الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

24 قاعدة إتيكيت يجب أن تعرفها كل سيدة راقية

قواعد الآداب العامة أو الإتيكيت أبسط ما يمكن، إذا حاولتِ اتباعها والالتزام بها. وباستطاعة أي امرأة تعلُّم هذه القواعد بسهولة.

نصِف لكنّ في الجانب المُشرق جميع قواعد الإتيكيت الحديثة التي من الضروري معرفتها حتى تحظين بالاحترام في المجتمع، وتجعلن حياتكن أكثر راحة.

عندما تستقبلين الضيوف

إذا كان الضيوف يحضرون إلى منزلك للمرة الأولى، فأريهم مكان الحمام حتى يأخذوا راحتهم، وبعدها يمكنك دعوتهم للانضمام إلى الآخرين.

إذا جلب الضيوف معهم طعاماً أو حلوى كهدية، فضعيها على الطاولة أمام الجميع حتى يتسنى لهم جميعاً تذوقها.

عندما تكونين ضيفة

إذا احتجت لمغادرة الحفل مبكراً، فاطلبي دقيقة على انفراد من وقت المضيفين وأخبريهم أنك مضطرة للذهاب. لا تلقي تحية نهاية اللقاء على بقية الضيوف، إذ قد يعتبرونها إشارة بوجوب المغادرة أيضاً.

في المطعم

إذا كان الجو شديد الحرارة، فلا تحاولي تلطيف درجة الحرارة بالتلويح بالمنديل أمام وجهك. كل ما عليك هو أن تخبري النادل أنه ليس في استطاعتك الحصول على ما يكفي من الهواء النقي، واطلبي منه تشغيل المكيّف.

لا تضعي محتويات حقيبتك على مرأى من الناس في مكان عام.

إذا كنت بحاجة إلى تسريح شعرك، فافعلي ذلك في حمام السيدات.

يمكنك وضع أحمر الشفاه وأنتِ جالسة على الطاولة، إلا أنه يجب عليك عدم وضع الماسكارا أو البودرة إلا في الحمام.

قواعد التواصل

لا تنسي قواعد الإتيكيت عندما تكونين في المنزل. على سبيل المثال، من غير اللائق على الإطلاق أن تنادي على أحدهم بصوت مرتفع من غرفة أخرى. علاوة على ذلك، قد تعتادين على مثل هذا السلوك، ولا شك أنه سيترك انطباعاً سيئاً لدى الآخرين.

آداب المائدة

من غير اللائق أن تطلبي إعادة ملء كأسك فقط، عليك قبلها سؤال الشخص الجالس إلى جوارك ما إذا كان يود إعادة ملء كأسه أيضاً.

لا تستغرقي وقتاً طويلاً لاختيار أفضل قطعة من الطعام في طبقك. خذي أقرب قطعة لك.

لا تضعي ملعقة الحساء على المائدة أثناء العشاء أو بعده. اتركي الملعقة في الطبق حتى لا يتسخ مفرش الطاولة.

عند احتساء فنجان الشاي، ضعي أصابعك على مقدمة المقبض وظهره. لكن، يمكنك تدوير أصبعك حول فتحة المقبض في أثناء احتساء القهوة.

قواعد عامة

تذكري: عندما تكونين في مكان العمل، فليس من اللائق وضع أدوات ماكياجك، أو حقيبة يدك، أو قبعتك على المكتب. اعثري على مكان مختلف لوضع تلك الأشياء.

إذا كنت تجلسين على مقعد منخفض، فلا تشبكّي بين ساقيك. ضعي ركبتيك إلى جوار بعضهما، ثم اثنيهما إلى الجانب. يمكنك تشبيك ساقيك فقط في حال كنت تضعين إحدى قدميك خلف الأخرى مباشرةً.

غرف تعليق الملابس العامة

إذا كان المكان الذي تزورينه لا يحتوي على غرفة لتعليق الملابس، فعليك تعليق ملابسك على الشمّاعات المخصصة بالداخل.

لا بأس إذا رغبت بتعديل هندامك وشعرك في غرفة تعليق الملابس، ولكن لا تضعي الماكياج في هذه الغرفة، أو تصففي شعرك، أو تربط ربطة العنق (للرجال). يمكنك الذهاب إلى الحمام إذا أردت فعل مثل هذه الأشياء.

في بعض الأحيان لا بأس أن ترتدي النساء معاطفهن بالداخل (ولكن ليس الرجال).

يجب ترك جميع الأغراض كبيرة الحجم في غرفة تعليق الملابس: المظلات، والأكياس الضخمة، وحقائب اليد (إذا لم تكن تحتوي على شيء ثمين). الاستثناء الوحيد من بين هذه الأشياء هو حقيبة اليد الصغيرة الخاصة بالمرأة.

إتيكيت السيارة

عندما تدخل السيدة إلى السيارة، فعليها ألا تخطو إلى داخلها. بل يجب عليها بدلاً من ذلك أن تجلس على حافة المقعد وتسحب ساقيها إلى داخل السيارة. وعند الخروج من السيارة، يجب أن تضع المرأة قدميها على الطريق أولاً قبل النهوض.

في القرن الحادي والعشرين، لم يعد من الضروري أن يذهب الرجل لإحضار المرأة في سيارته. إذا كان لديك سيارتِك الخاصة، فيمكنك استخدامها ومقابلة من تريدين في مكان اللقاء.

إذا كنت على وشك ركوب سيارتك للمغادرة، فمن الممكن أن يصحبك الرجل المرافق لك حتى السيارة وأن يتأكد من أنك أقفلت أبوابها بأمان. يمكنك بالطبع أن تعرضي عليه توصيله، إذا كان يقطن بالقرب منك.

لا يمكن أن تجلس المرأة والرجل معاً في المقعد الخلفي في السيارة، إلا إذا كانا على علاقة وثيقة ببعضهما.

هل أفادتك هذه القواعد؟ هل تطبقينها بالفعل؟ أخبرينا في التعليقات وشاركيها مع صديقاتك.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/24 قاعدة إتيكيت يجب أن تعرفها كل سيدة راقية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك