعيد.

ــ الخضروات داكنة الألوان: تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحيّد الجذور الحرة وتؤخّر الشيخوخة.

ــ الفواكه (خاصة التوت بمختلف أنواعه): إضافة إلى الفراولة والشمام والتفاح والإجاص. تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والكربوهيدرات ذات المؤشر الغلاسيمي المرتفع، والتي لا ترفع مستوى السكر في الدم أكثر من المرغوب فيه.

الترتيب المناسب لتناول هذه الأطعمة: البروتينات أولاً، ثم الكربوهيدرات.

حمية لمدة 3 أيام

هناك نوعان مختلفان من هذه الحمية الغذائية الشهيرة، حمية لمدة 3 أيام وأخرى لـ 28 يوماً. يؤكد الدكتور بيريكوني أنك إذا تناولت سمك السلمون مرتين في اليوم على الأقل خلال حمية الأيام الثلاثة، فسوف تشعر وتبدو بحال أفضل بكثير. كما أن هذا البرنامج الغذائي قصير المدى سيساعدك على تحضير جسمك وعقلك لنهج أطول، وفهم مدى توافقه مع احتياجاتك.

قائمة أطعمة الحمية الغذائية / لمدة 3 أيام:

الإفطار: 3 بيضات مخفوقة و1 مسلوقة، و (أو) 110-160 غراماً من سمك السلمون (يمكن استبدال السمك بلحم طير أو جبن توفو). نصف كوب من دقيق الشوفان، ونصف وعاء من التوت، وقطعة من البطيخ، مع كوب أو اثنين من الماء.

الغداء: 100-150 غراماً من سمك السلمون أو التونة، مع سلطة من الخضار الخضراء الداكنة، وزيت الزيتون، وعصير الليمون. ثمرة كيوي أو شريحة ليمون، ونصف كوب من التوت، و كوب أو اثنين من الماء.

العشاء: 100-150 غراماً من السلمون، مع سلطة من الخضار الداكنة مع زيت الزيتون وعصير الليمون. نصف وعاء من الخضار المطبوخة على البخار (البروكلي والسبانخ والهليون)، وقطعة من البطيخ، ونصف كوب من التوت، ثم كوب أو اثنين من الماء.

وقبل النوم يمكنك تناول: تفاحة واحدة مع 50 غراماً من لحم الديك الرومي، و150 غراماً من الزبادي الطبيعي، بالإضافة إلى حفنة من البندق أو الجوز أو اللوز.

حمية الـ 28 يوماً

يمكن لحمية الأيام الثلاثة أن تكون بداية للدخول في نظام غذائي مطوّل مدته حوالي شهر واحد. تعتمد حمية الـ 28 يوماً نفس المبدأ: 3 وجبات يومية مع وجبتين خفيفتين، لكن قائمة الأطعمة المستهلكة أكثر اتساعاً:

ـ أسماك المحيط، والمأكولات البحرية، ولحم الديك الرومي، وصدور الدجاج.

ـ جميع الخضروات، باستثناء البطاطا والجزر والشمندر والبازلاء والذرة.

ـ البقدونس.

ـ الفواكه (خاصة التوت)، باستثناء الموز والبرتقال والعنب والبطيخ والمانجو والبابايا (لأنها يمكن أن تسبب زيادة سريعة في نسبة السكر في الدم).

ـ المكسرات النيئة (الجوز واللوز والبندق والبقان).

ـ الفول والفاصولياء والزيتون وزيت الزيتون.

ـ منتجات الألبان الخالية من الدهون.

ـ دقيق الشوفان.

ـ الماء والشاي الأخضر والمياه المعدنية.

وفي المقابل، يمنع عليك قطعاً تناول: القهوة والصودا (المشروبات الغازية)، عصائر الفاكهة، الأطعمة المجمدة، الوجبات السريعة، الخبز الحلويات، والصلصات.

ولكن هناك المزيد من الفوائد...

يؤمن الدكتور بيريكوني بضرورة اتباع نهج متكامل في الحياة، فتناول الطعام الجيد وحده لا يكفي، بل ينبغي عليك أيضاً شرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة.

للحفاظ على ترطيب البشرة، يجب شرب 8-10 أكواب من الماء كل يوم، أو الاستعانة ببعض المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة (مثل المياه المعدنية أو الشاي الأخضر).

يجب ممارسة الرياضة والنشاط البدني، بما في ذلك المشي أو الركض والتمارين المسرِّعة لنبضات القلب والمنشطة للأوعية الدموية. مع تمديد العضلات 4 مرات على الأقل في الأسبوع، ومواصلة التمارين لمدة 30-45 دقيقة في اليوم.

إيجابيات وسلبيات حمية نيكولاس بيريكوني الغذائية

نال هذا النظام الغذائي إعجاب الكثيرين، ومن بينهم مشاهير هوليوود.

من إيجابيات هذه الحمية أنها:

ـ تعزز تخسيس الوزن بأسلوب صحي، حيث تسمح لك بفقدان الوزن ببطء وثبات، مما يقلل من خطر التعرض لمضاعفات صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. كما أننا نعلم أن فقدان الوزن بسرعة يجعل الجلد معرضاً للتجعد والترهل.

ـ تحتوي الحمية على نسبة عالية من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والقلب.

ـ تترك لديك شعوراً بالشبع والهدوء والقدرة على التفكير بوضوح.

ولكن في المقابل، هناك من ينتقدون نظام الدكتور بيريكوني، ملفتين إلى أن له سلبيات أيضاً:

ـ هذه الحمية الغذائية باهظة الثمن، فالسلمون البري مكلف ونادر الوجود، بينما تحتوي الأسماك المتوفرة التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة على مضادات حيوية أو مواد كيميائية أخرى.

ـ تشعرك بالجوع بين الأوقات التي من المفترض أن تأكل فيها.

ـ وفي الأخير، لسنا جميعاً من محبي تناول السمك.

من يرغب في تجربة حمية شد الوجه هذه؟ شاركونا بأسراركم لتخسيس الوزن والتخلص من التجاعيد في مساحة التعليقات أدناه!

الجانب المُشرق/الصحة/ما هي حمية شـدّ الوجه وكيف تساعدك على تخسيس الوزن والتخلص من التجاعيد؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك