الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

الماعز قادر على تمييز المشاعر وينجذب للوجوه المبتسمة

لا أحد يحب الوجوه الحزينة أو الغاضبة، حتى المعز. وقد جدت دراسة حديثة أن المعز أكثر ذكاءً مما نتخيل، ولديها القدرة على فهم التعبيرات البشرية، إذ يمكنها التمييز بين الوجوه البائسة والوجوه المبتسمة، وتنجذب إلى الأخيرة.

لقد أثارت هذه الدراسة اهتمامنا في الجانب المُشرق ونود مشاركة المزيد عنها معكم.

لطالما تساءل العلماء عما إذا كانت الحيوانات، هي الأخرى، قادرة على قراءة التعبيرات البشرية. وحديثاً قرر الباحثون في جامعة كوين ماري في لندن اكتشاف إن كان هذا حقيقياً. أجريت التجربة في محمية للماعز، حيث عرضوا على كل واحدة صورتين، إحداهما لوجه سعيد والأخرى لوجه غاضب. وتفاجأ الباحثون، عندما وجدوا أن الماعز انجذب إلى الوجه السعيد.

يحبك الماعز أكثر عندما تكون سعيداً، وهذا سبب أكثر من كافٍ للتبسم. تشير الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الملكية المفتوحة للعلوم، إلى قدرة الماعز على التعرف على تعبيرات الوجه البشري وفهمها. أثناء التجربة، تم إطلاق سراح المعز للاستكشاف، فاقتربت جميعها من الصور ذات الوجوه المبتسمة وتفحصتها بأنوفها اللطيفة.

بيد أن هذه التجربة لم تنجح إلا عند وضع الصور السعيدة على الجانب الأيمن، فعندما عكست الصور، لم يظهر الماعز تفضيلاً لأي منها. وقد يكون تفسير ذلك هو استخدام الماعز لجانب واحد فقط من دماغها لمعالجة المعلومات.

لا شك أن المعز ليست الحيوانات الوحيدة القادرة على إدراك المشاعر البشرية. إذ وجدت دراسة أن الكلاب قادرة أيضاً على فهم تعبيرات وجوه أصحابها من البشر. أجريت التجربة بالطريقة نفسها، واتضح أن الكلاب كانت أكثر انجذاباً إلى الوجوه المبتسمة. تعتقد الحيوانات أنك شخص لطيف عندما تبتسم، تذكر هذا دائماً!

هل سبق وربيت ماعزاً كحيوان أليف؟ هل تتفق معنا أن الحيوانات قادرة على فهم وإدراك المشاعر البشرية؟ شاركنا قصصك مع الحيوانات الأليفة الرائعة في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة SendMeAlpacaSelfies / Reddit, K8terSan / Reddit
الجانب المُشرق/مثير للفضول/الماعز قادر على تمييز المشاعر وينجذب للوجوه المبتسمة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك