الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ماذا سيحدث لجسمك عندما تتوقف عن أكل الخبز؟

يقلع المزيد والمزيد عن تناول الخبز ويحاولون اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكربوهيدرات السريعة. شارك آلاف المدونين نصائح عما تغير في حياتهم منذ قرار التوقف عن أكل منتجات الدقيق. كانت النتائج مثيرة للإعجاب: بشرة أجمل وخسارة في الوزن ونشاط أكثر. لكن، ما مدى صحة ذلك؟

يريد الجانب المشرق فهم هذه المسألة وتحديد ما إذا كانت كل أنواع الخبز ضارة أو بعضها فقط. سنشارك معكم اليوم بعض الحقائق، ولك حرية استخلاص استنتاجاتك الخاصة.

الخبز الأبيض مقابل الأسمر

خبز القمح الكامل جيد تمامًا، فهو منتج صحي. لكن الخبز الأبيض من جهة أخرى، ليس نافعًا لك. في القرن العشرين، تغير الدقيق والخميرة عبر الزمن وحل محلهم خلطة عالية الطاقة وكثيرة الإضافات لتقليل الوقت اللازم لتحضير العجين. ويعد هذا السبب الرئيسي الذي يستدعي التوقف عن تناول الخبز الأبيض، حتى الخبز الأبيض عالي الجودة. لنفسر هذه الحقيقة!

السبب #8: منتج بلا فائدة

في البداية، تكون حبوب القمح غنية بالفيتامينات. لكن تختفي كل المغذيات عند معالجة الحبوب. حتى الدقيق الأبيض عالي الجودة لا يحتفظ إلا ب30٪ من المواد المفيدة فيه، وللأسف تفقد هذه المواد منافعها بعد مرور أسبوعين. بالمناسبة، العمر الافتراضي للدقيق 12 شهرًا.

السبب #7: لا طعم له

يجب أن نعترف بأن الخبز الأبيض لا طعم له، لكن يحبه الكثيرون لذلك، فهو لا يمنعك من الاستمتاع بطعم اللحم أو الحساء أو الجبن الذي تتناوله. لكنه لا يحسن من المذاق مقارنة بدقيق الحبوب الكاملة.

السبب #6: السمية

يتطلب العالم الحديث أكبر قدر ممكن من القمح. ولزراعة المزيد من القمح في فترات زمنية قصيرة، يرشه المزارعون بمبيدات حشرية، ويعالجونه بمواد كيميائية لحمايته من القوارض والفطريات. أضف أنه لصنع الدقيق الأبيض، يبيّضه المصنعون بالمواد نفسها التي نستخدمها للغسيل: البنزويل والبيروكسايد والكبريتات وثاني أكسيد الكلور. لذلك تأكد قبل شراء الخبز أنه مصنوع من دقيق عضوي، وليس من دقيق مكرر خضع لكل الإجراءات التي ذكرناها.

السبب #5: المشاكل الجلدية

ما نأكله ينعكس علينا، وإذا كنت تكثر من أكل منتجات الدقيق، فقد تواجه مشاكل جلدية. يحدث حب الشباب بسبب الغلوتين (من الكلمة اللاتينية “غراء”) الموجود في الخبز. لا يستطيع الجسم التخلص من الغلوتين، لذلك، يتسبب في تلف في الأمعاء، ونظرًا لهذا، قبل التوجه إلى طبيب جلدية أو أخصائي تجميل، جرب تغيير نظامك الغذائي أولًا!

السبب #4: المشاكل الهضمية

يمكن للغلوتين، كما ذكرنا، أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. يحتوي خبز الحبوب الكامل على الألياف المهمة، بينما تفتقدها منتجات الدقيق الأبيض. توفر 5-6 شرائح من خبز الحبوب الكاملة حاجتك اليومية من الألياف. في المقابل، إذا أردت الحصول على القدر نفسه من الفواكه والخضار، فعليك تناول 14 تفاحة أو 21 جزرة أو 25 حبة طماطم أو 2 كيلو خيار.

السبب #3: الشيخوخة المبكرة

كما أصبحت تعرف، لا يحتوي الخبز الأبيض على مواد مفيدة، ويجعل تناول الأطعمةُ الخالية من الفيتامينات الجسمَ عرضة للشيخوخة المبكرة. لذلك، يميل محبو منتجات الدقيق المكرر للظهور بعمر أكبر مما هم عليه بالفعل.

السبب #2: الإدمان

الخبز مثل المخدرات. يرفع الدقيق الأبيض مستوى سكر الدم، وبالتالي مستوى الأنسولين. عندما تأكل قطعة خبز، يرتفع معدل السكر في دمك بسرعة، ثم ينخفض ​​بسرعة ويعود شعور التوق للكربوهيدرات لكي تشعر بالتحسن. هذه التغيرات المتباينة في مستوى سكر الدم تزيد خطر الإصابة بمرض السكري.

السبب #1: الوزن الزائد والسمنة

يعد هذا السبب الأول لتوقف الكثيرين عن أكل الطعام المعد بالدقيق المكرر. فقد أكثر من 70٪ ممن توقفوا عن تناول الخبز الوزنَ الزائد خلال أول أسبوعين. تحتوي شريحة الخبز متوسطة الحجم على 0.6 غرام من الألياف، فيما تتحول باقي المكونات إلى دهون. والمؤشر السكري للخبز في الدم أعلى منه للشوكولاتة. أضف أن النشا الموجود في المعجنات يتكسر في الجهاز الهضمي، ويتحول إلى غلوكوز يدخل مجرى الدم، ما يعني أنك ستشعر بالجوع بعد فترة قصيرة فقط.

توخَّ الحذر ولا تنسَ قراءة المكونات قبل شراء المنتج!

هل أنت مستعد للتوقف عن أكل الخبز؟

مصدر صورة المعاينة depositphotos