الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

+10 أطعمة يمكن أن تدوم لسنوات إن خزّنتها بالطريقة الصحيحة

----
154

إهدار الطعام يعتبر عادة سيئة على جميع المستويات، لذلك من المهم الحفاظ على المنتجات التي لديك لأطول فترة ممكنة. وكل ما يتطلبه هذا الأمر في بعض الأحيان هو معرفة كيفية تخزينها بشكل صحيح. بل إن هذا التخزين المطوّل قد يوحي لك أحياناً بوصفات شهية، فأكلة السوشي على سبيل المثال كانت في البداية مجرد طريقة لإبقاء الأسماك صالحة للأكل لفترة أطول.

نحن في الجانب المشرق نحب كل ما له علاقة بالتغذية، لذلك جلبنا لكم اليوم بعض النصائح المهمة حول الأطعمة التي يمكننا أن نطيل مدة صلاحيتها عن طريق تخزينها بشكل صحيح.

1. التوت: يُغسل ويتم تجميده

بإمكان التوت أن يضيف نكهة لذيذة للكثير من الأطباق، ويمكن أن يُصنع منه عصير رائع كذلك. لكنه للأسف لا يدوم طويلاً، إلا في حالة استثنائية واحدة: هي عندما نقوم بتحويله إلى توت مجمد، حيث نستطيع آنذاك الاحتفاظ به لحوالي عام كامل.

قبل تجميد التوت، ينبغي تنظيفه في ماء بارد ثم تجفيفه لتجنب تعفنه. ومن الأفضل أن يوضع في أكياس بلاستيكية قبل تخزينه في الفريزر.

2. الخضار: تحفظ بتقنية التخليل

تجميد الخضروات ليس الطريقة الوحيدة المناسبة لتخزينها، بل إن التخليل يعتبر أيضاً أحد الخيارات الكلاسيكية للحفاظ عليها لفترة أطول من المعدل الطبيعي. يمكن تخليل جميع أنواع الخضروات، وأشهرها الليمون والخيار، والتي تصبح في هذه الحالة معروفة ببساطة باسم “المخللات” ويمكن أن تبقى في حالة جيدة لمدة عامين تقريباً.

ومع ذلك، فقدرة الخضروات على التحمل تختلف من نوع لآخر، فالطماطم المخللة قد تبقى صالحة لمدة تصل إلى شهر واحد فقط.

لتخليل الخضار، ما عليك سوى الاحتفاظ بها في محلول من الخل والماء والملح (وأحياناً القليل من السكر حسب الذوق).

3. الجزر: يجب تحويله إلى شرائح

الجزر من الخضروات التي يحب الكثير من الناس الاحتفاظ بها واستعمالها في عدة أطباق، ولكن هناك طريقة لجعلها تدوم لفترة أطول. عليك بتقطيع الجزر إلى شرائح رقيقة وتجفيفها. فإن كانت مجففة يمكن أن تبقى صالحة حتى 25 سنة.

4. التفاح: يمكن تجفيفه

عندما يتعلق الأمر بالفاكهة، يمكن للتفاح بشكل خاص، إن تم تحويله إلى شرائح، أن يبقى صالحاً لفترة طويلة، قد يبلغ مداها 20 سنة.

قطّع التفاح وأدخله إلى جهاز مجفف. ثم احتفظ به في أكياس بلاستيكية أو علب محكمة الإغلاق.

5. المكسرات: خزّنها في كيس وجمدها

تعد معظم المكسرات مصدراً جيداً للبروتين، ويمكن حفظها من التلف بسهولة واستعمالها لفترة طويلة. ولكن مع ذلك، من الأفضل الاحتفاظ بها في أكياس مغلقة ومجمدة. فهكذا يمكن لبعض الأنواع منها أن تبقى صالحة لمدة تصل إلى سنتين.

بعض المكسرات تقاوم الزمن أفضل من غيرها، ومن المعروف أن اللوز مثلاً يدوم لفترة أطول بكثير.

6. الفاصوليا: احتفظ بها في عبوتها

تعتبر حبوب الفاصوليا غذاء متعدد الاستعمالات، إذ يمكن أن تجعلها وجبة رئيسية في طعامك، أو طبقاً جانبياً خفيفاً. وإن كانت لديك رغبة في الحفاظ عليها لمدة طويلة، فإن تخزينها في عبوة مغلقة يمكن أن يطيل عمرها من 3 إلى 5 سنوات.

من أجل تعليب حبوب الفاصوليا، اسلقها لمدة دقيقتين ثم انقعها لساعة كاملة قبل تصفيتها. والآن املأ العبوة بماء عذب وأعد سلقها لمدة 30 دقيقة. أضف الملح و ضع الفاصوليا في برطمان بالماء الذي سلقتها فيه، مع ترك حوالي 3 سم من الفراغ في الأعلى.

7. شراب القيقب: قم بتجميده

طالما بقي شراب القيقب مجمداً، فإن بالإمكان الحفاظ عليه إلى أجل غير مسمى. ومع أننا تعودنا على وضع القليل منه فوق الفطائر، فإن هناك الكثير من الاستخدامات الأخرى لهذا الشراب. وبعض الناس يصنعون منه قطع السكاكر والحلوى!

8. الأسماك: يفضّل شراؤها معلبة

تتمتع الأسماك المعلبة ذات الجودة العالية، مثل التونة، بفترة صلاحية طويلة: فبعضها يستمر حتى 3 سنوات. ومع ذلك يفضل أن تستهلك بمجرد فتح العلبة.

بمجرد فتحها، تتقلص مدة صلاحية عبوة الأسماك لتدوم بضعة أيام فقط في الثلاجة، وبضعة أشهر في الفريزر.

9. العسل: يحفظ بعيداً عن الشمس

يمكن تناول العسل في أي وقت كما هو، سواء باستعماله كبديل للسكر أو علاج لتخفيف التهابات الحلق. يجب أن تعلم أن العسل يمكن أن يتبلور، لذلك فإنهم عادة ما يضعون على عبوته تواريخ لانتهاء الصلاحية. ولكن العسل لا يفسد ويمكن أن يبقى على الرف إلى الأبد، حتى أنه قد تم العثور على بعضه داخل المقابر المصرية القديمة. فقط احتُـفظ به في عبوة زجاجية بعيداً عن ضوء الشمس، ويفضل أن تكون هي العبوة نفسها التي اشتريته فيها.

10. الحليب: تحويله إلى مسحوق يطيل مدة صلاحيته

لا يدوم الحليب في العادة لفترة طويلة، حتى عند الاحتفاظ به بارداً، ولكن هناك طريقة بديلة لتوفير الحليب في متناول اليد على الدوام: وهي استخدام مسحوق الحليب المجفف، والذي يمكن أن يبقى صالحاً حتى 25 سنة.

رغم أن بإمكانك ببساطة شراء مسحوق الحليب المجفف جاهزاً، إلا أن هناك عدة طرق لصنعه انطلاقاً من الحليب السائل العادي. يمكنك وضعه داخل جهاز تبخير أو تجفيف إلى أن يحصل على قوام رقيق متقشر، ومن ثم يمكنك مزجه أو تكثيفه حتى يتحول إلى مسحوق ناعم، تحتفظ به في برطمان محكم الإغلاق.

11. الخل: يخزن في قنينة محكمة الإغلاق

قد يكون الخل والعسل منتجان على أطراف متناقضة، كما يقال، ولكنهما يشتركان في صفة واحدة: أن صلاحيتهما يمكن أن تكون بلا نهاية.

على الرغم من أن الخل لن يتعرض للتلف والفساد، إن كنت ترغب في الحصول على أفضل جودة منه، فعليك الاحتفاظ به في قنينة محكمة الإغلاق، ومخزنة بعيداً عن الحرارة أو الضوء، ولا تستخدمه لأكثر من عامين بعد فتح القنينة لأول مرة.

هل تعرف طرقاً أخرى لحفظ المنتجات الغذائية؟ نتمنى أن تشاركنا طرقك المفضلة، في المساحة المخصصة للتعليقات!

مصدر صورة المعاينة Pixabay, Depositphotos.com
----
154