الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
6 طرق فعالة لجعل رقبتك تبدو أصغر سناً

6 طرق فعالة لجعل رقبتك تبدو أصغر سناً

من المعروف أن الرقبة من أوّل المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. وهذا لأن جلد الرقبة أقل سماكة منه في بقية أجزاء الجسم، وبالتالي فمحتواها من الغدد الزيتية أقل ممّا يسرع من فقدانها لمرونتها. ومن حسن الحظ أن بإمكاننا مقاومة التغيرات الحاصلة بسبب التقدم في السن، باستخدام طرق مجربة أثبتت فعاليتها إلى حد كبير.

جمعنا لكم في الجانب المشرق عدداً من الإرشادات الأكثر تداولاً، لتأخير الشيخوخة والحفاظ على شباب رقبتك لمدة أطول.

6. لا تفرطي في رش العطور عليها

تحتوي العطور على كحول وروائح مختلفة يسهمان في جفاف بشرتك وتقليل مرونتها. إن كنت معتادة على تجديد عطرك، فبإمكانك رشه على معصميك فقط.

5. لا ترتدي المجوهرات الثقيلة

تُـمدد القلائد والعقود الثقيلة جلد الرقبة الرقيق. ومن المستحسن قصر ارتدائها على المناسبات الخاصة فقط. ولنفس السبب، يفضل تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية ذات الياقات الضيقة التي تغطي الرقبة.

4. انتبهي لوضعية جسمك

أولًا، يمكن أن تكون وضعية الجلوس أو الوقوف الخاطئة سبباً للصداع وألم الرقبة. ثانياً، يسبب الانحناء المستمر ظهور تجاعيد على الرقبة يصعب التخلص منها.

إن الهاتف الجوال هو عدو آخر للبشرة الجميلة والوضعية الصحيحة. حيث يميل معظم الناس إلى إمساك هواتفهم تحت مستوى نظرهم عند القراءة أو مشاهدة شيء ما، وهذا يساهم بدوره في تحفيز ظهور التجاعيد.

3. احرصي على ترطيب جلد الرقبة

قد يبدو هذا من المسلمات، لكن الكثير من النساء يهملن وجوب ترطيب الرقبة بانتظام، تماماً مثل الوجه. لا تحتاجين لمرطب خاص لرقبتك، فالكريم الذي تستخدميه لوجهك جيد ومفيد لها أيضاً. عليك أن تنتبهي لطريقة وضعه على رقبتك، فمن المهم تحريك أصابعك برفق من الأسفل وصعوداً نحو الأعلى.

من المفيد أيضاً تمديد بعض إجراءات التجميل، التي تعتمدينها لوجهك، إلى رقبتك. على سبيل المثال، تحتاج بشرة الرقبة إلى تقشير لطيف كالذي تخصين به وجهك. ومن الجيد استخدام وصفات علاجية لطيفة عليها، مثل كريم تقشير منزلي بسيط، مكون من مزيج الزبادي مع رقائق الشوفان. سيساعد هذا المزيج على إزالة خلايا البشرة الميتة دون إيذاء بشرة رقبتك الرقيقة.

2. ارفعي من استهلاكك للأطعمة الغنية بفيتامين C والأحماض الدهنية

يعزز فيتامين C من إنتاج الكولاجين الذي يزيد مرونة البشرة. لذلك يفضل أن تضمنيه نظامَك الغذائي من خلال الفواكه الحمضية والطماطم والكرز. ومن الجيد أكل المنتجات الغنية بدهون أوميغا-3 وأوميغا-6 مثل زيت الزيتون والأسماك والمكسرات والأفوكادو، علماً بأنها تعمل على تغذية الجلد من الداخل، كما أنها فوائدها لصحة جسمك جمة ولا غنى عنها.

1. تذكري ممارسة التمارين الرياضية

هناك عدد من التمارين المختلفة التي تحافظ على رشاقة رقبتك وعضلات وجهك. وإليك بعضاً منها:

— حركّي فكك السفلي نحو الأمام وإلى الوراء.

— ادفعي شفتيك إلى الخارج مضمومتان على شكل دائرة، وأبقيهما هكذا لمدة 5 ثوان. كرري هذا التمرين عدّة مرات. ثم قومي به مرّة أخرى وأنت تنطقين صوت "إي“، مثل بداية كلمة “إيمان”.

— اجلسي باعتدال، واضغطي بيدك اليمنى على جبينك. اضغطي بيدك بقوة دون إمالة رأسك. اثبتي على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان.

— اجلسي باعتدال، وضعي يديك اليمنى خلف رأسك، واضغطي رأسك باتجاه معاكس ليديك دون إمالته إلى الخلف. اثبتي على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان. كرري التمرين باستعمال اليد اليسرى.

— اجلسي باعتدال، وأميلي رأسك إلى الخلف، ثم افتحي فمك. حاولي أن تصلي لشفتك العليا بشفتك السفلية، دون أن تكزي على أسنانك. كرري هذا التمرين عدة مرات.

عليك أن تمارسي هذه التمارين مرّة أو مرّتين يومياً لتحققي نتائج أفضل. واعلمي أن التمارين العادية بدورها تساعد في الحفاظ على لياقة رقبتك، وذلك لأن التمارين البدنية المنتظمة تحسن من الدورة الدموية وتغذي الجلد بالأوكسجين، مما يجعله أكثر مرونة.

هل لديك أيّة إرشادات أو حيل خاصة للحفاظ على رشاقة رقبتك؟ شاركينا إياها في قسم التعليقات أدناه، ولا تترددي في مشاركة المقالة مع صديقاتك إن ارتأيت أنها قد تعود عليهن بالفائدة!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com