الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

11 شيئاً عادياً قد تُعاقب عليها في بعض البلدان

توجد الكثير من القوانين والقواعد الغريبة حول العالم. قد تكون بعضها مجرد بقايا من تشريعات الماضي نسوا حذفها على ما يبدو. إلا أن هناك قوانين حديثة أيضاً قد تبدو سخيفة جداً للوهلة الأولى. كيف يُعقل أن يكون فعلٌ ما مسموحاً في بلد وممنوعاً في بلد آخر؟

تصفح فريقنا في الجانب المُشرق مختلف المواقع للعثور على قوانين الحظر والمنع التي يصعب تفسيرها بشكل منطقي للوهلة الأولى. قد نضحك عليها في البداية، لكن عندما نتعمق في درستها، ندرك أن العديد منها له تفسير منطقي. وفي مكافأة نهاية المقال سنحكي قصة تخفيف السلطات السنغافورية من حدة أحد أبرز وأغرب قوانين الحظر في العالم.

الأشياء المستعملة

إذا قررت بدء مشروع لبيع الأشياء المستعملة في كندا، ينبغي أن تدرس بعناية قائمة طويلة من التوصيات والممنوعات. ستجد قائمة ضخمة جداً من السلع غير المحظورة تماماً، لكنها تظل مصدراً لبعض المشكلات، مثل عربات الأطفال، ومصابيح الحدائق، والستائر الشبكية، وخوذات الهوكي، وأجهزة تشغيل الموسيقى، وما إلى ذلك. هل أنف تلك الدمية غير مثبتة بإحكام؟ لا يمكنك عرضها للبيع. هل فقدت دليل تعليمات لعبة كرة القدم الصغيرة للأطفال؟ لا يمكنك بيعها أيضاً.

تخضع المراتب، بما في ذلك المراتب الطبية وحقائب النوم، إلى قواعد خاصة أيضاً. لا يمكنك جلب تلك الأشياء إلى البلاد إلا بشهادة رسمية معتمدة تؤكد تنظيفها وتطهيرها جيداً.

أفلام السفر عبر الزمن

في أبريل عام 2011، طبقت الصين قانوناً يحظر تصوير أو توزيع أي أفلام تتناول فكرة السفر عبر الزمن. استندت السلطات التشريعية في قرارها إلى تناول كتّاب تلك الأفلام أحداثاً تاريخيةً مهمة بتساهل كبير وتزييفهم للأحداث وتناولهم حياة شخصيات تاريخية واقعية بطريقة غير حقيقية. كما ذكروا أن تلك الأعمال تروج لأفكار “الإقطاعية، والخرافات، والقدرية، وتناسخ الأرواح”.

مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس

طبقت هاواي قوانين حظر مختلفة فيما يتعلق باستخدام المواد الكيميائية في مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس. في عام 2018، حُظر استخدام الأكسيبنزون والأوكتينوكسات، ثم حُظر استخدام الأفوبينزون والأوكتوكريلين في عام 2021. يُعتقد بأن تلك المواد الكيميائية تساهم في تدمير الشعاب المرجانية. بينما ما زالت المنتجات التي تحتوي على الهلام النفطي وثنائي أكسيد التيتانيوم، المعروفان بضررهما للحياة البحرية والكائنات الحية أيضاً، في قائمة المكونات التي لا يوصي باستخدامها.

البالون على العصا

منذ يوليو 2021، تم تطبيق حظر استخدام البالونات على العصيان في جميع دول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك المنع بالرغم من أن مكوناتها لا تختلف عن العناصر البلاستيكية الأخرى التي يمكن إعادة تدويرها، لكن المشكلة هي أنها نادراً ما تصل إلى حاوية المهملات المناسبة لإعادة التدوير. لكن لا أعتقد أن منعها يمثل أي مشكلة بالنسبة لنا، فنحن نحب البالونات على الخيوط أكثر من العصيان على أي حال.

الكلاب

حتى عام 1984، كان امتلاك الكلاب ممنوعاً في عاصمة البلد التي تشتهر بفصيلة كلب الراعي الأيسلندي. وحتى الآن، ما زال يتعين على سكان العاصمة ريكيافيك الحصول على إذن خاص من البلدية من أجل اقتناء كلب. كما يتعين عليهم الحصول على موافقة ما لا يقل عن ثلثي الجيران في البناية إذا كان المواطن يعيش في مبنى متعدد الشقق.

توجد أيضاً مجموعة من البلدان التي يُحظر فيها اقتناء بعض فصائل الكلاب التي تعتبر خطرة، أو يخضع اقتناؤها لقيود صارمة. وغالباً ما تتضمن قائمة فصائل الكلاب المحظورة كلاب بيتبول، والماستيف، وبول ترير. وبالرغم من أن ذلك قد يكون متوقعاً، يندهش البعض عندما يسمعون بمنع اقتناء فصائل معينة من كلاب الراعي في الدنمارك وماليزيا.

مقابض الأبواب

بدءاً من شهر مارس 2014، تم تطبيق حظر تركيب مقابض الأبواب الدائرية في فانكوفر، كندا، على أبواب المداخل. يهدف ذلك القانون إلى حماية حقوق الأشخاص كبار السن وذوي الإعاقة، ممن يجدون صعوبة في الإمساك بهذا النوع من المقابض ولفه جانباً. يظل من الأسهل الاعتماد على آلية تستخدم رافعة عادية.

كبسولات القهوة البلاستيكية

كانت السلطات في مدينة هامبورغ الألمانية أول من يقرر سهولة استخدام كبسولات القهوة أحادية الاستخدام لا تبرر الضرر البيئي الناجم عن استخدامها. ما زال يُسمح للمواطنين باستخدام تلك الكبسولات في ماكينات القهوة المنزلية، بينما حُظر استخدامها بالفعل في المؤسسات الحكومية منذ عام 2016.

الصافرات

حظرت غواتيمالا استخدام الصافرات التي تشبه صافرات الشرطة. حتى إذا كانت الصافرات مخصصة للأطفال، من الأفضل ألا تحضرها معك إلى هذا البلد. بهذا الشكل تمنع الحكومة تظاهر شخص بأنه أحد أفراد قوات إنفاذ القانون.

مستحضرات التجميل ذات الحبيبات الصغيرة

يمكنك العثور على حبيبات بلاستيكية صغيرة في العديد من منتجات مستحضرات التجميل، مثل منتجات التقشير والاستحمام ومعجون الأسنان. تُصرف تلك الحبيبات مع المياه وتدخل نظام الصرف الصحي. وهناك، تتجاوز المرشحات لأنها صغيرة الحجم جداً وتصل إلى الأنهار والبحيرات والمحيطات، لينتهي بها المطاف في أجساد الأسماك والسلاحف وطيور النورس. تم تطبيق حظر تلك الحبيبات الصغيرة في عدد من الدول، من بينها كندا والمملكة المتحدة وإيطاليا والسويد.

فرشاة الحلاقة

يُحظر استخدام فرشاة الحلاقة في جزيرة سانت لوسيا. لكن يقتصر الحظر على فرشاة الحلاقة المصنوعة في اليابان. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه في بداية القرن العشرين، وصلت الجمرة الخبيثة إلى العديد من البلدان على فرش مزيفة من المفترض أنها مصنوعة من شعريات الغرير. بالرغم من مرور أكثر من قرن على ذلك، لم تفكر السلطات في إعادة النظر في قرارها.

حاويات الطعام البلاستيكية

اتخذت حكومة أستراليا قراراً بدءاً من عام 2021 يحظر بيع الأطعمة السريعة في حاويات بلاستيكية مصنوعة من البوليسترين المتمدد. وذلك لنفس السبب، حماية البيئة. ويذكر المشرعون الأستراليون أنها مجرد خطوة أولى، وأنهم ينوون قريباً تطبيق لوائح تحظر استخدام الأكواب أحادية الاستخدام ذات الأغطية والأكياس البلاستيكية ومسحات القطن ذات الأعواد البلاستيكية.

مكافأة

حُظرت العلكة في سنغافورة منذ عام 1992 للحفاظ على نظافة الشوارع. لكن أُدخلت بعض التعديلات على القانون عام 2004: تم اعتبار العلكة منخفضة السكر التي تحتوي على كمية معينة من الزيليتول ولاكتات الكالسيوم، إلى جانب عدد من العناصر الأخرى، منتجات صحية. يمكنك الآن شراؤها في الصيدليات أو عيادات الأسنان التي تمتلك تصريحاً خاصاً ببيع العلكة، ويتم متابعة المشترين بمنتهى الصرامة.

هل تبدو أي من تلك القوانين منطقية بالنسبة لك؟ هل تعرف أي قوانين أخرى تبدو غريبة للوهلة الأولى لكن بعض قليل من البحث نكتشف تفسيراً منطقياً لها؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/مثير للفضول/11 شيئاً عادياً قد تُعاقب عليها في بعض البلدان
شارك هذا المقال