الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

5 أشياء عليك تجنبها بعد تناول أكل الوجبات الغذائية

يعاني الكثيرون من مشكلة النقص المزمن في الوقت، مما يؤثر على روتيننا اليومي. وفي سبيل إنجاز مهامنا وأعمالنا في الوقت المحدد، نستعجل في فترة الصباح حتى لا نتأخر عن العمل. نبلع الفطور سريعاً مع الشاي، ونأخذ حمام دش سريع، ولا يبدو لنا أن هناك أيّ ضرر في ذلك.

قرر الجانب المشرق أن يكشف عمّا يجدر بنا تجنبه بعد الأكل، وتوضيح الأسباب لذلك.

الاستحمام

عندما نستحم، سواء باستخدام البانيو أو الدش، فإن درجة حرارة أجسامنا ترتفع قليلاً. وللتعامل مع ذلك، يقوم الجسم بدفع كمية أكبر من الدم إلى الجلد. ومن شأن ذلك أن يؤثر سلباً على أداء الجهاز الهضمي ويبطئ عملية التمثيل الغذائي.

شرب الشاي

بالنسبة لبعضنا، تناول كوب من الشاي الساخن بعد الأكل جزء لا يتجزأ من الوجبة. لكن الدراسات أظهرت أن هذا المشروب اللطيف يتداخل مع امتصاص الجسم لمعدن الحديد، والذي يلعب دوراً مهماً في جسم الإنسان. لذلك يتعين على الأطفال والحوامل ومن يعانون من نقص في الحديد تجنب شرب الشاي خلال الساعة التي تلي تناولهم للطعام.

سيكون من الأفضل للبالغين تناول فنجان من القهوة. على عكس الشاي، لا ينبغي شرب القهوة على معدة فارغة.

النوم

تبددت منذ فترة طويلة الخرافة التي تقول بأن الأكل قبل النوم سبب مباشر لزيادة الوزن. ومع ذلك، فمن الواضح أنه لا ينبغي لنا تجاهل بقية الضرر الذي يمكن أن تسببه هذه العادة. النوم على معدة ممتلئة يسبب بعض الإزعاج، مثل الحرقة والتجشؤ والحموضة. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الاعتياد على النوم بعد وجبة الغداء أو العشاء مباشرة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقد اتفق الخبراء على أنه من الأفضل الذهاب إلى الفراش بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل.

ممارسة الرياضة

مهما كانت فكرة تقوية جسمك بتناول وجبة قبل البدء بالتمرين البدني مغرية، فإن الخبراء لا ينصحون بذلك. قد يؤدي بذل الجهد على معدة ممتلئة إلى الشعور بعدم الراحة، ويتسبب في الفواق والغثيان، بالإضافة إلى عواقب أكثر خطورة كزيادة خطر الإصابات والتشنجات.

إذا كنت لا تطيق الانتظار لممارسة التدريب البدني بعد تناول الطعام، فمن الأفضل أن يقتصر التدريب على المشي الخفيف، ثم يمكنك ممارسة تمارين أكثر صعوبة بعد ساعتين أو أكثر.

التدخين

تشارك جميع أجهزة الجسم تقريباً في عملية الهضم النشطة. في هذه المرحلة، يتم امتصاص النيكوتين بقوة مضاعفة، مما يضاعف بشكل كبير من جميع آثاره الضارة. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن التبغ يمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامينات C وD، مما يلغي فوائد الوجبات الصحية.

بالطبع من الأفضل الإقلاع عن التدخين تماماً. ولكن إذا كنت تدخن باستمرار ولا تزال غير قادر على الامتناع عن تدخين سيجارة بعد الأكل، فامنح جسمك 20 دقيقة على الأقل قبل التدخين.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/5 أشياء عليك تجنبها بعد تناول أكل الوجبات الغذائية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك