الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 عادات خطيرة على صحتك قد تمارسها أثناء الطبخ

الطبخ في المنزل له مزايا عديدة. تشير الأبحاث إلى أن تناول الوجبات المطبوخة في المنزل يساعدك كثيراً على تلبية جميع الاحتياجات الغذائية الضرورية من أجل صحة جسدك. لكن من المهم كثيراً اتباع قواعد معينة للحفاظ على طعامك آمناً عند طبخه.

قررنا في الجانب المشرق أن نتعمق أكثر في هذا الموضوع، وقد تمكنا من تحديد مجموعة من أكثر الأخطاء شيوعاً، ترتكبها فئة عريضة من الناس أثناء إعدادهم أطباقهم المفضلة، نوردها كالآتي:

1. تذويب اللحم خارج الثلاجة

تتراوح درجات الحرارة التي يعتبر تخزين الطعام بها محفوفاً بالمخاطر، ما بين 5 إلى 60 درجة مئوية. حيث يمكن أن تنمو البكتيريا الغذائية الضارة بسرعة في درجات حرارة مماثلة. ولهذا السبب، يجب عليك دائماً تذويب اللحوم فقط داخل الثلاجة أو في فرن الميكروويف.

2. غسل اللحم النيء بالماء

يعتقد كثير منا أن شطْف أي شيء بالماء يعني تنظيفه، لكن هذا ليس صحيحاً البتة في حالة اللحم النيء. ولا ينصح المتخصصون بغسل الدواجن أو اللحوم النيئة أبداً قبل طهيها. والسبب في ذلك، هو أن البكتيريا المتكونة على اللحوم والدواجن يمكن أن تنتقل بسهولة إلى الأطعمة والأسطح والأواني المجاورة الأخرى في مطبخك.

3. ترك الطعام ليبرد قبل وضعه بالثلاجة

يمكن تفسير هذه القاعدة بالسبب نفسه الذي يجعل تذويب اللحوم خارج الثلاجة فكرة سيئة: تنمو البكتيريا بسرعة عندما تتراوح درجة الحرارة بين 5 إلى 60 درجة مئوية. لهذا السبب يصبح الخطر حقيقياً عندما نقوم بترك أي طعام قابل للتلف خارج الثلاجة لأكثر من ساعة أو ساعتين.

4. تذوق الطعام للتعرف على ما إذا كان قد فسد

من المعلوم أنه من المستحيل التعرف على البكتيريا الخطرة سواء من خلال مظهر الطعام أو طعمه. لكن تناول طعام ملوث بهذه البكتيريا، و لو بكميات صغيرة جداً، يمكن أن يؤدي إلى تسمم غذائي خطير لا تحمد عواقبه. والحل الوحيد لتجنب ذلك، هو التخلص من أي أطعمة مشكوك في صلاحيتها للاستهلاك.

5. تذوق العجين النيء

يجب ألا تأكل البيض النيئ بأي شكل من الأشكال. فهناك احتمالية عالية لاحتوائه على بكتيريا تعرف باسم السالمونيلا، وهي بكتيريا خطيرة جداً على حياة البشر. إلى جانب ذلك، يجب أن تتجنب تذوق العجين غير المطبوخ، حتى لو لم يكن يحتوي على البيض، لأن الدقيق يمكن أن يحمل بكتيريا العصيات القولونية E. coli التي يمكن أن تتسبب في حدوث أنواع مختلفة من الأمراض.

6. نقع اللحوم أو السمك في التوابل أو الصوص خارج الثلاجة

هذا خطأ آخر أكثر شيوعاً بين الناس، يمكنه أن يؤدي إلى التسمم الغذائي. مرة أخرى، تذكر دائماً درجات الحرارة الخطرة لنمو البكتيريا، وعندما تنقع اللحم في التوابل خارج الثلاجة، فأنت تنتهك هذه القاعدة وتعرض اللحوم لنمو البكتيريا.

7. عدم طهي اللحوم والأسماك جيداً

يعتبر الطعام آمنًا فقط عند طهيه في درجات حرارة معينة، لأن هذه هي أفضل طريقة لضمان قتل جميع البكتيريا التي قد تكون عالقة بها. ومن أجل التأكد من طهي الأسماك أو اللحوم بشكل صحيح، يمكنك استخدام مقياس حرارة المطبخ.

8. عدم غسل يديك قبل الطهي

تعيش البكتيريا على جميع الأسطح، بما فيها أيدينا. تخيل عدد الأشياء التي تلمسها أثناء النهار، وعندما تبدأ الطهي دون غسل يديك، يمكنك نقل كل هذه البكتيريا إلى طعامك. لا تنس أن تغسل يديك عند الانتهاء من الطهي أيضاً!

9. شراء الدجاج المحقون بمحلول ملحي أو المضاف إليه الماء

تقوم العديد من مصانع الدواجن بحقن محلول ملحي أو ماء في اللحوم لزيادة وزن منتجاتها. أولاً، هذه المنتجات ليست آمنة بشكل كامل، لذا انتبه عند شراء الدجاج واقرأ المكونات المضافة بعناية. إذ يمكن أن تؤثر هذه المواد المضافة على صحتك، فضلاً عن مذاق وجبتك.

10. تعريض العسل لدرجات حرارة عالية

تفيد مجموعة من الأبحاث بأن تعريض العسل لدرجات حرارة عالية يؤدي إلى انخفاض في جودته، فضلاً عن زيادة بعض المركبات المسببة للسرطان. ولهذا السبب، يستحسن تجنب إضافة العسل إلى الشاي أو الوجبات الساخنة.

هل لديك نصائح للطهي تجعل الطعام آمن وتجنبنا أية تأثيرات مضرة بالصحة؟ لا تتردد في مشاركتها مع قراء الجانب المشرق في قسم التعليقات أدناه لتعم الفائدة على نطاق أوسع!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, shutterstock.com
شارك هذا المقال