الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أشياء نفعلها كل يوم ولا نعي خطورتها

---3
94k

يمتلك البشر حدساً يساعدهم على التنبؤ متى قد يداهمهم الخطر. ومع ذلك، لا يمكن التنبؤ نسبي لا يكون صائباً في المواقف كلها، خاصة بالنسبة للعادات التي نقوم بها كل يوم ونعتقد أنها غير ضارة، كاستخدام هواتفنا دون توقف ليل نهار.

أعددنا لكم في الجانب المشرق، قائمة تضم عادات نفعلها بشكل يومي، ربما تدفع بنا إلى دائرة الخطر دون أن نشعر بذلك.

1. الشرب من القنينات البلاستيكية مباشرة

يمكن العثور على الجسيمات البلاستيكية الدقيقة في عدد كبير من القنينات البلاستيكية. وتهدد هذه اللدائن الدقيقة صحة الإنسان بشكل حقيقي. إذ يمكنها أن تقلل من الخصوبة وتزيد من نسبة الدهون في الجسم، فضلاً عن تأثيرها السلبي على الجهازين العصبي والمناعي. وزيادة على ذلك، فقد ثبت ضررها على نمو الأعضاء التناسلية الذكرية، وتحفيزها للسمنة في مرحلة الطفولة. ولا يخفى أن ضرر هذه العادة أشد بالنسبة لفئة الأطفال.

2. استخدام ملابس نُظفت بالتنظيف الجاف

التنظيف الجاف للملابس عبارة عن عملية كيميائية تستخدم فيها الكثير من المواد الكيميائية الخطرة، وبعضها يمكن أن يبقى ملتصقاً بالملابس لمدة طويلة. وقد يتسبب استنشاق هذه المواد الكيميائية في تهيج الجهاز التنفسي والعينين، إلى جانب الشعور بالصداع والدوار ومشاكل الرؤية.

3. منع العطاس

يجب ألا تمنع نفسك من العطس أبداً. حيث إنك بذلك تزيد احتمال أن تتمزق طبلة أذنك بفعل قوة تدفق الهواء إلى أذنيك أثناء العطاس. وقد يتسبب التحكم في العطاس أيضاً في الضغط على الأوعية الدموية على مستوى عينيك وأنفك وطبلة الأذن، كما أسلفنا، حتى الانفجار.

4. استخدام عطور مليئة بالمواد الكيميائية

الكثير من العطور مليئة بالمركبات الكيميائية السامة التي تخفيها الشركات المصنعة. وغالباً ما تكون هذه المكونات من مشتقات المواد البترولية. ويمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي و خللاً في إفراز الهرمونات والغثيان والقيء. وفي أسوأ الحالات، يمكن أن يتعرض مستعملوها لـ التسمم العطري أو تؤدي إلى إصابتهم بالسرطان.

5. فقع البثور

أولا، يمكن أن يؤدي فقع البثور إلى جعل حالتها أسوأ، ويمكن أن تسبب ندوباً لذا، ففقعها ليس مفيداً على الإطلاق. إلى جانب ذلك، هناك منطقة في الوجه تُعرف بـ “مثلث الموت” تتصل مباشرة بالدماغ، وإذا تسببت المحاولات المتكررة لفقع البثور بحدوث عدوى في هذه المنطقة، فقد تصل بسهولة إلى الجهاز العصبي. وهو ما قد يسبب مضاعفات خطيرة تمتد إلى اضطرابات الرؤية والشلل والتهاب السحايا، وفي أسوأ الحالات قد تصل إلى الوفاة. وإذا شعرت برغبة جامحة في فقع بثرة على وجهك، فما عليك سوى وضع رباط حول معصمك واللعب به بدلاً من ذلك، وستلاحظين أنك نسيت أمر البثرة تماماً.

6. استخدام مستحضرات تجميل بمكونات اصطناعية

من المهم معرفة ما إذا كان الماكياج الذي تستخدمينه يحتوي على مكونات اصطناعية، فمن الوارد جداً أن تكون ضارة بصحتك. إذ يؤدي استعمالها المتكرر إلى تراكم هذه المكونات الضارة في الجسم، وبمرور الوقت يمكن أن تسبب تهيج الجلد وحتى السرطان.

7. عدم تغيير أغلفة الوسائد

كل ليلة أثناء نومك، تمتص وسادتك الجلد الميت والشعر وزيوت الجسم. ويمكن أن يجذب هذا المزيج عث الغبار ويتكاثر في وسادتك، مما قد يتسبب في الإصابة بأنواع خطيرة من الحساسية.

8. نتف شعر الأنف

يمكن أن يسبب نتف الشعر من أنفك تهيجاً والتهاباً في طبقة الجلد الداخلية. كما أنك إذا قمت بإزالة الشعر من هذه المنطقة، فستجعل جهاز المناعة لديك أضعف ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب السحايا وعدوى دماغية أخرى.

9. تناول الوجبات المعبأة مسبقاً

تحتوي الوجبات المعبأة مسبقاً على عناصر غذائية أقل بكثير من الأطعمة الطازجة. وتنتج الكثير من هذه المنتجات الجاهزة مواداً مسرطنة لأنها تكون مطبوخة في درجات حرارة عالية. وغالباً ما تحتوي هذه الوجبات أيضاً على مواد يمكنها أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

هل تدمن أياً من العادات السابقة في حياتك اليومية؟ هل تنوي التوقف عنها قريباً بعد اطلاعك على المعلومات السابقة؟ آراؤك وتعليقاتك مرحب بها على الدوام. ولا تنسينْ مشاركة المقالة مع أحبائك لتعميم الفائدة!

---3
94k