الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
الجانب المُشرق

4 أسباب تثبت حاجتك لتنظيف علب الأطعمة والمشروبات قبل فتحها

-1--
352

إنه يوم صيفي ساخن، وأنت في شوق لفتح علبة المشروب التي تحملها في يدك. تنتظر بلهفة سماع صوت التدفق الذي تحدثه غازات الصودا أثناء سكبها في كوب مليء بمكعبات الثلج. ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أنك إذا نسيت تنظيف عبوة مشروبك، فقد تحتسي معه حشرات أو نفايات حيوانات دون أن تدرك ذلك.

تقطع عبوات الأطعمة والمشروبات المعلبة مسافات طويلة قبل أن ينتهي بها المطاف على الرفوف في المتجر القريب من منزلك. يتم تخزينها في مستودعات كبيرة ونقلها في الشاحنات، حيث من المحتمل أن تتلوث بالكثير من الأوساخ الموجودة في الأماكن التي تنقل وتخزّن فيها.

أجرينا في الجانب المشرق بعض الأبحاث حول أسباب عدم استحسان الشرب مباشرة من العلب الجاهزة، أو سكب محتوياتها في وعاء آخر دون تنظيفها أولاً، وقد توصلنا إلى النتائج التالية:

1. من المحتمل أن تكون قد تعرضت لبول حيوان ما

يمكن للبول الحيواني أن يكون مصدراً لانتقال عدد من الأمراض، أحدها داء البريميات. وهو مرض تسببه بكتيريا يمكن العثور عليها في بول حيوانات مثل الفئران والجرذان. ينتقل داء البريميات من خلال الاتصال المباشر بالبكتيريا، وتشمل بعض أعراضه الحمى والصداع وآلام العضلات والتوعك العام، ويمكن أن تصبح أكثر حدة وتؤدي في النهاية إلى شكل أكثر خطورة من المرض.

2. قد تتلوث السلع المعلبة بالغبار والأوساخ من البيئة المحيطة

لا ينصح بتناول الأطعمة التي وصلها الغبار، لأنه وفقاً لمنظمة الصحة الأمريكية، يمكن أن يكون الغبار ملوثاً بالكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن الأمراض. على سبيل المثال، قد تتسبب بكتيريا Bacillus cereus في الإسهال وتشنجات البطن وحتى القيء، عند انتقالها إلى الجسم البشري.

3. تميل الحشرات مثل الصراصير إلى استخدام العلب لتخزين بيوضها أو برازها

بحسب منظمة الصحة العالمية، تعدّ هذه الحشرات من أهم ناشري الأمراض الشائعة من قبيل الزحار، والنزلات المعوية، والإسهال، والتيفوئيد، والغرغرينا، والجذام. وأفضل طريقة لتجنبها تماماً هو غسل عبوات الطعام والشراب المعلب بالماء والصابون قبل فتحها.

4. قد تقع بقايا الحيوانات أو الحشرات في طعامك

يمكن أن تحتوي عبوات الطعام المعلب على آثار وبقايا صغيرة من الحشرات مثل الذباب أو العناكب أو الصراصير. وإذا لم تقم بتنظيفها، فقد تتسرب بسهولة إلى طعامك وتلوّث الوجبة التي تحضرها بالكامل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الحشرات، مثل الذباب، تنقل أكثر من 60 مرضاً، بما فيها التيفوئيد والكوليرا وشلل الأطفال!

ماذا عنك؟ هل تغسل المنتجات المعلبة قبل أن تستهلكها؟ لم يفت الأوان بعد على اكتساب عادات جديدة! أخبرنا إذا كنت ملماً بالفعل بمثل هذه الأفكار المفيدة، وشاركها معنا في قسم التعليقات أسفله، من أجل توعية الآخرين بخطر استهلاك الأطعمة والمشروبات المعلبة دون غسلها!

-1--
352
شارك هذا المقال