الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 إرشادات تربوية من كريستين بيل قد تفكرون في تجربتها مع أطفالكم

لدى الممثلة كريستين بيل وزوجها ديكس شيبارد طفلتان هما دلتا ولينكن. يحب المحاورون سؤالها عن خبراتها في عالم الأمومة وتربية الأطفال، وهي تحب تقديم الإجابات لهم. تمنحهم كريستين نصائح مفيدة سواء بشأن سلامة الأطفال أو تنمية الجوانب العاطفية لديهم، ولديها الكثير من دروس التربية التي يمكنها تعليمها للآباء والأمهات، لذا قررنا مشاركتها في هذا المقال.

شاهدنا، في الجانب المُشرق، مقابلات كريستين بيل التلفزيونية التي تحدثت فيها عن خبرات الأمومة والتربية، وجمعنا لكم هذه النصائح والحيل الذهبية عن كيفية تربية الأطفال ليصبحوا سعداء ومسؤولين.

تعلم كريستين طفلتيها الاعتذار وأن تمثلا القدوة الحسنة

ابتكرت كريستين بيل وزوجها ديكس شيبارد فكرة لطيفة لتعليم الطفلتين الاعتذار. حينما يختلفان أو يتشاجران، فإنهما يتصالحان أمام الفتاتين ويقول كل منهما للآخر: “أنا آسف”. قد يخشى البعض الظهور بمظهر الضعيف أمام الأبناء. لكن كريستين واثقة بأنها لا تخشى هذا الأمر. قالت الممثلة الشهيرة: “أدعهما تشهدان العديد من المواقف التي أعتذر فيها” وأضافت: “لا تخافوا من الاعتذار!”

تضرب المثل لابنتيها بما تريدهما أن تتبعاه من سلوكيات

قالت كريستين: “أوضح لهما السلوكيات التي أريد رؤيتها منهما، أي أنه يجب عليّ فعلها كذلك، وقد يكون هذا أمراً مزعجاً”. اعترفت كريستين أنها إذا طلبت من ابنتيها قراءة الكتب في الوقت الذي لا تقرأ فيه أبداً فإن فرصة نجاح الأمر ضعيفة. حينما تريد من ابنتيها أن تفعلا أي شيء، تصبح هي المثل والقدوة لهما وتفعله بنفسها أمامهما.

تتبادل كريستين وزوجها مسؤولية التعامل مع الطفلتين

تصف كريستين في مقابلاتها التلفزيونية أسلوب التربية الذي تتبعه وزوجها ديكس شيبارد مع الطفلتين بأسلوب “الفريق”. اعترفت الممثلة بأنها وزوجها عادةً ما يتبادلان مسؤولية الطفلتين حين يشعر أحدهما بالإرهاق والحاجة للاستراحة من واجبات الأبوة. قالت كريستين: “لا يجب أن تتعامل مع أطفالك بأسلوب رد الفعل. يجب أن تكون حكيماً، وأن تمثل لهم القدوة والمثل الحسن”. يستريح أحد الأبوين لإعادة شحن طاقته الداخلية بينما يتولى الطرف الآخر مسؤولية الأطفال في ذلك الوقت، هكذا يسير الأمر.

تعودت على الاستمتاع ببعض الوقت بمفردها يومياً

تعلم ابنتا كريستين أن والدتهما بحاجة لقضاء بعض الوقت بمفردها يومياً للاستمتاع بوضع المكياج أو للرد على بعض الرسائل الإلكترونية. قالت الممثلة الشهيرة أيضاً إنها تشجع طفلتيها على تجربة مساحيق التجميل بنفسيهما. لدى الفتاتان مجموعة أدوات مكياج في غرفتهما، وتستخدمان أحياناً مستحضرات والدتهما التجميلية. قالت كريستين: “أحياناً أراهما تضعان أحمر شفاه زاهي اللون ومسحوق تظليل العينين على وجهيهما فأقول لهما: (رائع، هذا ما أردتما فعله اليوم)”.

تتحدث عن إجراءات الأمان بأسلوب مبسط تستطيع الطفلتان فهمه

شاركت كريستين قبل بضع سنوات صورة لابنتيها وكل منهما تضع كفها على غطاء فتحة تزويد السيارة بالوقود. حينما تفرغ محتويات حقيبة السيارة مع طفلتيها، فإنها تقول لهما: “ضعا كفيكما على الدائرة!” لتضمن أن تضع كل منهما كفها على فتحة تزويد السيارة بالوقود، وبذلك تتأكد من سلامتهما من الاصطدام بما تحاول أخذه من السيارة. أليست هذه فكرة مبتكرة؟

تستخدم كريستين خدعة أخرى للتحدث عن الأمان مع طفلتيها: إذ تستخدم الشخصيات الكرتونية كمرجع لهما. مثلاً، حينما قرأت كريستين لطفلتيها قصة سنو وايت، سألتهما إن كان ما فعلته سنو وايت صحيحاً حين أخذت التفاحة من شخص غريب وأكلتها وما إذا كان من الممكن أن تفعلا ذلك لو كانتا في مكانها.

تعلم كريستين بيل ابنتيها التحلي باللطف والرحمة

تثق كريستين بأنه من الجيد تذكير أنفسنا من وقت لآخر بأننا نمر بالمشكلات نفسها ونحتاج لدعم بعضنا البعض. وتعلم ابنتيها أن كل شخص هو جزء من عائلة في المقام الأول، وأنه يستحق الحب والاحترام مثلنا جميعاً. تقول كريستين “لماذا أنت مختلف؟ أعتقد أنه من المهم تذكير أنفسنا أننا جميعاً متشابهون وأننا جميعاً نفعل ما بوسعنا في حدود المتاح”.

تشجع الأمهات الأخريات على التحلي بالثقة في النفس

قالت كريستين: “إذا كنت واثقة مما تفعلين، استمري فيه، حتى لو كان أسلوباً غريباً وغير مألوف للتربية لكنه يصلح مع طفلك ويشعرك بالسعادة”. تثق الممثلة الشهيرة بأن عدم ضغط الأم على نفسها وتحليها بالصبر أمران في غاية الأهمية. مساعدة زوجك مهمة جداً كذلك. حين يسيء الأطفال التصرف ويبدأ الموقف في الخروج عن السيطرة، يمكن لأحد الوالدين أن يغادر المكان ليأخذ راحة قصيرة بينما يتولى الآخر السيطرة على زمام الأمور.

هل تحبون اتباع أيٍّ من هذه النصائح التربوية؟ وما هي الحيل والنصائح التي يمكنكم مشاركتها معنا ومع بقية الآباء والأمهات؟

مصدر صورة المعاينة kristenanniebell/Instagram, kristenanniebell/Instagram
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/7 إرشادات تربوية من كريستين بيل قد تفكرون في تجربتها مع أطفالكم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك