الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

6 أوجه يمكن لساقيك التعبير بها عن وجود مشكلة صحية داخلية

----
15k

قد تؤدي بعض الأمراض إلى أعراض على مستوى الساقين. على سبيل المثال، قد يفاقم مرض السكري الدورة الدموية الضعيفة ويؤدي إلى مشاكل في الأوعية. ومن أجل منع الأعراض المزعجة، نحتاج إلى تحديد العضو الداخلي المتضرر الذي يتسبب في تلك المضاعفات.

نهتم في الجانب المشرق بصحتك دائماً، لهذا بحثنا في الموضوع فوجدنا مجموعة من اضطرابات الساقين الأكثر شيوعاً التي تشير إلى احتمال إصابة أعضائك الداخلية بمشاكل صحية.

1. تورم في القدمين وأسفل الساقين

تورم القدمين والساقين قد ينتج عن الوقوف لفترات طويلة، لكن قد يكون أيضاً عرضاً لعدة حالات مرضية. ورغم أنه قد يظهر على أي جزء من جسمك، إلا أنك قد تلاحظه في الغالب على مستوى ذراعيك وقدميك وكاحليك وساقيك.

التفسير المحتمل:
1. أمراض القلب: تتسبب العديد من أمراض القلب في انحباس السوائل في القدمين وأسفل الساقين.
2. مشاكل في الأوردة: قد تصبح الأوردة غير قادرة على ضخ الدم بشكل صحيح، لذا يتجمع الدم في الساقين.
3. مشاكل في الجهاز اللمفاوي: يحتوي الجسم على غدد لمفاوية وأوعية دموية تساعد على نقل السوائل إلى جميع أنحائه. وفي حال وجود انسداد في الجهاز اللمفاوي، فإنه يتسبب في تورم الساقين والذراعين.
4. مشاكل في الكبد: قد يحدث التورم بسبب عجز الكبد عن إنتاج كمية كافية من بروتينات الدم.

2. اللون الأزرق أو البنفسجي على مستوى القدمين

على الأرجح أنك قد لاحظت تحول جلدك إلى اللون الأزرق في الطقس شديد البرودة. لكن قد يتغير لون أصابع قدميك في حالات أخرى، حتى وإن كان الطقس دافئاً.

التفسير المحتمل:
هناك حالة مرضية تسمى "متلازمة إصبع القدم الزرقاء"، والتي تحدث عند انسداد الأوعية الدموية.

3. كتل مؤلمة في أصابع اليد وأصابع القدمين

قد تظهر كتل مؤلمة فجأة على مستوى أصابع اليدين أو القدمين، وتبقى لبضع ساعات أو عدة أيام. يوصى بعدم تجاهلها وتحديد موعد مع الطبيب فوراً.

التفسير المحتمل:
قد تعاني من التهاب في القلب ناتج عن بكتيريا. في العادة، تعمل المضادات الحيوية بفعالية كبيرة في هذه الحالات ولا يلزم إجراء عملية جراحية.

4. كدمات مجهولة السبب على الساقين

مررنا جميعاً بموقف اصطدمنا فيه بشيء فأُصبنا بكدمة، لكن هناك حالات تظهر فيها بقع زرقاء بشكل عشوائي دون أي تفسير وتظل على جلدك لفترة طويلة.

التفسير المحتمل:
1. مرض في الكبد.
2. مرض مناعة ذاتي: عندما يهاجم نظام المناعة جسمك بالخطأ.
3. التهاب على مستوى الأوعية الدموية.
4. اضطرابات نزفية.

5. طفح جلدي أحمر على الساقين

الطفح الجلدي شكوى مرضية شائعة. وقد تكون هذه البقع حمراء فاتحة، أو حمراء داكنة، أو بنفسجية. وقد تصاحبها حكة في بعض الحالات، لذا قد تكون مجرد ردة فعل تحسسية. وفي حالات أخرى، قد تكون عرضاً لمرض خطير لا قدر الله.

التفسير المحتمل:
1. التهاب في الأوعية الدموية.
2. مرض مناعي ذاتي مثل الذئبة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي “الروماتيزم”.

6. ظهور الأوردة العنكبوتية على مستوى الساقين

قد تظهر الأوردة العنكبوتية أثناء الحمل أو بسبب السمنة وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ. وتكون في الغالب أحد أعراض الدوالي، وقد تشعر في بعض الأحيان بألم في هذه المنطقة.

التفسير المحتمل:
الدوالي مرض شائع في زمننا الحاضر، وهي تصيب 30% تقريباً من سكان العالم. وهي حالة مرضية أبرز أعراضها تضخم الأوردة السطحية وتشوه شكلها.

كم مرة تزور الطبيب للاطمئنان على صحتك في السنة؟ هل سبق أن واجهت أية مشاكل صحية في ساقيك أو قدميك؟ نرجو منك مشاركة تعليقك أسفل المقال!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com
----
15k