الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

كل ما تريد معرفته عن الصيام المتقطّع وفوائده

الصيام المتقطع هو أحد أشهر صيحات اللياقة حالياً. أظهرت الدراسات أنه لا يساعد في إنقاص الوزن والبقاء رشيقاً فحسب، لكنه يؤثر أيضاً على نحو إيجابي في حياتك وقد يجعلك تعيش أطول.

نحن في الجانب المُشرق قررنا أن نبحث في الموضوع وعرفنا المزيد من المعلومات عن الصيام المتقطع وكيفية تنفيذه. انبهرنا كثيراً بما اكتشفناه ونحن متحمسون لمشاركة هذه المعلومات معكم.

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو نظام أكل تتبادل فيه فترات الصيام وتناول الطعام. ليس حمية غذائية لأنه لا يغير ما تأكله، بل يغير مواعيد تناول الطعام.

الصيام أمر طبيعي لكل الكائنات، ومن ضمنها البشر، على عكس الحميات. يصوم الناس منذ آلاف السنين، لأن الطعام لم يكن متاحاً وجاهزاً دائماً ولم يكن مضمون المصدر. وعلى ذكر هذا، فإن أجسامنا تتأقلم بالفعل تأقلماً ممتازاً مع الصيام. وحتى اليوم، معظم الأديان الرئيسية توصي أتباعها بممارسة أنواع مختلفة من الصوم. بناءً على كل تلك المعلومات، فإننا نستنتج أن الصيام أقل إجهاداً لأجسامنا من كثير من نظم الحمية الغذائية.

كيف ننفذه؟

الأمر ببساطة هو أننا حين نأكل، فإن الجسم يقضي ساعات لهضم الطعام الذي تناولناه وأخذ كل الطاقة الضرورية منه. عندما يصوم الإنسان لفترة معينة، فإن الجسم لا يجد هذا المصدر للطاقة، فلا يكون أمامه إلا استخدام الدهون المختزنة.

رد فعل الجسم على تناول الطعام هو إنتاج الإنسولين. وكلما زادت الحساسية من الإنسولين، زادت فعالية استخدامنا للطاقة الناتجة من الطعام. بعد فترة الصيام، يصبح الجسم أكثر حساسية للإنسولين. كل هذه التغييرات تؤدي لفقدان الوزن وتساعد في بناء العضلات.

فوائد الصيام المتقطع

أثبتت دراسات متنوعة أن الصيام المتقطع لا يساعدك في الحفاظ على شكل جسمك فحسب، بل يمكنه أن يحسن صحتك وأن يمنع عديد الأمراض:

يقلل خطر السرطان ويجعل علاجه أسهل، ويقلل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

يعيد ضغط الدم لوضعه الطبيعي ويحمي من أمراض القلب.

يقلل مستوى السكر في الدم ويخفض مخاطر النوع الثاني من مرض السكري.

يقلل الالتهابات في الجسم.

يزيد نمو الخلايا العصبية الجديدة ويحسن وظائف المخ.

يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر ويقلل من شدته.

يساعد على عيش حياة أطول.

أشهر 6 طرق لتنفيذ الصيام المتقطع

طريقة 16/8:

تمتد “فترة تناول الطعام” لثمان ساعات خلال اليوم ويصوم الإنسان لمدة 16 ساعة. في ساعات الصيام، يمكنك شرب الماء والشاي والقهوة أو المشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية. وتُنصح النساء بصيام فترة أقل تمتد لنحو 14 أو 15 ساعة.

يمكنك تخطي الفطور أثناء الصيام وتناول أول وجبة عند الظهيرة، ثم اتباعها بالوجبة الأخيرة بحلول الساعة 8 مساءً. أو إذا تناولت الوجبة الأولى الساعة 9 صباحاً، يجب أن تتوقف عن الأكل عند الساعة 5 مساءً. يمكنك اختيار الوقت الأفضل وفقاً لجدولك اليومي.

معظم الناس يجدون أن هذه الطريقة للصيام المتقطع هي الأقل مجهوداً، لذلك فهي الأكثر شيوعاً.

صيام 24 ساعة

هذا النظام يقضي بالتوقف عن الأكل لمدة 24 ساعة لمدة يوم واحد في الأسبوع، من عشاء أحد الأيام وحتى عشاء اليوم التالي. أو يمكنك فعل نفس الشيء من الفطور حتى الفطور التالي، وكذلك الأمر للغداء. يمكنك تناول الطعام على نحو طبيعي تماماً في بقية أيام الأسبوع.

طريقة 5/2

في هذه الطريقة، يمكنك تناول الطعام على نحو طبيعي لمدة 5 أيام وتناول ما لا يزيد عن 20 أو 25 بالمئة من معدل السعرات الحرارية الطبيعي لك في يومين.

صيام كل يومين

الأمور واضحة هنا: ستصوم كل يومين. هذا يعني إما أنك لا تأكل شيئاً في أيام الصيام أو تأكل أقل كمية طعام ممكنة بما لا يزيد عن 20 بالمئة من معدل السعرات الحرارية اليومي الذي تستهلكه في المعتاد.

حمية المحارب

إذا اتبعت حمية المحارب، فمن المفترض ألا يكون لديك أكثر من فترة واحدة قدرها 4 ساعات لتناول الطعام ليلاً يمكنك خلالها تناول وجبة واحدة كبيرة. وفي النهار، لا يُسمح لك إلا بتناول كميات صغيرة من الفواكه والخضروات.

الصيام العفوي

نمط الصيام هذا يناسب الذين لا يستطيعون اتباع أي جدول مذكور أعلاه. يمكنك بين الحين والآخر أن تختار تخطي وجبات أو صيام يوم كامل حين تشعر بقدرتك على ذلك. يتمحور الأمر حول أفضل ما يناسب نظام حياتك وجدولك.

أثبت الصيام المتقطع فعاليته الحقيقية مع كثير من الناس ويمكنك أن ترى نتائجه الرائعة بعد فترة قصيرة من تطبيقه. لكن من المهم أن تعلم بأن نوع الطعام الذي تأكله أمر جوهري. لا تتوقع أن تفقد الوزن وأن تبني العضلات وأن تتحسن صحتك إذا لم تتخل عن الوجبات السريعة والمشروبات عالية السكر.

هل جربت الصيام المتقطع أو تفكر في تجربته بعد قراءة هذا المقال؟ أخبرنا في قسم التعليقات.

مصدر صورة المعاينة depositphotos
الجانب المُشرق/الصحة/كل ما تريد معرفته عن الصيام المتقطّع وفوائده
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك