الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

16 طريقة مجرّبة لحفظ الأطعمة لأطول فترة ممكنة

يحل فصل الصيف ومعه دائماً مزيد من الشمس والفرح، فنتمنى لو تبقى الفاكهة الشهية طازجة على طاولتنا لأطول فترة ممكنة. غير أن هذا صعب للأسف لأن معظم الأطعمة لها فترة صلاحية قصيرة جداً.

لكن لا داعي للقلق! جمعنا لك في الجانب المشرق بعض النصائح المفيدة، التي ستساعدك على الاستمتاع بالتوت الطازج والبطيخ والجبن وغيرها من الأطعمة الشهية لفترة أطول بكثير من المعتاد.

16. توت + خل + ماء

يخلط خل التفاح مع الماء بمعدل 10:1 (جزء من الخل وعشرة أضعافه من الماء) ثم يشطف التوت والفراولة في هذا المحلول، ويصفى ويوضع في وعاء مبطن بالورق ويخزن في الثلاجة. نسبة تركيز هذا المحلول ضعيفة، لذلك لن يعلق طعم الخل بالفاكهة، لكن التوت سيظل طرياً لفترة أطول. يمكنك العثور على المزيد من الطرق للحفاظ على التوت من هنا أو عبر هذا الرابط.

15. كرفس / بروكلي / خس + ورق القصدير

هذا الحل بسيط للغاية: ما عليك سوى لف البروكلي أو الكرفس أو الخس في ورق القصدير لتبقى طازجة دون ذبول لمدة 2-3 أسابيع أو أكثر.

14. جبن + ورق الزبدة

ستحافظ الجبنة على قوامها ومذاقها إذا قمنا بلفها بورق الزبدة (البرشمان) ووضعها في وعاء من السيراميك أو الزجاج. كما يمكن أيضاً وضعها في علبة من البلاستيك، ولكن بشرط أن تترك مفتوحة قليلاً. ويجب دائماً أن نحتفظ بالجبن في المكان الأقل برودة في الثلاجة.

وهناك طريقة أخرى مناسبة لتخزين الجبن لفترات طويلة وهي تذويبه وتجميده (لتفاصيل أكثر يمكنك زيارة هذا الرابط).

13. مشمش + كرتون البيض

عندما يتعلق الأمر بالمشمش، فإن أفضل الثمار التي يمكن الاحتفاظ بها لوقت طويل هي الحبات غير الناضجة بالكامل، والخالية من البقع والخدوش. إذا كان لديك الكثير منه، فعليك بوضعه في صندوق، ولفه بورق الزبدة.

يمكنك أيضاً استخدام كرتون البيض أوما يشابهه في الشكل. ينضج المشمش عند حرارة (10-15 درجة مئوية)، ولذلك يجب نقل الثمار الناضجة إلى الثلاجة بعد تخزينها في كيس ورقي.

12. جبنة قريش + سكر أو ملح

لحفظ هذا النوع من الجبنة، ينبغي وضعها في وعاء من الزجاج أو الألومنيوم. لتخزينها في الثلاجة، نضيف إليها 2-3 مكعبات من السكر. ويمكن كذلك حفظها خارج الثلاجة بالطريقة التالية: نصبّ طبقة من الملح في وعاء نظيف، ثم نضع عليها الجبن، ونغطيه بقطعة قماش مع وزن ثقيل فوقها. وبالمناسبة، دائماً ما يكون الجبن قليل الدهن أفضل وأسهل في التخزين.

11. عنب + حبل

أفضل مكان لتخزين العنب في الثلاجة هو جدارها الخلفي. اختر الأصناف التي يتأخر نضجها واحتفظ بعناقيد العنب بحيث لا تلامس بعضها، ما أمكن. يمكنك تخزينها لفترة طويلة إذا قمت بتعليقها في غرفة جافة وباردة ومظلمة مع تهوية جيدة. يحافظ المزارعون على العنب لفترة أطول بالتوقف عن ريّ أشجاره قبل 1.5 شهر من قطف الفاكهة.

10. زنجبيل + ماء مغلي أو ورق زبدة

إذا لم تكن تبالي كثيراً بالخصائص الصحية للزنجبيل ولكنك قلق بشأن تغير مذاقه، فقم بتخزينه في مجمّد الثلاجة (الفريزر). ولكن إذا كنت ترغب في الاحتفاظ به في حالته الطبيعية لفترة طويلة، فعليك تجفيفه قليلاً في الشمس، ثم لفه في ورق الزبدة (البرشمان) ووضعه في مكان بارد ومظلم. وهناك طريقة أخرى تتمثل في نقعه في الماء المغلي ثم وضعه في الثلاجة.

9. لحم + نبات القراص

يمكنك تخزين اللحوم الطازجة خارج الثلاجة لمدة 4-6 أيام. ولهذا تحتاج إلى إضافة بعض أوراق نبات القراص إليها (نفس التأثير ستحدثه أوراق الفجل أو الشيح أو الجوز) ثم لفها بقطعة قماش مبللة بالخل، ووضعها في إناء أو صندوق خشبي. وبعد إغلاق الغطاء بإحكام، ادفن الصندوق على عمق (20 سم) في الأرض إذا كان هذا ممكناً. يجب شطف هذا اللحم بالماء قبل طهيه. أما في المجمّد، فمن الأفضل حفظ اللحم ملفوفاً في ورق القصدير.

8. بصل أخضر + زجاجة + ثلاجة

هناك طريقة بسيطة لتجميد البصل الأخضر تتمثل في تقطيعه ووضع القطع في قنينة بلاستيكية، على أن يتم تنشيفها قليلاً قبل وضعها في مجمد الثلاجة. إذا قمت بذلك بشكل صحيح، فيمكنك تخزينه حتى حلول فصل الشتاء.

7. طماطم + سيقان إلى الأعلى أو الأسفل

ينبغي الاحتفاظ بالطماطم غير الناضجة مع سيقانها الخضراء في كيس ورقي وسط صندوق يخزّن في مكان بارد، حتى تصبح حمراء اللون. إذا وضعتها بجوار أي فاكهة أخرى، فسوف تسرع غازات الإثيلين عملية النضج. يجب تخزين حبات الطماطم الناضجة في درجة حرارة الغرفة العادية مع الحرص على توجيه سيقانها الخضراء إلى الأعلى، ويفضل ألا تلامس الطماطم بعضها البعض.

6. أسماك + ثلج

أحد الشروط المهمة هنا هو المعالجة الصحيحة للأسماك بعد صيدها. لا يجب بتاتاً نقلها في كيس بلاستيكي وهي لا تزال على قيد الحياة: افعل ذلك فقط عندما يتم تجميدها. معدل الحرارة داخل ​​الثلاجات العادية لا يضمن درجة البرودة المناسبة لتخزين الأسماك الطازجة، ولكن إذا وضعتها في صندوق ثلج، فيمكنك إطالة مدة صلاحيتها إلى 2-3 أيام.

5. خضار ورقية + ماء + كيس بلاستيكي

يمكنك بسهولة تخزين الخضار الورقية والبقول الخضراء الطازجة ببعض التجهيزات الخاصة، ولكن يمكنك تحقيق النتيجة نفسها بطريقة أبسط: ضع سيقان البقوليات والخضار في وعاء من الماء، وقم بتغطية أوراقها بكيس بلاستيكي، ثم اتركها في مكان بارد.

4. تفاح + ورق تغليف + درج

عند جلب الفاكهة، حافظ على غشائها الشمعي فهو يحميها من الفطريات. قم بتخزين التفاح في مكان بارد، وتخلص من أي حبات تالفة في أقرب وقت. يمكنك لف الثمار بعناية في الورق (ليس ورق الصحف والجرائد) وإذا كانت لديك كمية كبيرة من التفاح، فيمكنك تغطية كل طبقة في الصندوق بطبقة ورق، ثم احرص على تخزينها في زاوية باردة مظلمة بعيدة عن البطاطا، ما أمكن.

3. فطر + علبة أو وعاء أو كيس ورقي

الفطر الصغير والفتيّ دائماً هو الأفضل. يجب تنظيفه من الأوساخ وشطفه بسرعة قبل أن يمتص الكثير من الماء. وبعدها لك الخيار في نقعه في وعاء من الماء المالح من أجل التخلص من أي حشرات عالقة به. يقم بوضعه على منشفة ورقية، وقطّع الأجزاء المتضررة، وبعد أن يجف قليلاً، خزّنه في الثلاجة داخل كيس ورقي أو صندوق خشبي أو وعاء مبطن بالمناديل.

2. بطيخ أحمر + رماد / شبكة / طين / طحلب أو قش

يفضل تخزين البطيخ في قبو مظلم وبارد عند درجة حرارة لا تتعدى (2 درجة مئوية) حتى يبقى في حالة سليمة لفترة طويلة جداً. وقم بلفّ البطيخة بقطعة قماش وتعليقها في شبكة أو وضعها على رف. هناك خيارات كثيرة أخرى، حيث يمكنك أيضاً تغطيتها بالطين أو الشمع، أو دفنها في القش أو الرماد (داخل برميل) أو وسط كومة من الطحالب الجافة. يقاوم البطيخ الزمن بشكل أفضل عند وضعه في زاوية باردة مظلمة على سطح ناعم، مع تقليبه من حين لآخر.

1. زبدة + فرن

تسمح هذه الطريقة القديمة بتخزين الزبدة لمدة تصل إلى 1-3 سنوات. نضع البرطمانات المعقمة على صينية الفرن بعد وضع الزبدة بداخلها، ونتركها تحت حرارة 110 درجات مئوية لمدة 15-20 دقيقة. ثم نضيف المزيد من الزبدة إلى البرطمانات ونحكم إغلاق الأغطية ونتركها 45 دقيقة أخرى في الفرن. وها هي زبدتك الآن جاهزة! وما عليك سوى تبريدها ووضعها على الرف.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos
شارك هذا المقال