الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ماء جوز الهند مقابل حليب جوز الهند: الفروق والفوائد

----
202

وفقاً للدكتور كارل كروزيلنيكي، فإن ماء جوز الهند يتشابه بشكل كبير مع البلازما في دمنا (السائل في خلايا الدم الحمراء). وبالإضافة إلى ذلك، يمكن حرق قشور جوز الهند للتخلص من البعوض. أما حليب جوز الهند فهو ببساطة كنز من الفيتامينات. تتنوع وتكثر الخواص المفيدة لجوز الهند التي يمكنها جعل حياتنا أفضل.

استكشفنا هنا في الجانب المشرق الفرق بين ماء جوز الهند وحليب جوز الهند، وتعرّفنا كذلك على فوائد تناولهما عدة مرات على الأقل شهرياً.

ما الفرق بين ماء جوز الهند وحليب جوز الهند؟

كثيراً ما يظن الناس أن ماء جوز الهند وحليب جوز الهند هما نفس الشيء، ولكنهما في الواقع سوائل مختلفة تماماً. ماء جوز الهند هو السائل الشفاف في جوز الهند الذي تسمع صوته عند رجّ حبة جوز هند صغيرة، ويمكنك كسرها وشربه منها.

يُنـتَج حليب جوز الهند من لب جوز الهند الذي يجب تقطيعه وطحنه وترشيحه ليصبح سائلًا. ستحصل بعد ذلك على سائل كثيف وغني، ولونه أبيض يشبه الكريمة. يُستخدم حليب جوز الهند في كثير من المطابخ حول العالم لعمل الشوربات، والأطباق الأساسية، والمشروبات.

ماء جوز الهند مصدر ممتاز للتروية

ماء جوز الهند أكثر فعالية في ريّ عطشك من الماء العادي، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين c، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم. بمعنى آخر، ماء جوز الهند بديل صحي مغذي ومنعش.

يساعدك ماء جوز الهند في الحصول على بشرة مثالية

بما أن ماء جوز الهند له خصائص مضادة للالتهابات، فإن وضعه على البشرة يمكن أن يساعد في إزالة حب الشباب، والاحمرار، والالتهاب الخفيف على بشرة الوجه. كما ويرطب البشرة ويشدّها، ولذلك يضاف مستخلص جوز الهند إلى منتجات التجميل.

ماء جوز الهند شبيه بالسائل الموجود داخل خلايا الدم الحمراء

وفقاً للدكتور كروزيلنيكي، فإن ماء جوز الهند يحتوي على الكثير من الصوديوم والبوتاسيوم تماماً مثل السائل داخل خلايا الدم الحمراء في دمنا. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم، ولذلك فهو ممتاز لدعم جسمك وتعزيز طاقتك. تذكر أن استهلاك ماء جوز الهند خلال اليوم ينبغي أن يكون محدوداً، خاصة بالنسبة لمن يعانون من مشاكل في الكلى.

ماء جوز الهند مفيد لعملية الهضم

إن كانت لديك مشاكل في عملية الهضم، فإن ماء جوز الهند قد يساعدك كثيراً. فبالإضافة لاحتوائه على الفيتامينات، فإنّه يحتوي كذلك على الكثير من الألياف التي تساعد على استعادة توازن نشاط المعدة، وعملية الأيض، وتحسين المناعة، ومنع الإمساك.

ماء جوز الهند يقلل ضغط الدم

بما أن ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم؛ فقد أظهرت دراسات أن له تأثير كبير على موازنة ضغط الدم، ويمكنه تقليل مخاطر تجلط الدم في الشرايين.

حليب جوز الهند مضاد للإلتهابات

تشير الدراسات إلى أن حليب جوز الهند له خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للميكروبات. يمكن لمستخلص جوز الهند وحليب جوز الهند التقليل من الالتهابات والتورم الناتج عن الإصابات. كما يعودان بفوائد مبهرة على مَن يعانون من أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل (الروماتيزم).

حليب جوز الهند يساهم في منع الإصابة بأمراض القلب

يساعد حليب جوز الهند في تقليل مستويات كوليسترول LDL السيء عند استهلاكه بكميات قليلة بشكل منتظم، مثل إضافته إلى الشوفان في الصباح. وجد الباحثون أن حليب جوز الهند كامل الدسم له تأثير إيجابي على الكوليسترول، وبالتالي فإنه يساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والجلطات وارتفاع ضغط الدم.

حليب جوز الهند ممتاز لصحة شعرك وبشرتك

إن كنتِ تبحثين عن علاج طبيعي للشعر، فإن حليب جوز الهند حل مثالي للشعر الجاف لاحتوائه على مستويات عالية من الدهون التي تساعد في ترطيب فروة الرأس، وتخلصك من قشرة الشعر والحكة. ويجعل حليب الجوز البشرة مرنة وملساء عند تدليكها به.

قد يجنّبك حليب جوز الهند الإصابة بفقر الدم

يعتبر نقص الحديد أكثر أسباب سوء التغذية انتشاراً بين الناس حول العالم، ويسبب في بعض الأحيان فقر الدم (الأنيميا). بالإضافة إلى الفيتامينات التي يحتويها حليب جوز الهند، فإنه غني بالحديد أيضاً، حيث أن كوباً واحداً من حليب جوز الهند عالي الدسم يكفي لتزويد جسمك بربع حاجته اليومية من الحديد.

يعزز حليب جوز الهند جهازك المناعي ويمنحك الطاقة

يُعرف حمض اللوريك الموجود في حليب جوز الهند بخصائصه التطهيرية، حيث أنه يحارب البكتيريا والفيروسات والفطريات. على سبيل المثال، أشارت إحدى الدراسات التي أجريت في الفلبين إلى أن الأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي قد تعافوا بأخذهم للمضادات الحيوية وشربهم لحليب جوز الهند بشكل أسرع من أولئك الذين اكتفوا بالمضادات الحيوية.

ما هي الفواكه الصحية التي تحب تناولها؟ نرغب في أن نعرف إجابتك في قسم التعليقات بالأسفل!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, shutterstock.com
----
202