الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 معلومات عن جسمك قد تعني أنك ستعيش حياة مديدة

العادات الصحية ليست العامل الوحيد الذي يطيل أمد حياتك، حيث إن هناك بعض العلامات الأخرى التي يمكنها الإشارة إلى أنك ستعيش مدة أطول. على سبيل المثال، يمكن أن تكون ضخم الجثة وأكولاً، لكن جسمك يخلو من دهون البطن، وهذا ما سيضيف سنوات إلى رصيدك، في رحلتك لبلوغ المائة.

اطّلع الجانب المشرق على بعض الدراسات ويريد أن يشارك معكم العلامات التي تبشركم بحياة مديدة.

1. مظهرك شابّ

قام علماء دنماركيون بدراسة مثيرة للاهتمام راقبوا فيها 187 زوج توائم بين عامي 2001 و2013. ولاحظوا في النهاية أن الأشخاص الذي يكون مظهرهم أكثر شباباً عاشوا لفترة أطول.

2. أنت امرأة

يعتقد العلماء أن النساء يعشن في المجمل حياة أطول من الرجال بمقدار 6 — 8 سنوات. وقد يرجع هذا التفاوت إلى ميزة بيولوجية لدى الإناث والفروق السلوكية بين النساء والرجال.

3. أنجبت طفلك الأول بعد سن الـ 33

استنتج بعض الباحثين أنك إن أنجبت طفلك الأول بعد سن الـ 33، فقد يعني ذلك حياة أطول بالنسبة إليك. وقد ربطوا استنتاجهم بما يحدث للجهاز التناسلي لدى المرأة الذي كلما شاخ ببطء، كلما حذت باقي أعضاء الجسم حذوه.

4. مؤشر كتلة جسمك بين 18.5 و25

وجدت هذه الدراسة أن السمنة يمكنها تقصير أمد حياتك. كما أشار العلماء إلى أن مؤشر كتلة الجسم الطبيعي يتراوح بين 18.5 و 25، وأنه يوصى بالحفاظ عليه في هذا النطاق للبقاء بصحة جيدة. أما عندما يرتفع المؤشر إلى ما بين 25 و 30، فهذا يعني وجود وزن زائد، بينما تتحقق البدانة إذا كان المؤشر بين 30 و 35.

كيف تحسب مؤشر كتلة جسمك:

مؤشر كتلة الجسم هو صيغة تستخدم الوزن والطول لتقدير كمية الدهون في الجسم، ويقسّم فيها وزن الشخص البالغ بالكيلوغرامات على مربع طوله بالأمتار. وتوجد عدة مواقع وتطبيقات تتيح حساب مؤشر كتلة الجسم، من بينها هذا الموقع.

5. ليس لديك دهون في البطن

يمكن لدهون البطن، حتى لدى أصحاب الوزن الطبيعي، أن تكون سبباً لبعض أمراض القلب التي توثر على أمد الحياة. جاءت هذه الملاحظة من باحثين أشرفوا على عدد من المرضى ما بين عامي 2000 و2016. وأضافوا أن دهون البطن هي أكثر الدهون خطورة، وأن عضلة البطن شبيهة بمخزن لعملية الأيض، حيث تساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

6. تنعم بنوم جيد

وفقاً لعدد من الاستبيانات، تعتبر مدة النوم حاسمة، حيث إن النوم لأقل من 5-7 ساعات في الليلة قد يؤدي إلى خفض أمد الحياة بنسبة 12٪. كما توصي مؤسسة النوم الأمريكية والعديد من الـمجلات بفترات نوم تختلف حسب الفئة العمرية:

1. الشباب (18-25 سنة) 7-9 ساعات.

2. الكبار (26-64) 7-9 ساعات.

3. كبار السن (65+) 7-8 ساعات.

7. يدك القوية هي اليمنى

لا يوجد دليل قاطع على هذا الزعم، لكن بعض الدراسات تقول بأن الرياضيين والبالغين الذين يستخدمون اليد اليمنى (الأيامن)، يميلون لعيش حياة أطول.

8. أنت امرأة طويلة

من المثير للدهشة أن هناك تخمينات علمية تقول بأن النساء طويلات القامة يتمتعن بفرصة أكبر لبلوغ سن الـ 90. وفي نفس الوقت، لا نلاحظ علاقة مشابهة بين طول الرجل وطول عمره. ولكن ممارسة الرجال للرياضة لأكثر من 60 دقيقة في اليوم هي المفتاح لعيشهم حياة صحية مديدة.

أيّ التخمينات العلمية السابقة تعتقد أنها أقرب إلى المنطق؟ بناء على خبرتك ومعلوماتك، من يملك حظوظاً أكبر للعيش مدة أطول؟ شاركنا ما لديك في قسم التعليقات أدناه!