الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

فنان يمنح الخشب شكلاً فنياً جديداً باستخدام المسامير والخيوط

التعبيرات البشرية هي بلا شك من أبلغ الأشياء في الحياة. تطورت مشاعر البشر مع مرور الزمن وكذلك تطورت تعبيراتهم. لا يمكن تجاهل الفن أبداً، لأنه يستطيع تحويل البسمة العادية إلى عمل فني يروي قصة كاملة.

تناقشنا في الجانب المُشرق عن أحد الأشكال الفنية المميزة للغاية التي تستخدم القطع الخشبية والخيوط والمسامير. ونظراً لانبهارنا بالأعمال التي رأيناها للفنان كونستانتين هالانتا، قررنا أن نجري معه حواراً، كي نسأله عن قيمه وعن الأشياء التي تلهمه، وكيف يعرف الشكل الفني الذي يقدمه. نتنمى أن تعرفوا المزيد عن هذا الفن من خلال الحوار التالي.

1.

س: ما الذي ألهمك لإنتاج هذا الشكل الفني؟

ج: علمت نفسي بنفسي (حصلت على دبلوم طب الأسنان. وعملت طبيباً للأسنان لمدة ثلاث سنوات، ثم تركت المجال من أجل الفن). أرسم من 2008. بدأت الرسم بالأقلام الرصاص، ثم بألوان الباستيل، ثم بالأقلام الملونة. وفي 2018 بدأت فن الفيلوغرافيا (أي الرسم بالخيوط والمسامير).
أخبرني أحد الأصدقاء أن بعض الناس ينفذون أعمالهم بالخيوط والمسامير. وقال لي: “لنصنع صبارة أو ندفة ثلج” فأجبته قائلاً: “أجل! هذه فكرة رائعة! لنفعلها!” لكنني لم أعلم كيف أنفذ صبارة بتلك الطريقة. تحول المنتج النهائي إلى صورة المطرب تشستر بنينغتون وكان هذا ما ألهمني.

2.

س: ما هو أول رد فعل قابلته حين أخبرت الناس عن توجهك إلى هذا الفن؟

ج: لا أحد باستثناء زوجتي علم أنني أخطط لصنع شيء واقعي بالخيوط والمسامير. قالت لي زوجتي: “حسناً، افعل ما تحب حين أكون غير موجودة بحيث لا أسمع صوت المطرقة”.
أول رد فعل من الناس حين رأوها كان: “عجباً، هذه رسمة جميلة! لكن مم صنعت؟” لكن تكرار رد الفعل نفسه كان أصعب حين بدأت أنفذ الرسوم الملونة، فهي أكثر واقعية وبها عدد أكبر بكثير من الخيوط.

3.

س: كيف تلون الرسمة وتحافظ على تماسكها؟

ج: لا أستخدم أي برامج حاسوبية أو خوارزميات. ما أفعله يشبه الرسم بالباستيل أو الطلاء بدهان الأكريليك. أضيف الألوان إلى المناطق التي أريدها، وأوضح مناطق الظل والنور باستخدام الخيوط بمختلف كمياتها وألوانها.

4.

س: ما هي أطول مدة قضيتها في تنفيذ لوحة؟

ج: أنا رسام بدوام كامل. أطول مدة قضيتها في عمل واحد هي ثمانية شهور (لوحة أبيض وأسود للمطرب تشستر بنينغتون مع تلوين وشومه بلون أزرق ملتهب) لكنني أخذت فترات استراحة أثناء تنفيذها كي أعمل على قطع أخرى أصغر.

5.

س: هل تريد مشاركة أي أسرار عن عملك؟

ج: الخدعة هي أنه لا يجب تنفيذ أجزاء اللوحة كلها بالتفصيل وبواقعية مفرطة. يجب أن توجه نظر المشاهد إلى الأشياء الأساسية.
ولا يجب كذلك أن تقلق بشأن رؤوس المسامير. يحاول المخ البشري أن يرى وجوهاً في كل مكان، ويتجاهل المخ نفسه الأجزاء التي لا تتلاءم مع الصورة.

6.

س: ما هي أول لوحة لك؟

ج: هذه هي أول لوحة لي بالخيوط والمسامير.

7.

س: ما مدى صعوبة أن تصبح فناناً في عالمنا الحالي؟ شاركنا تجارب لا يعرفها معظم الناس.

ج: الأمر صعب، لا سيما الآن. يعتقد بعض الناس أنني أحاول الترويج لنفسي من خلال نشر صور أعمالي الفنية على وسائل التواصل الاجتماعي. أصعب شيء في نظري هو الحفاظ على التوازن بين مشاركة أفكاري ومشاعري وبين البقاء على طبيعتي من دون تزييف.

8.

س: في أي سن بدأت الرسم، وإلى أي مدى كان دور عائلتك وأصدقائك مهماً في رحلتك الفنية؟

ج: بدأت الرسم في سن 16 عاماً. فعلت عائلتي كل ما بوسعها كي تقنعني بالعدول عن الرسم وتركه. وحين تساوى الدخل الذي يدره عليّ الرسم مع راتبي، قررت أن أترك الوظيفة كي أصبح فناناً بدوام كامل. حدث ذلك في 2020.

9.

10.

11.

12.

13.

14.

15.

أي من تلك اللوحات ألهمتك أكثر من غيرها؟ ولماذا؟ شاركونا آراءكم في قسم التعليقات.

الجانب المُشرق/الفنون/فنان يمنح الخشب شكلاً فنياً جديداً باستخدام المسامير والخيوط
شارك هذا المقال