الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 نصيحة سهلة وفعالة يكشف عنها خبراء الطهي!

يجد بعض الناس متعة حقيقية في إعداد أطباق متنوعة أو حتى معقدة، بينما يعتبر البعض الآخر أن الطهي روتين يومي لا مفر منه. ولكننا في فريق الجانب المشرق على يقين من أن أي شخص يمكن أن يكوّن موهبة حقيقية في الطهي، خاصة بمساعدة هذه القائمة من النصائح المفيدة!

1. إضافة الحليب والملح إلى القرنبيط للحفاظ على لونه الأبيض

أثناء عملية السلق يكتسب القرنبيط صبغة رمادية يمكن أن تسيئ إلى مظهر الطبق النهائي. ولتجنب ذلك، عليك إضافة بضع قطرات من الحليب والقليل من الملح إلى ماء الغلي. سيساعد ذلك القرنبيط على الاحتفاظ ببياضه.

2. حماية الخضار المسلوقة والمطهية من فقدان لونها

بإمكانك الحفاظ على خضرواتك ملونة وشهية ونابضة بالحياة، حتى في حالتها المسلوقة أو المطبوخة أو المقلية، وذلك عن طريق غمسها في الماء المثلج بعد الطهي مباشرة.

3. استخدام الملح لتحسين مذاق عجينة الحلويات

لن تفسد نصف ملعقة صغيرة من الملح عجينتك الحلوة. بل على العكس من ذلك، فإن القليل من مسحوق الملح يساعد على إبراز طعم المكونات الأخرى (مثل الأعشاب وغيرها).

4. استبدال مكعبات الثلج بحبات من العنب المجمد

ذوبان مكعبات الثلج بالتدريج يمكن أن يخفف طعم العصائر أو المشروبات الغازية. ولتفادي ذلك، يمكنك استخدام العنب المجمد كحلّ بديل! سوف تقوم حبات العنب بدور رائع في تبريد المشروب دون تغيير مذاقه. كما يمكنك إضافة أي نوع من الفاكهة المجمدة حسب ذوقك.

5. إعداد أرز مثالي غير متكتل

في كثير من الأحيان، تحول حرارة الطهي الأرز إلى عصيدة متكتلة. فإن أردت منع حدوث ذلك، فالحل ببساطة هو تغطية قدر الطهي بمنشفة مطبخ عادية فور رفعه عن النار. سوف تمتص المنشفة كل البخار والرطوبة الزائدة، تاركة طبق الأرز على شكل حبات متفرقة ولذيذة. ويمكنك هنا التعرف على المزيد حول هذه الخدعة البسيطة والبارعة!

6. استخراج المزيد من العصير من ثمار الليمون الأصفر والأخضر

للحصول على عصير أكثر، ينصح بوضع ليمونة طازجة صفراء أو خضراء في الميكروويف، على درجة حرارة قصوى لحوالي 10-20 ثانية. ومباشرة بعد إخراجها، تقسم إلى 6 قطع باستخدام سكين مطبخ حاد. وسيكون هذا كفيلاً بجعلها تعطي عُصارة أكثر من المعتاد!

7. تحضير كيك مثالي بدون وصفة خاصة

لا أحد مضطر للالتزام بوصفة دقيقة لعمل كعكة لذيذة بشكل رائع! كل ما عليك فعله هو حفظ هذه القاعدة البسيطة: يجب استخدام المكونات الرئيسية بكميات متساوية. يجب أن يساوي وزن السكر وزن الدقيق، ويجب أن تكون كمية البيض هي نفس كمية الزبدة. وباستخدام مقياس المطبخ يمكنك الحصول على المقادير الخاصة بك بشكل صحيح!

8. الحفاظ على نضارة اللحوم باستعمال النشا وبياض البيض

تعمل إضافة بياض بيضة وملعقة صغيرة من نشا الذرة إلى قطع اللحم، على إبقائها طرية وغنية بعصارتها طوال عملية الطهي.

9. استخدام الملح لتحضير سلطات غنية

من الأفضل تجنب إضافة الخضروات التي تحتوي على سوائل أكثر، إلى السلطة منذ البداية. بل ينبغي وضعها في وعاء منفصل أولاً ورشها ببعض الملح الناعم. وبعد بضع دقائق نضيفها إلى السلطة، ونرش بقية النكهات والصلصات ونقلب كل المكونات جيداً. الملح يمنع الخضار من فقدان سوائلها، مما يساعدها على الاحتفاظ بطعمها وملمسها المقرمش.

10. تحسين مذاق القهوة مع قليل من الملح والقرفة

عندما تحضر كوب قهوة في المرة القادمة، جرب إضافة قليل من الملح والقرفة إليها! يساعد الملح على جعل المذاق أكثر وضوحاً، في حين أن القرفة تبرز رائحة القهوة وتعزز انتعاشها.

11. قياس المكونات باستخدام يدك فقط

إن واجهتك مشكلة في تحديد مقادير المكونات بدون وجود أدوات قياس، فإليك هذا الدليل البسيط الذي سيوفر عليك المشقة كلها:

1 كوب: يعادل تقريباً حجم قبضة اليد.

1 أوقية: تعادل حجم إبهامك من طرفه إلى المفصل السفلي.

1 ملعقة كبيرة: تعادل نصف ما سبق، من رأس الإبهام إلى المفصل الأوسط.

1 ملعقة صغيرة: تعادل طرف أصبع السبابة إلى المفصل الأول.

ـ الكف / نصف حفنة تعادل تقريباً 1-2 أوقية من المكسرات أو المعجنات.

ـ مساحة راحة اليد بدون الأصابع تحمل حوالي 3 أوقيات من اللحم.

12. الحفاظ على الليمون طازجاً لمدة أطول

لست بحاجة إلى قطع الليمونة للحصول على العصير. حيث يمكنك ببساطة استخدام راحة يدك لعجنها على المنضدة عدة مرات، ثم ثقب الجزء السفلي من الثمرة واستخراج العصير عبره. وهكذا لن يتسلل الأكسجين إلى عمق الليمونة فتبقى طازجة.

شارك هذا المقال