الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

تعلّم كيف تختار اللحوم بشكل صحيح

----
15k

يعتبر فصل الصيف الوقت الأنسب لحفلات الشواء. واختيار اللحم المناسب يمكن أن يجعل حفلتك الصغيرة مثالية، ولكن في بعض الحالات، قد يكون من الصعب فعلاً اختيار أفضل أنواع اللحوم.

حاولنا في الجانب المشرق أن نجمع أهم 7 توصيات رئيسية من الطهاة المحترفين، لمساعدتك في اختيار ألذ اللحوم لوجبتك التالية.

1. الصلابة والكثافة

أمسك قطعة اللحم التي تخطط لشرائها بين يديك وتحسسها. يشير الطهاة المحترفون إلى أن اللحوم الباردة لا ينبغي أن تكون طرية، حيث تكون الدهون متصلبة بسبب البرودة، ولذلك يجب أن تكون اللحوم المخزنة بشكل صحيح صلبة القوام.

هذه القاعدة تنطبق أيضاً على اللحوم المعبأة مسبقاً، والتي يجب أن تكون كثيفة الكتلة وجافة.

2. اللون الأحمر

يذكرنا الطهاة بأن لون اللحم يجب أن يكون من أهم المواصفات التي ننظر إليها، ويجب أن يكون واضحاً في جميع جوانب القطعة. كلما كان اللون الأحمر أفتح، كلما كان الطعم طرياً. اللحم المناسب ليس بني اللون ولا رمادياً حتى على الحواف.

كن حذراً بشكل خاص عند شراء اللحوم المعلبة. تحقق من كل جانب من القطعة التي تشتريها.

3. ما الذي تتناوله الأبقار؟

حاول معرفة ما تغذت عليه الحيوانات المذبوحة. قد تحصل على هذه المعلومات مكتوبة على التغليف أو يمكنك أن تسأل الجزار عنها. يتفق المحترفون على أن الأبقار التي تأكل العشب الأخضر، تكون لحومها ألذ مذاقاً وأقل دهوناً.

4. أي وجبة ستحضر بهذه اللحوم؟

قبل شراء اللحوم، حدد مسبقاً ما الذي ستحضره باستعمالها. قد يحتاج اللحم الأرخص إلى وقت طهي أطول. سوف تفيدك هذه المعلومات عندما تضطر إلى إعداد الطعام بشكل مسبق وتخزينه في الثلاجة. وبشكل عام، كلما زادت خبرتك في الطهي، زادت فرص إتقانك للتعامل مع اللحوم.

يوصي الطهاة بإعداد مرق الدجاج اللذيذ بالاستفادة من عظامه. فلا تتردد في تجربة شراء دجاجة كاملة وتقطيعها بنفسك. سيعطيك هذا قطع لحم متنوعة تصلح لأطباق مختلفة.

5. ألوان الدهون ومواضعها

إليك بعض المعلومات المهمة التي تحتاج لمعرفتها عن الدهون. ستساعدك هذه النصائح المستقاة من الطهاة المحترفين في اختيار أفضل اللحوم.

ـ يطلق الطهاة المحترفون على الدهون التي تتخلل اللحم اسم " الدهون الرخامية" بسبب لونها، ويقولون إنها تمنح اللحم طعماً ألذ وأعمق. ولكن كثرتها في قطعة اللحم، تجعلها أكثر صلابة، ومع ذلك تبقى جيدة ومناسبة لوصفات اللحم المفروم أو شرائح الكراباشيو.

ـ دهون الحيوانات صغيرة السن بيضاء، وتزداد صُفرة مع التقدم في العمر. ومع ذلك، يقول المحترفون إن لحوم الحيوانات الأكبر سناً لها طعم أعمق، على الرغم من أنها أقل ليونة.

ـ تساعد الطبقات الدهنية في منح اللحم عصارة لذيذة.

6. والأسعار مهمة أيضاً

شراء اللحوم الرخيصة لا يعني سوى أنك تدفع أموالك مقابل مياه مالحة. يوصي المحترفون دائماً باختيار قطع اللحم الأصغر حجماً والأعلى جودة ولو كانت باهظة الثمن. ويقولون إن نسبة اللحوم المقدرة للشخص الواحد يجب أن تكون ما بين 120-200 جرام لكل طبق، اعتماداً على نوع اللحم ونوع الوجبة التي تحضرها.

7. اكسب صداقة الجزار الذي تتعامل معه

إن كنت من محبي شراء وتناول اللحوم باستمرار، فاحرص على بناء علاقة جيدة مع الجزار. معرفة الجزار والانخراط في حديث صغير معه سيوفر لك نصائح مفيدة حول مشترياتك.

مكافأة: معايير شراء اللحوم في بلد أجنبي.

يتطلب الأمر في بعض الأحيان، اختيار اللحم المناسب، ليس فقط على مستوى المذاق والجودة والسعر، ولكن أيضاً بمراعاة التشريعات الدينية والثقافية. يختلف أصحاب الديانات السماوية، اليهود والمسلمون والمسيحيون، عندما يتعلق الأمر بلحوم الحيوانات، في الأنواع المصنفة حلالاً وحراماً.

وإلى جانب العوامل الدينية، يعتقد الباحثون أن تقنيات الزراعة المحلية في كل مجتمع، والتهديدات المحتملة لبعض الأمراض التي يمكن أن تنتشر عن طريق لحوم الحيوانات، ساهمت أيضاً في تحريم بعض الأنواع.

هل تعرف أي حيل أخرى يمكن أن تساعدنا على اختيار أفضل اللحوم؟ لا تتردد في مشاركتها معنا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة loireforez.com, pixabay
----
15k