الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا تنمو أظافر اليدين أسرع من أظافر القدمين

تغطي الأظافر أطراف أصابعنا لـحمايتنا من البكتيريا والفيروسات. لكن هل لاحظتم أن أظافر القدمين تنمو بمعدل أبطأ بكثير مقارنة بأظافر اليدين؟ ترى ما سبب ذلك؟ لقد درس العلماء هذا الأمر بحثاً عن إجابة.

ونحن في الجانب المُشرق نود أن نشارككم الأسباب لحدوث ذلك، والنظريات المحتملة لتفسيره. وعلاوة على ذلك، هناك مكافأة رائعة بانتظاركم في نهاية المقال.

الدورة الدموية أضعف في أظافر القدمين

تتكون أجسامنا من الخلايا كما تعلمون، ونمو هذه الخلايا يعتمد على حصولها على الطاقة والمغذيات عن طريق الدورة الدموية. وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي في بطء نمو أظافر القدمين مقارنة بأظافر اليدين. صحيح أن اليدين والقدمين من أعضاء الجسم، لكننا نستعملهما بطريقة مختلفة. نحن نرتدي الجوارب والأحذية في أقدامنا لفترات طويلة، مما يحرمها من الحصول على إمداد دموي مماثل لما تستقبله اليدان.

وعلاوة على ذلك، هناك أيضاً عامل أهم؛ وهو أن اليدين أقرب بكثير إلى القلب مقارنة بالقدمين. ولهذا السبب تصل كمية أقل من الدم إلى القدمين، وبالتالي تستقبل كميات أقل من الأكسجين اللازم لتكاثر الخلايا ونموها. لذلك كله، تنمو أظافر القدمين ببطء. وربما يفسر ذلك تباطؤ نموها في الشتاء؛ فكلما زادت برودة الطقس، تباطأ تدفق الدم في أجسامنا.

أظافر القدمين تتلقى كمية أقل من المغذيات

من العوامل الأخرى الضرورية للنمو توافر المغذيات. قد يلاحظ البعض أن تناول أطعمة صحية ينعكس إيجاباً على سرعة نمو الأظافر والشعر. والأمر نفسه ينطبق على أظافر القدمين. ونظراً لضعف الدورة الدموية في القدمين، فإن أظافرهما تحصل على كميات أقل من المغذيات.

وبسبب هذه العوامل، يبلغ المعدل الطبيعي لنمو أظافر اليدين 3.47 مم شهرياً، أي قرابة عُشر الملليمتر يومياً، أما أظافر القدمين فتنمو بمعدل 1.62 مم شهرياً.

أظافر القدمين أقل عرضة للصدمات

ومن التفسيرات المحتملة أيضاً اختلاف معدل التعرض للصدمات والإصابات. وهي نظرية حديثة تكمّل ما سبقها. تذكر كم مرة تعرضت فيها للإصابة في أحد أصابعك أو أظافر اليد. قد تصطدم يدك بشيء، أو تتعرضين لإصابة أثناء تجميل الأظافر. وهنا تبدأ عملية إصلاح الأنسجة المتضررة بتعزيز معدل تجدد الخلايا.

يحدث التعرض للصدمات الصغيرة في أظافر اليدين بوتيرة أكثر من أظافر القدمين، وتؤثر عملية إصلاح النسيج على سرعة نموها.

مكافأة: معلومات طريفة عن الأظافر

تبين أن أظافر الرجال عموماً تنمو أسرع مقارنة بالنساء باستثناء حالة واحدة؛ خلال الحمل تنمو أظافر النساء أسرع من الرجال.

كما كشفت إحدى الدراسات أن ظفر الإصبع الصغير ينمو أبطأ من باقي الأظافر.

وإن كنت تكتب بيدك اليمنى، فإن أظافرها تنمو أسرع مقارنة بيدك اليسرى، والعكس صحيح. وهذا يحدث لأن اليد المهيمنة تكون أنشط من الأخرى.

كم مرة تقومون بتقليم أظافر اليدين مقارنة بأظافر القدمين؟ هل تفضلون القيام بذلك بأنفسكم أم الذهاب لصالون متخصص؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/لماذا تنمو أظافر اليدين أسرع من أظافر القدمين
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك