الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ظاهرةٌ غامضة تُثير قلق سكان تركيا

تصور أنك ذاهب إلى العمل في الصباح، ثم نظرت إلى السماء لترى شيئاً يُشبه الأجسام الطائرة المجهولة. من السهل أن يحدث هذا. وستثير تلك السحب عجيبة المظهر بعض الفضول بالطبع، لكنها لم تأت من خارج كوكبنا. إذ يُطلق عليها اسم السحب العدسية في الواقع. فاقرأ هذا المقال إلى نهايته حتى تستكشفها وتعرف المزيد من التفاصيل عنها.

ظهرت سحابة غريبة الشكل في سماء تركيا، لتفاجئ السكان المحليين الذين يعيشون هناك ورواد الإنترنت على حدٍ سواء! وبدا تكوين تلك السحب أشبه بالأجسام الطائرة المجهولة، وكان الأمر في غاية الغرابة.

إذ بدت للوهلة الأولى وكأنها سفينة مخلوقات فضائية من فيلم لا (Nope) للمخرج جوردان بيل. لكنها ليست كذلك في الواقع. حيث تتمتع هذه السحب العدسية غريبة المظهر بشكلٍ يُشبه الموجة، وقد تخدعك للاعتقاد بأنها آتية من كوكب آخر.

وتميّزت السحابة التي أثارت الجدل بشكلٍ دائري شبه مثالي، وظهرت في السماء أثناء شروق الشمس، مما منحها درجة لون برتقالي مائل للحمرة بدرجةٍ مريبة. وظلت على حالها لنحو ساعة، كما احتوت على بقعةٍ فارغة كبيرة في المنتصف.

إذ يمكن للهواء أن يخلق هذه الموجات الثابتة الضخمة في السماء عندما يهب فوق سلسلةٍ جبلية، وتشبه تلك الموجات شكل التموجات التي تظهر في النهر بسبب العوائق. وإذا كان الهواء يحتوي على ما يكفي من الرطوبة، فسوف تؤدي حركة تلك الموجات صعوداً إلى تكثيف بخار الماء. وبهذا تتشكل تلك السحب العدسية الفريدة من نوعها.

وهدأ روع سكان مدينة بورصة التركية بعد اختفاء السحابة. ولم تدم الظاهرة سوى لبضع ساعات، لكنها كانت كافيةً لإثارة أفكار معتنقي نظريات المؤامرة.

ظهرت سحابة مشابهة في كاليفورنيا أيضاً

في شهر ديسمبر/كانون الأول أواخر عام 2022، ظهرت سحابة عدسية من النوع نفسه في سماء مدينة بالم ديزرت بولاية كاليفورنيا. إذ كان الناس يتجولون في أرجاء منتزهات وحديقة حيوان ليفينغ ديزيرت بمدينة بالم ديزرت، بعد ظهر أحد أيام الثلاثاء. ونظروا إلى السماء فجأةً ليشاهدوا سحابةً ضخمة تشبه شكل الجسم الطائر.

كُتِبَ في التغريدة: “تكوينات رائعة لسحب عدسية مكدسة من عاصفة اليوم، كما ظهرت في وادي كواتشيلا فالي”.

لكن سحابة كاليفورنيا لم تكن لافتةً للأنظار بقدر سحابة تركيا، لأن أشعة شروق الشمس لم تخترقها.

مصدر صورة المعاينة ByronJWalker / Twitter
شارك هذا المقال