الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

14 صنفاً من الأطعمة لا نخزّنها بشكل صحيح

يبدو أننا اعتدنا على تخزين كل شيء في ثلاجاتنا: الفواكه والخضروات والحلويات وحتى الخبز. وعند الضرورة، يحتفظ بعض الأشخاص أيضاً بالصلصات والمخللات والأطعمة المعلبة فيها. ولكن التخزين الخاطئ يسبب فساد المنتجات رغم أنه في ظاهر الأمر يطيل عمرها الافتراضي.

لقد جمعنا لك في الجانب المشرق الطرق السليمة التي ينبغي اتباعها لتخزين الأطعمة المختلفة، وقمنا بإعداد قائمة صغيرة منها.

الأصناف التي ينبغي وضعها في الخزائن بعيداً عن أشعة الشمس:

ـ من الأفضل دائماً الاحتفاظ بالخبز في صندوق مغلق بإحكام مع القليل من الملح الذي يحميه من العفن. فإذا تركت رغيف الخبز في الكيس الذي كان فيه بالمتجر، فسيبقى طرياً، لكن هناك فرصة كبيرة لأن يكسوه العفن في غضون يومين. لا تسمح الأكياس البلاستيكية للخبز بأن "يتنفس"، وتخلق رطوبة عالية تحبّها الفطريات وتتكاثر في وسطها. وإن فكرت بالاحتفاظ بالخبز في الثلاجة، فليست هذه فكرة جيدة أيضاً. يتبخر الماء في درجات الحرارة المنخفضة، وبالتالي سيصبح الخبز تالفاً بسرعة كبيرة.

إذا كنت بحاجة إلى حفظ الخبز لفترة طويلة جداً، يمكنك وضعه في الفريزر. وستبقى الأرغفة طازجة لمدة 4-6 أشهر.

ـ الشوكولاتة سهلة التخزين. يفضل الاحتفاظ بها في مكان بارد ومظلم، وليس في الثلاجة. سيؤدي الفرق في درجة الحرارة إلى ظهور قطرات الماء المكثف على سطحها وتحوله لبقع بيضاء. ليس لهذا تأثير على الطعم، لكنه يجعل الشوكولاتة تبدو غير جذابة البتة.

ـ يرى العديد من الناس أن العسل ليس له فترة صلاحية محددة، ويمكن تخزينه إلى الأبد. لكن الشيء الأكثر أهمية هو تخزينه بشكل صحيح. يمكنك الاحتفاظ بالعسل في أيّ مكان بارد ومظلم، ما عدا الثلاجة لأنه يتبلور ويتكتل في البرودة ويفقد بعض خصائصه المفيدة.

ـ يجب تخزين زيت الزيتون في درجة حرارة الغرفة العادية، بعيداً عن ضوء الشمس المباشر. لكن لا تضعه داخل الثلاجة: تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تكثف الماء وتكوّن قطع بيضاء في الزيت.

ـ من أجل الحفاظ على البصل والثوم في حالة طرية لفترة طويلة، من الأفضل وضعهما في مكان بارد وجاف. على سبيل المثال، في صندوق صغير في الخزانة. وإذا كان لديك الكثير من البصل، يمكنك ربط الحبات ببعضها البعض وإبقائها معلقة. أما في الثلاجة، سيفسد البصل والثوم بشكل أسرع لأن القطع تصبح مغطاة بالرطوبة والعفن.

الأصناف التي يمكن الاحتفاظ بها على رفوف المطبخ أو الطاولة:

ـ يمكن تخزين البرتقال ومختلف الفواكه الحمضية الأخرى مباشرة على طاولة المطبخ. والأهم ألا تستخدم الثلاجة لذلك الغرض، لأن درجات الحرارة المنخفضة ستجعل الفاكهة أقل لذة وفائدة لصحتك.

ـ تخزين الأفوكادو مهمة صعبة. عندما تكون الثمرة ناضجة، تستطيع الاحتفاظ بها في الثلاجة لأن درجات الحرارة المنخفضة ستحافظ عليها من التلف. ولكن إذا لم تكن الثمرة قد نضجت تماماً بعد، فلا يجب أن تحتفظ بها في الثلاجة لأن البرودة تبطئ عملية النضج.

ـ يمكن تخزين الخيار في الثلاجة، ولكن لعدة أيام فقط. ستعمل درجة الحرارة المنخفضة على تعفن ثماره بسرعة. للحفاظ على الخيار لأطول فترة ممكنة، يجب أن تبقيه خارج الثلاجة.

ـ لا يتحمل الباذنجان درجات الحرارة المنخفضة. سيذبل ويفقد كل صفاتها الجيدة بسرعة عند وضعه في الثلاجة. من الأفضل الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة العادية، ولكن بعيداً عن ضوء الشمس المباشر.

ـ مهما كانت رغبتك في وضع الطماطم في الثلاجة كبيرة، فلا تفعل ذلك. سيجعلها ذلك تفقد نكهتها الطبيعية ، فتصبح كرات لا مذاق لها. يبطئ الهواء البارد عملية النضج الطبيعية للطماطم ويدمر الأغشية الرقيقة بداخلها. يجب تخزين الطماطم في درجة حرارة الغرفة في سلة أو صندوق جيد التهوية.

الأصناف التي يفضل تخزينها في الثلاجة:

ـ غالباً ما تتجادل ربات البيوت حول أفضل مكان لتخزين البيض. يقول البعض أن بالإمكان الحفاظ عليه طازجاً في الثلاجة، ويقول آخرون أنه يجب تخزينه في درجة حرارة الغرفة. لكن هناك إجماع على وجوب عدم وضعه في باب الثلاجة، لأن الاختلاف بين درجة الحرارة أثناء الفتح والإغلاق يقلل من مدة صلاحية البيض بشكل ملحوظ. كما أن الخبراء لا ينصحون بإزالة البيض من العلب التي يباع فيها، وذلك للحفاظ عليه طازجاً لفترة أطول.

ـ قد يبدو الدقيق وكأنه منتج سهل التخزين ولكنه في الحقيقة ليس كذلك. تؤدي الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المرتفعة إلى ظهور العفن أو تكاثر الحشرات بداخله، فيصبح من المستحيل تناوله. إن الخيار الأفضل لتخزينه هو برطمان مغلق محفوظ في الثلاجة أو في الخزانة. ويجب أن تكون درجة الحرارة بين 10-18 مئوية.

ـ رغم حقيقة أن الكثيرين يخزنون المكسرات في درجة حرارة الغرفة، إلا أن هذا ليس الخيار الأفضل. يمكن تخزين بعض منها (اللوز والجوزعلى سبيل المثال) لمدة أسبوع حتى أسبوعين فقط في درجات حرارة دافئة. من الأفضل حماية المكسرات من أشعة الشمس والرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة. ولذلك ينصح بأن تبقى في الثلاجة. بهذه الطريقة، يصبح ممكناً تخزينها لمدة تصل إلى 9 أشهر.

ـ على عكس البقدونس، يجب تخزين الكرفس في الثلاجة. ولكن لا تلفه بغلاف بلاستيكي حتى لا يتعفن. الأفضل استخدام القصدير لهذا الغرض.

ما أسرار تخزين الطعام التي تعرفها؟ شاركها مع قرائنا في التعليقات!

Alena Tsarkova من أجل الجانب المُشرق