الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

14 طريقة بسيطة لإطالة عمر الأطعمة الطازجة

--1-
14k

في كثير من الأحيان، تفتح ثلاجتك بحثاً عن المنتجات الطازجة التي اشتريتها قبل أسبوع، فينتهي بك الأمر إلى العثور على منتجات متعفنة وفاسدة. ولكن لحسن الحظ، هناك طرق وعمليات بسيطة يمكنك تطبيقها الآن، وسوف تعلمك كيف تخزن الخبز بشكل صحيح، وتجعل الجزر يدوم لفترة أطول.

اكتشفنا في الجانب المشرق بعض أفضل الطرق لجعل منتجاتك الطازجة تدوم لفترة أطول، مع الحفاظ على مذاقها الشهي أيضاً.

1. أفضل الطرق لحفظ الأعشاب طرية

لا تبقى الأعشاب طرية وصالحة للاستعمال لفترة طويلة، حتى لو قمنا بتخزينها داخل الثلاجة. ولكن هناك طريقتان بسيطتان يمكنك من خلالهما الاحتفاظ بالأعشاب لوقت أطول.

ـ تعامل مع الأعشاب وكأنها زهور. املأ كوباً بالماء واغمس فيه سيقانها، ثم ضعها في الثلاجة. وهكذا سوف تتمكن من إطالة عمرها ومدة صلاحيتها من 3 إلى 4 أيام أخرى، تبقى خلالها أعشابك طرية.

ـ إن كنت ترغب في الاحتفاظ بأعشابك طازجة لأكثر من 4 أيام، فما عليك سوى غمرها في الزبدة. افرم الأعشاب أو انتزع أوراقها وضعها في لوح مكعبات الثلج. ثم اسكب عليها الزبدة الذائبة لتغطيتها بالكامل قبل تخزينها في الفريزر. وهكذا لن تضطر للتخلص من الأعشاب الذابلة.

2. إبقاء الملفوف طازجاً لفترة أطول

أكبر خطأ يمكن أن تقع فيه وأنت تخزن الملفوف، هو أن تغلفه بكيس من البلاستيك. احتفظ بالملفوف في درج الثلاجة كما هو، بدون أن تضعه في أي كيس. فبهذه الطريقة سيبقى طرياً وطازجاً لمدة قد تصل إلى أسبوعين.

3. الحفاظ على الخس والسبانخ بحالة طازجة

يجب غسل الخس والسبانخ جيداً قبل تخزينها. عليك غسلها بالماء البارد ووضعها في أوعية زجاجية على مناشف ورقية. ثم تغطى بإحكام بغطاء بلاستيكي وتخبأ في الثلاجة. ستبقى أوراق الخس طرية وجاهزة للسلطات، والسبانخ صالحاً للاستخدام في أي طبق تريده.

4. تخزين البصل

بسبب الرطوبة، لا يعد تخزين البصل في الثلاجة فكرة جيدة. كما أن هواء ثلاجتك بالكامل ومعه كل المنتجات الأخرى ستبدأ في التشبع برائحة البصل. ما يجب عليك فعله إذاً هو الاحتفاظ بالبصل في سلة شبكية جيدة التهوية. فبهذه الطريقة سيبقى طازجاً لأشهر. ولكن حاول ألا تخزنها مع البطاطس، لأنها في هذه الحالة سوف تفسد بشكل أسرع.

5. تغليف الجبن في الورق المشمع

الأغلفة البلاستيكية من أشد أعداء منتجات الجبن. والحل هو الورق المشمع. فبمجرد فتحها واستعمالها الأول، لف قطع الجبن في ورق مشمع أو ورق الخبز، قبل وضعها في كيس بلاستيكي. فهكذا، لن يفسد الجبن بالسرعة التي كانت تزعجك من قبل.

6. الحفاظ على الخبز طازجاً وخالياً من العفن لفترة أطول

تعتبر العلب البلاستيكية والأكياس أسوأ الخيارات الممكنة لتخزين الخبز. ولكن أفضل طريقة هي لفه بقماش مطبخ نظيف، وتخزينه في صندوق خبز أو بداخل فرن الميكروويف. هذا الحل لا يعيق عملية تشكيل العفن فقط، بل سيساعد على إبقاء الخبز طرياً أيضاً.

7. الحفاظ على العناصر الغذائية المفيدة في الجزر

إن كنت تشتري الجزر بسيقانه الخضراء، فاقطعها قبل التخزين. وذلك لأن هذه السيقان تمتص طراوة الجزر وجميع العناصر الغذائية الأساسية فيه. أما بدونها فسوف يبقى الجزر طازجاً وصحياً لفترة أطول. وتذكر أيضاً أن تضعه فقط في درج الثلاجة دون تخزينه في أكياس بلاستيكية.

8. تخزين التوت

إن غسلت التوت واحتفظت به في وعاء بلاستيكي أو زجاجي، فسوف يبدأ في التعفن بشكل أسرع حتى داخل الثلاجة. تجنب أن تغسل التوت إلا قبل استخدامه مباشرة. وبدل ذلك قم بتخزينه في وعاء به تدفق جيد للهواء، مثل مصفاة كبيرة.

9. الحفاظ على طراوة الفطر

إن اشتريت الفطر في وعاء بلاستيكي، فأخرجه من حاويته على الفور. اغسل عنه أي عوالق من الأوساخ وافرشه إلى أن تجف كل القطع من الماء. وبعد ذلك عليك لفها في مناشف ورقية وضعها في كيس ورقي، وتخزينها في الثلاجة إلى أن يحين أوان استخدامها.

10. حفظ اللحوم طرية وصالحة بدون تجميدها

إن كنت لا ترغب في تجميد اللحوم الطرية وتخطط لاستخدامها طوال الأيام القليلة القادمة، فهناك حل بسيط. ضع قطع اللحم في وعاء بلاستيكي واملأه بزيت الزيتون. سيحافظ الزيت على اللحم وفي نفس الوقت سيجعله ألذ. يمكنك تحسين مذاق اللحم أيضاً عن طريق تتبيل الزيت وإضافة أية أعشاب تحبها. ولكن هذا سيُبقي قطع اللحم طرية وصالحة لمدة تصل إلى 3 أيام فقط، ولا ينطبق هذا الحل على اللحم المفروم.

11. حفظ قطع جبن الفيتا في محلول ملحي

الكثيرون يحبون جبن الفيتا وجبن الغنم، إنه لذيذ ويمكن استخدامه في العديد من الأطباق المتنوعة. ولكن عندما نشتري الكثير منه، ينتهي بنا الأمر إلى رميه في القمامة. في المرة القادمة، إن اشتريت أكثر مما تحتاجه خلال أسبوع ، فيمكنك تخزينه في محلول من الماء والملح.

ـ 4 أكواب من الماء.

ـ 100غ من الملح.

ـ نذيب الملح في الماء، ثم نضع الجبن في وعاء بلاستيكي ونسكب عليه المحلول الملحي إلى أن يغطي كامل القطع. ولكن قبل كل استخدام ينبغي غسل الجبن بالماء البارد.

12. إبقاء الليمون طازجاً لمدة شهر

يجب تخزين الليمون في كيس بلاستيكي قبل وضعه في الثلاجة. فبهذه الطريقة، سيبقى طازجاً لمدة تصل إلى شهر. لكن لا تكدسها فوق بعضها. فهي بحاجة لمساحة كافية لتدفق الهواء بينها. أما إن أبقيتها في درجة حرارة الغرفة العادية، فستبقى طرية لمدة أسبوع واحد.

13. دفن الكُـرّاث في التربة

دفن الكراث في التربة هو أفضل طريقة لإبقائها طازجة ومنع جذورها من النمو. إن لم تكن لديك حديقة مناسبة لهذا الحل، فاستخدم آنية كبيرة كأصيص الزراعة مثلاً. فقط تأكد من غسل الكراث وتقشير الطبقة الأولى قبل استخدامها. سوف تساهم هذه الطريقة في إبقاء الكراث طازجاً لأشهر. وما عليك فعله هو تخزين الوعاء في مكان بارد ومظلم، والمواظبة على سقي التربة من وقت لآخر.

14. استخدام غلاف بلاستيكي للحفاظ على الموز بحالة جيدة

يمكنك أن تحافظ على الموز طازجاً عن طريق لف ملتقى ثماره بغلاف بلاستيكي. قد يبدو هذا الحل بسيطاً جداً ولكنه فعال إلى درجة مفاجئة. فبهذه الطريقة لن تصبح ثمار الموز مرتخية أو داكنة اللون، وذلك لأن عملية النضج ستتباطأ بشكل ملحوظ. تذكّر فقط إعادة لف الغلاف بإحكام كلما أخذت موزة من المجموعة.

هل لديك أية أفكار أو طرق فعالة خاصة بك، تساهم في الحفاظ على المنتجات طازجة وصالحة للاستخدام لمدة طويلة؟

--1-
14k