الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

دراسة تقول إن عينك يمكنها أن تكشف كم تبقى من عمرك

لا يعرف أحد منا كم سيعيش بالطبع، ولا يمكننا التنبؤ بالمستقبل بكل تأكيد. لكن العلم كشف أن هناك طريقة لتخمين مدة حياتنا من خلال أعيننا، مما قد يمنحنا فكرةً عن الفترة التي سنعيشها.

  • أفاد البحث بأن شبكية العين (الغشاء الضئيل والضروري لأبصارنا) تستطيع الكشف عن حالتنا الصحية ومدة حياتنا. إذ من المعروف أن وضع الشبكية يسوء مع تقدمنا في العمر. لكننا لم نكن نعلم أن الأشخاص الذين يتمتعون بشبكيةٍ أكبر من عمرهم الحقيقي معرضون لخطر وفاةٍ أعلى.
GranevSergey / Depositphotos, vlad_star / Depositphotos
  • راقب الباحثون 46,969 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، وذلك لمدة 11 سنة. وقد خضع كل منهم لفحص شبكية عينه. إذ اعتمد الفحص على مقارنةٍ بين “العمر البيولوجي” للشبكية والعمر الزمني للشخص. وبهذه الطريقة، توصل العلماء إلى ما يُطلق عليه اسم “فجوة عمر الشبكية”. حيث وجدوا أن اتساع تلك الفجوات يزيد احتمالات إصابة المرء بالمرض.
  • وأظهرت الدراسة أن هناك “1 من كل 20 شخصاً لديهم فجوة تصل إلى 10 سنوات في عمر الشبكية”. مما يعني أن أكثر من نصف الخاضعين للفحص كانوا يشيخون بسرعة، لأن شبكيات أعينهم بدت أكبر من عمرهم الفعلي. وتجاوزت الفجوة الـ3 سنوات لدى 51% من المشاركين، بينما تجاوزت الـ5 سنوات لدى 28%، وتجاوزت الـ10 سنوات لدى 4.5% منهم.
Footage.ua / Depositphotos
  • تستطيع عينك أن تكشف عن فرص إصابتك بمرض ألزهايمر. إذ إن اللويحات التي تجتمع في دماغك تظهر على شبكيتك أيضاً. كما تبدو أشبه بالبقع عند فحص العين ضوئياً.
مصدر صورة المعاينة GranevSergey / Depositphotos, vlad_star / Depositphotos
الجانب المُشرق/مثير للفضول/دراسة تقول إن عينك يمكنها أن تكشف كم تبقى من عمرك
شارك هذا المقال