الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

14 خطأ في تجديد المنازل لا يقع فيها إلا المبتدئون

عند سماع كلمة "تجديد منزلي"، يصاب الكثير منا بالذعر وتسري قشعريرة في أجسامنا. ربما يكون هذا هو السبب الذي يجعل العديد منا يفضلون الاستعانة بخدمات المحترفين عند بدء عملية إصلاح في المنزل. في الواقع، لن يساعد هؤلاء المحترفون في توفير الوقت فحسب، بل سيضمنون أيضاً راحة أقاربنا، وحتى خلايانا العصبية. في الوقت نفسه، يجب على أولئك الذين اعتادوا القيام بكل شيء بأنفسهم أن يعلموا أن هناك بعض التفاصيل التي ستسمح حتى لغير المحترفين بفهم أن التجديد قد تم بواسطة أحد المبتدئين.

عتبات النوافذ البلاستيكية

تميل عتبات النوافذ البلاستيكية إلى فقدان جمال مظهرها الأوّلي بمرور الوقت. سيتحول لونها إلى الأصفر وستظهر عليها تشققات وبقع متأصلة. وعلى الرغم من توفرها وفعاليتها من حيث التكلفة، إلا أنها تبدو بسيطة وعادية، وفي بعض الأحيان قد تكون خطيرة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي المرايا والزجاجات والجِرار التي تُرك عليها قطرات من المياه إلى اشتعال البلاستيك في الطقس الحار.

في المقابل، تقدّم الأسواق اليوم مجموعة من الخيارات البديلة: من الحجر الطبيعي والخشب والعديد من المواد الأخرى عالية الجودة. وهذا ما سيجعل المظهر الداخلي فريداً وغير عادي.

مقابس ليست مخصصة للحمام

يوصى بتركيب مقابس مغطاة بأغطية واقية خاصة في الحمامات والأماكن الأخرى ذات المستويات العالية من الرطوبة. يمكن شراء ما يسمى بالمقابس المقاومة للماء من متجر متخصص، وتكلفتها لا تختلف كثيراً عن سعر المقابس العادية. فقط تأكّدْ من الانتباه إلى فئة الحماية، والمشار إليها في علبة المقبس بعلامة خاصة: حرفيْ “IP” يتبعهما رقمان. كذلك، يوصى باستخدام مقابس من المستوى الرابع على الأقل من الحماية في الحمامات.

الأسلاك المخفية بطريقة سيئة ومشابك الكابلات

تكشف هذه الطريقة الواسعة الانتشار لتأمين الكابلات على الجدران أن عمليّة التجديد والتصميم الداخلي هي من عمل مبتدئ من النظرة الأولى. تبدو المشابك البلاستيكية رخيصة الثمن، وفي كثير من الأحيان تميل إلى السقوط من الجدار، وهو أمر خطير للغاية إذا كان هناك طفل أو حيوان في الشّقة. بصرف النظر عن هذا، لا يمكن إزالة الثقوب الموجودة في الجدران إلا خلال عملية تجديد أخرى.

موصلات طاقة عديدة

binka / pikabu

يشير وجود العديد من موصلات الكهرباء إلى أن الشّقة تفتقر إلى العدد اللازم من المنافذ، وهو أمر كان ينبغي الانتباه إليه خلال عملية التجديد السابقة. في كثير من الأحيان، تحتوي الشقق القديمة على 2 إلى 3 منافذ كهرباء في غرفة واحدة فقط، وهو ما قد لا يكون كافياً في العالم الحديث. في الواقع، يمثّل هذا الأمر أحد الجوانب الأولى التي يفكر فيها المصممون المحترفون قبل البدء في عملية التجديد. كل ذلك لأن موصلات الكهرباء لا تفسد المظهر العام للشقة فحسب، بل لأنها تتسبب في تشابك الأسلاك أيضاً وتشغل مساحة ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى نشوب حريق (نتيجة الاستخدام غير الصحيح).

سقف مبيّض بشكل غير متساو

لقد ولّت الأوقات التي كان الجميع يبيضون فيها الأسقف. فاليوم، يوجد العديد من الطرق لتزيينها، مثل اعتماد الأسقف المعلّقة والممتدة، أو استخدام اللوح الجصي. جميعها مثالية لإخفاء الأسطح غير المستوية والأسلاك والأنابيب والحواف الناتجة عن تقاطع الألواح. لا تخفْ من تجربة شيء جديد، لأنه بصرف النظر عن الخصائص الجمالية، يمكن أن يساعد السقف المختار بشكل صحيح في توسيع المساحة وجعلها أكثر راحة.

مشمع الأرضيات

لهذا النوع المنتشر بكثرة من الأرضيات ميزتان فقط، هما التكاليف المنخفضة والتركيب السهل. ومع ذلك، فإن مظهره لا يسرّ العين وهو ليس متيناً، حتى أنه زلق للغاية (مما يزيد من خطر الإصابات)، الأمر الذي يجعله خياراً تصميمياً سيئاً. من الممكن استخدامه كحلّ مؤقت، ولكن من الأفضل النظر في أنواع أخرى من الأرضيات مثل الأرضيات المصفّحة أو الباركيه، أو بلاط السيراميك كخيار مؤقت. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الأرضيات ذاتية التسوية وأرضيات الفلين شائعة حالياً بين المصممين وعملائهم.

مصدر إضاءة واحد في الغرفة

يعارض العديد من المصممين وجود مصدر إضاءة واحد في السقف. إذ أنه لا يوفر الكثير من الضوء، ويجعل الغرفة تبدو أصغر بصرياً والسقف يبدو باهتاً ومملاً. علاوة على ذلك، تحتوي الشقق العادية على عدة مناطق (للراحة والنوم والعمل) في غرفة واحدة. هذا هو السبب في أن المصادر الإضافية للضوء مثل الشمعدانات ومصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة ليست مجرد إضافة جمالية ولكنها مؤشرات على جودة حياتنا.

ملحقات الأبواب الرخيصة

من الأفضل أن تختار باباً مناسباً للميزانية مع ملحقات باهظة الثمن وذات نوعية جيدة، بدلاً من باب باهظ الثمن بمقبض رخيص ومفصلات مزعجة. فالملحقات هي التي تحدد مظهر الباب بالكامل وتطيل من العمر التشغيلي له. في المقابل، المفصلات والمقابض الرخيصة والأقفال منخفضة الجودة ليست سوى إهداراً للمال، لذا استثمرْ في ملحقات جيدة وباهظة الثمن.

شرفات مزينة بألواح التلبيس

كان لوح التلبيس الخشبي أحد أكثر المواد استعمالاً لتزيين الشرفات لسنوات عديدة. يحبّ أولئك الذين يجرون التجديدات بأنفسهم حقيقة أنها متوفّرة ومتينة وسهلة التركيب ولها خصائص عزل حراري جيدة.

أما اليوم، يبدو هذا الحل التصميمي قديماً إلى حد ما وأكثر ملاءمة للمنازل الريفية. علاوة على ذلك، تميل هذه المادة إلى فقدان مظهرها الأولي بمرور الوقت، حيث أنها تجفّ وتتشقق ويبهت لونها.

إزار الحائط البلاستيكي الذي يتناسب مع لون الأرضية

يعتبر المصممون اختيار إزار الحائط أمراً في غاية الأهمية. كل ذلك لأن هذا العنصر هو الذي يساعد على إخفاء الكابلات والمفاصل بين الجدار والأرض، ويصحّح العيوب المرئية للغرفة ويضفي اللمسة الجمالية الأخيرة على التصميم الداخلي وينسّق مساحة الغرفة.

يختار معظم الأشخاص الذين يجرون عمليات التجديد بأنفسهم الإزارات التي تتوافق مع لون الأرضية، ولكنهم لا يعلمون أنها ستبدو أفضل بكثير إذا كانت تتوافق مع لون الأبواب (أو قوالب الأبواب، على وجه الدقة). الحلول الأكثر تقليدية بين المحترفين هي الأبواب والقوالب وإزارات الحائط ذات اللون الأبيض، على الرغم من أن اللون بشكل عام ليس بهذه الأهمية.

قضبان الستائر الرفيعة

قضبان الستائر الرفيعة بسيطة ومريحة في الاستخدام وتُعتبر نوعاً من الحلول غير المرئية لتعليق الستائر. ومع ذلك، تميل هذه القضبان إلى الالتواء، ويفقد المعدن لونه وتتآكل الخطافات بمرور الوقت. لن تكون قادراً أيضاً على شراء ستائر ثقيلة وذات طبقات لأنه من الممكن فقط تعليق ستائر خفيفة الوزن على هذه العناصر.

اللوحات الكهربائية

المدخل هو الجزء الأكثر أهمية في المنزل. وبالتالي، فإن وجود أشياء كثيرة على العلاّقات ولوحة كهربائية كبيرة عند الباب الأمامي وأحذية فوضوية عند عتبة الباب سيخرّب جمال المدخل وسيخلق إحساساً بالفوضى. حتى لو كانت جميع أنظمة التخزين مدروسة جيداً وكان التصميم الداخلي العام قريباً من المثالية، فإن اللوحة الكهربائية البلاستيكية المطلية باللون الأبيض ستفسد كلّ شيء.

كيف تحل المشكلة؟ على سبيل المثال، يمكنك إخفاؤها خلف الأبواب المغلقة لخزانتك الموجودة في المدخل (ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون لها اتصال مباشر بملابسك). يمكنك طليها بلون مختلف أو تغطيتها بشيء يتناسب مع لون الجدران أو تثبيت لوحة على شكل رفّ أو حامل مفاتيح.

الأجهزة الكهربائية التي لا يجب وضعها معاً

عند إنشاء مطبخ مثالي، من المهم ليس فقط اختيار الأجهزة المنزلية عالية الجودة ولكن أيضاً التخطيط لأفضل مكان لها في الغرفة. هذا يعني معرفة الأجهزة التي يمكن استخدامها بجانب بعضها البعض، وتلك التي يحظر استعمالها معاً. سيحميك العدد الضروري من المقابس أيضاً من وضع الأجهزة بجانب بعضها بشكل خاطئ ومن خطر زيادة الضغط على الدائرة الكهربائية.

الأنابيب المكشوفة

أنابيب المياه والصرف الصحي في المرحاض ليست من الأشياء التي يرغب المرء في رؤيتها كل يوم، إذ يمكن أن يفسد مظهرها حتى أفضل التصميمات الداخلية. ولهذا السبب، قبل أن تبدأ في تجديد حمامك، عليك التفكير جيداً في كيفية إخفائها. تسمح لك طرق إخفاء الأنابيب الحديثة بإصلاحها أو تغييرها دون أي مشاكل. وبالتالي، لن تحتاج إلى كسر البناء بأكمله للوصول إلى الأنابيب.

برأيك، ما هو الشيء الذي نسينا تضمينه في هذه القائمة؟

مصدر صورة المعاينة apxipro@gmail.com / depositphotos
الجانب المُشرق/تصميمات/14 خطأ في تجديد المنازل لا يقع فيها إلا المبتدئون
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك