الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 طريقة للتحقق من مدى جودة طعامك

----
597

لا نكف عن تناول منتوجات كالبيض والفواكه والخبز كل يوم تقريباً، لكن، قد لا نكون نختار منها ما جودته عالية، إما لجهل أو مجرد سعي لتوفير السنت والفلس. كما أننا غالباً ما نقع ضحية مكر الأغلفة الزاهية والملونة والشعارات الزائفة. لذا، من الأفضل أن نكون على دراية ببعض الحيل حتى نحصل على أفضل المنتجات من محلات البقالة، لأن صحتنا تعتمد على ذلك مئة بالمئة.

توصلنا في الجانب المشرق إلى بعض الحيل والمعلومات البسيطة التي يمكنها مساعدتك على التسوق والتحقق من مدى جودة مأكلك، مثل خبير تغذية بالضبط.

1. لا ينبغي أن يكون البيض مكسواً بطبقة شبيهة بالغبار.

قبل اقتناء البيض، افتح الصندوق في كل مرة لإجراء فحص بصري. فقد تشير القذارة إلى وجود البكتيريا. أما إن كان البيض مكسواً بطبقة تشبه الغبار فقد يعني ذلك وجود فطريات وعفن.

2. تعرف على تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية.

عادة بالنسبة لتاريخ الإنتاج، تستعمل الشركات المصنعة التاريخ اليولياني، الذي يعرض عدداً زمنياً مثل 211 أو 361. وإن رأيت تاريخاً واحداً فقط على المنتج، فذلك يشير في معظم الأحيان إلى تاريخ انتهاء الصلاحية، لذا ابحث عن الأرقام التسلسلية للتاريخ اليولياني إن كنت تود معرفة تاريخ الإنتاج.

3. لا تكترث لعبارات مثل: “خال من الدهون” أو “طبيعي ٪100ّ” على غلاف المنتج.

هذا غير صحيح. تعترضنا غالباً عبارات واعدة مثل “طبيعي تماماً” أو "خال من الدهون"، ونصدق أن ذلك قد يكون صحيحاً بالفعل. لكن في الواقع، ربما تكون تلك مجرد خدعة دعائية لحثك على اقتناء هذا المنتوج دون غيره. كما تحتوي الأغلبية الساحقة من المنتجات على مواد حافظة ومستويات عالية من الفركتوز والصوديوم. تحقق من هذه المكونات على الملصق. إن وجدتها، واصل مهمة البحث حتى تعثر على خيارات أفضل.

4. تجاهل ألوان الطعام البراقة.

تبين أن لون المنتوج يمكن أن يؤثر على نظرتنا إليه. فمثلاً، إن كان أخضراً، فإننا نميل إلى الاعتقاد بأنه منتوج عضوي، بشكل تلقائي. حاول تجاهل الألوان وركز أكثر على المكونات. إن رأيت قائمة من النكهات المضافة أو المواد الحافظة، فالاحتمال كبير بأنه ليس بمنتج عضوي.

5. لا يكفي أن تقرأ عبارة “متعدد الحبوب” على غلاف المنتوج، لتهرول إلى شرائه.

احرص على أن يكون الخبز الذي تنوي شراءه كامل الحبوب بنسبة 100٪ أو “بدقيق القمح الكامل بنسبة 100٪”. إن كتب “خبز القمح” أو "خبز متعدد الحبوب"، فمن الأفضل مواصلة البحث عن خيارات أخرى. فمعظم الحبوب مكررة ببساطة، وبالتالي فهي تفقد 78٪ من أليافها الصحية وفيتاميناتها ومعادنها أثناء عملية الطحن. لن تتأكد من أن خبزك متعدد الحبوب، سوى إن عجنته وطهوته بنفسك في المنزل.

6. إن كتب على الغلاف عبارة "بدون سكر مضاف"، قد يحتوي على سكر طبيعي رغم ذلك.

عندما نشتري عصير، نأمل رؤية “خال من السكر” مكتوب على الغلاف، لكننا لا نتحقق من المعلومات الغذائية في الخلف. لذ، قد تتفاجأ كثيراً عندما تسمع، أو تقرأ العبارة التالية: قد يحتوي على 25-26 غرام من السكر الطبيعي في الكوب الواحد. هذا كثير! إذ يجب ألا تتجاوز الكمية العادية في اليوم 77 غراماً. لذا، إن كنت تحاول الالتزام بحمية غذائية صحية وألا تفرط في تناول السكر، فيتعين عليك ألا تولي اهتماما كبيراً بعبارة “خال من السكر” وأخواتها.

7. تحقق من شكل اللحم البقري قبل شرائه.

هناك بضع خطوات يجب اتخاذها أثناء البحث عن شريحة لحم بقري جيدة:

— أولاً، تفقد لونه. ينبغي أن يحتوي اللحم البقري الطازج على شكل شرائط دهنية بيضاء. لا تخجل واطلب من الجزار أن يريك إياها. إن وجدت لوناً رمادياً أو بنياً على الشريحة فاحذر أن تقتنيها.

— لا يجب أن يكون اللحم البقري لزجاً. في هذه الحالة، أعرض عن شرائه حتى وإن كان لونه ورائحته على ما يرام.

8. استعمل جهازاً لرصد المواد الكيميائية في الفواكه والخضار.

من المثير للدهشة أن بعض الدراسات تفيد بأن هامش الخطأ في الملصقات الغذائية كبير قد يصل إلى 20٪. لكن يمكن أن نرتدي سترة العلماء بأنفسنا من حين لآخر، عبر الحصول على مستشعر صغير خاص بالأطعمة، لم يعد من الصعب اقتناؤه في الوقت الحالي. وتتفاوت أحجام هذه الأجهزة من ماركة لأخرى، كما يوجد منها ما يمكن وصله بالهاتف المحمول.

9. تحقق مما إذا كان جلد الدجاج شفافاً.

قد ننتبه إلى لون الدجاج بشكل عام، لكننا نتجاهل حالة الجلد. أهم شيء ألا يكون رمادياً أو شفافاً، فهذا يعني ببساطة أنه ليس طازجاً وقد مكث في المتجر لفترة من الزمن.

10. تحقق من لون الخيار قبل اقتنائه.

أفضل أنواع الخيار، ذلك الذي يبدو أخضر داكناً أو مخضراً، ولا يمكن الوثوق بالأجزاء الصفراء والبيضاء. زيادة على ذلك، الخيار الجيد صلب للغاية، وليس سميكاً جداً، كما لا ينبغي أن يبدو جافاً.

11. لا تقتني الموز بلا ذيل.

لا تقتني الموز بدون ذيل لتوفير 4 غرامات فحسب. حيث إن هناك جحافل من مختلف أنواع البكتيريا تستعمر رفوف البقالات والأسواق الممتازة، قد تلج تلك الفجوة بسهولة وتفسد الموز. بالمقابل، يمكنك قطع ذلك الجزء منه، لكن اعلم أنك لن توفر الكثير من المال بهذه الطريقة.

هل تتفحص طعامك بدقة قبل اقتنائه؟ ما هي الحيل التي تعتمدها في اختيار الجودة؟ شارك معنا خبراتك وتجاربك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, shutterstock.com
----
597