الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

15 زياً وطنياً ذا رمزية قويّة ارتدته المتسابقات على لقب ملكة جمال الكون

تضم كل مسابقة ملكة جمال الكون جزءاً مخصّصاً للملابس الوطنية، حيث تُمنح المتسابقات فرصة لارتداء الأزياء التي يشعرن أنها تمثّل بلدانهن. وبالنسبة للمشاهدين، يمكن أن يكون هذا العرض ترفيهياً وتعليمياً في نفس الوقت. لهذا السبب، اخترنا 15 من الأزياء المفضلة لدينا وصنّفناها حسب أهمية رمزيتها.

15. ملكة جمال كوسوفو

يرتكز الزي على تقليد زواج في كوسوفو. عندما تتزوج امرأة، يُعتقد أنها تترك منزلاً حزيناً وراءها، ولا يتم تحضير أي طعام لمدة 3 أيام بعد ذلك. أيضاً، يُوضع منديل أحمر على وجه العروس.

14. ملكة جمال جزر كايمان

ألهمت الإغوانا الزرقاء، وهي من الزواحف الأصلية لجزر كايمان، فكرة الزي. في الواقع، كادت الإغوانا أن تنقرض، لكن الجهود مازالت تُبذل للحفاظ عليها وزيادة عددها. وبالتالي، يعكس هذا الزي مرونة الكايمانيين ووقوّة عزائمهم.

13. ملكة جمال تشيلي

الزي مستوحى من صحراء أتاكاما في تشيلي، حيث تنمو الأزهار مرة واحدة في السنة، على الرغم من كونها واحدة من أكثر الصحاري جفافاً في العالم. ويمثّل الزي الزهور السحرية، بينما يرمز غطاء الرأس إلى الشمس.

12. ملكة جمال نيبال

هذا الزي هو تكريم لشاكتي، والتي يُعتقد أنها طاقة كونية أنثوية. والهدف من هذا الطقم هو تذكير النساء بقوتهن وبأنهن مصادر طاقة لا تنضب.

11. ملكة جمال جمهورية الدومينيكان

الزي مستوحى من الطائر الوطني لجمهورية الدومينيكان، أبلق النخيل. إنه مصنوع بالكامل من مواد قابلة لإعادة التدوير ويهدف إلى زيادة الوعي حول حماية البيئة والحيوانات المعرضة لخطر الانقراض.

10. ملكة جمال سويسرا

يحتفي هذا الزي الوطني بالشوكولاتة بجميع أنواعها. الجزء السفلي من الفستان لونه أرجواني ويمثّل الثمرة، بينما الأكتاف هي تكريم لأوراق الكاكاو، والتي بدونها سيكون من المستحيل صنع الشوكولاتة.

9. ملكة جمال جُزر العذراء البريطانية

التابوبيا متباينة الأوراق هي الزهرة الوطنية لجزر العذراء البريطانية. غالباً ما تكون زهرية اللون ويمكن العثور عليها في مجموعات طوال فصلي الربيع والصيف.

8. ملكة جمال كولومبيا

يجسّد زيّ “الملكة العنقاء” الكولومبية المناظر الطبيعية الخلابة في بلادها وغروب الشمس الخاطف للأنفاس.

7. ملكة جمال السلفادور

يعكس زي ملكة جمال السلفادور التاريخ الطويل للعُملة في البلاد. في الواقع، استُخدم الكولون كعملة للبلاد من عام 1892 إلى عام 2001 حتى حلّ محله الدولار الأمريكي في النهاية. وفي عام 2021، أصبحت السلفادور أول دولة تقبل البيتكوين كعملة رسمية لها.

6. ملكة جمال نيجيريا

يتمحور هذا الزيّ التنكّري حول طائر النسر الأفريقي (Ugo) الذي يحظى باحترام كبير في نيجيريا. وتجسّد أنثى الطائر معنى الثقة لأنها تضع بيضها الثمين دون خوف.

5. ملكة جمال فرنسا

كانت إطلالة ملكة جمال فرنسا بمثابة تكريم ليوم الباستيل، الذي يقع الاحتفال به في 14 يوليو. وتذكّر ألوان الريش على كامل الزيّ بالعلم الوطني للبلاد.

4. ملكة جمال ترينيداد وتوباغو

يكرّم هذا الزي مهرجان البلاد الذي يحتفل به شعبها بكل فخر. ويشتهر هذا الحدث بالأزياء الملونة للمشاركين والاحتفالات الصاخبة.

3. ملكة جمال غواتيمالا

يعرض زيّ ملكة جمال غواتيمالا العديد من الجوانب التي تمثل بلدها، وهي تقويم المايا ومعبد تيكال ورمز الجاغوار الخاص بقبيلة المايا، وأجزاء من زهرة غواتيمالا الوطنية (الراهبة البيضاء) وشجرة القابوق.

2. ملكة جمال إندونيسيا

الزي مستوحى من الشعار الإندونيسي “في البحر، نحن منتصرون”. يُقال إن الإندونيسيين هم أول بحارة في العالم، لذا فإن هذه الإطلالة ترمز إلى المسار القوي والثابت الذي سيساعد في الإبحار في العالم الحديث.

1. ملكة جمال الكاميرون

تمثّل السّلال التابعة للزي الحركة الزراعية في الكاميرون. كذلك، تُظهر القلادة جبل الكاميرون، وهو بركان نشط، بينما يعرض التاج خريطة الدولة وألوان العلم.

مصدر صورة المعاينة Miss Universe / YouTube
الجانب المُشرق/مجتمع/15 زياً وطنياً ذا رمزية قويّة ارتدته المتسابقات على لقب ملكة جمال الكون
شارك هذا المقال