الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

16 اختراعاً مذهلاً لا يمكنك العثور عليه إلا في اليابان

كل الدلائل تشير إلى أن اليابان كوكب آخر بالفعل: يمكنك العثور هناك على غسالة محمولة، وتلفزيون شفاف، والعديد من الغرائب التي لا وجود لها في الدول الأخرى. إن كان هذا يثير اهتمامك، فعليك قراءة هذا المقال!

جمعنا لك في الجانب المُشرق لائحة من 16 عنصراً لن تجدها في أي مكان آخر. والحل الوحيد أمامك لتجربتها هو أن تشتري تذكرة سفر للذهاب إلى بلاد الشمس المشرقة.

16. مِـبشرة الزبدة

جميعنا نعرف أنه ليس من السهل دهن الزبدة الصلبة دون تشويه قطعة الخبز المحمص. ولكن الناس في اليابان يستخدمون مبشرة للزبدة تقوم بدفع الزبدة إلى الطرف الآخر فتخرجها على شكل خيوط قابلة للدهن. نعم، اليابانيون لا يعانون مع الزبدة المتصلبة بالمرة!

15. حوض لترشيد استخدام الماء

أحواض المرحاض هذه موجودة في اليابان منذ عام 1956. فكرتها أنك عند غسل يديك، يجري تجميع المياه التي تستهلكها في خزان سفلي كي يتم استخدامها مجدداً في شطف المرحاض. يا له من حل رائع!

14. الدمية التي تكشف رائحتك

يمكن لهذا الروبوت اللطيف المزود بجهاز استشعار في أنفه أن يعرف كل شيء عن رائحتك. إذا كانت رائحتك لطيفة، فسوف يعبر عن فرحه، وإذا كانت رائحتك مقبولة، فسيهز ذيله. ولكن إذا كانت تفوح منك رائحة كريهة، فسوف يتمدد هذا الكلب على الأرض كأنه ميت.

أما بالنسبة للعاملين في المكاتب، فهناك جهاز يقوم بالدور نفسه في اكتشاف الروائح، ولكنه بـتصميم “محايد”. يوفر الجهاز تقييماً سريعاً ودقيقاً لأي رائحة، ولمعرفة النتائج ما عليك سوى فتح تطبيق خاص بهذا الغرض.

13. نظام إنذار الحاسوب المحمول

يراقب نظام الإنذار الصغير جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهو مثالي لمن يعملون خارج المكتب وغالباً ما يجلسون في المقاهي والأماكن العامة. ولكن لا داعي للقلق، فإذا اكتشف الجهاز أي حركة في جهازك، سيصدر صوت تنبيه وتتحول حلقته المضيئة إلى اللون الأحمر، كما سيتلقى هاتفك الذكي إشعاراً عاجلاً.

12. مؤشر فتح الباب

ما إن يقترب شخص ما من الباب (بحوالي 4 أمتار) حتى تضيء لوحة هذا الجهاز لتحذيرك. ولاشك أن أي شخص واجه موقفاً محرجاً لدى دفع شخص الباب في وجهه فجأة سيفرح بهذا الجهاز.

11. غسالة على سطح المكتب

كم مرة تغسل أغراضك الصغيرة كالساعة أو النظارة؟ لقد ابتكرت اليابان غسالة محمولة لتنظيف متعلقاتك هذه في دقيقتين. عليك فقط توصيلها بجهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر به منفذ USB وإضافة الماء قبل التشغيل.

10. وسادة اللوح الذكي

هذه الوسادة هدية رائعة للأشخاص الذين يتعبون بسرعة من حمل كتاب أو حاسوب لوحي. سطحها مليء بنقاط خاصة من السيليكون تحول الوسادة إلى حامل لكتابك أو جهازك، مما يتيح لك التصفح والقراءة بأكثر الطرق راحة على الإطلاق.

9. فأرة الحاسوب العجيبة

تم اختراع هذا القفاز ليحل محل فأرة الكمبيوتر العادية، وخاتم الإصبع المرفق به يقوم بدور النقرات اليسرى واليمنى. إذا كان هذا الجهاز سريع التفاعل مع الكمبيوتر، فمن المحتمل أن يصبح منتجاً شهيراً لا غنى عنه لعشاق ألعاب الكمبيوتر.

8. ذكاء اصطناعي يحلل حالة السائق

ابتكرت شركة باناسونيك تقنية يمكن أن تمنع السائقين من النوم خلف عجلة القيادة. يحلل النظام تعابير وجه السائق ويلتقط اللحظة التي يغلبه فيها النعاس ليطلق تحذيره، كما يتنبأ الجهاز أيضاً بجميع التهديدات المحتملة ويخلق ظروفاً لا تسمح لأي شخص بالنوم.

7. التلفزيون الشفاف

مازالت درجات السطوع اللوني ضعيفة في هذا الجهاز ولكن المصممين يعملون على تحسينها. أجهزة التلفزيون الشفافة مفيدة في الغالب لرجال الأعمال الذين يمتلكون مؤسساتهم الخاصة.

6. المرآة السحرية

يوجد في العالم الكثير من المرايا “الذكية” التي تُظهر الطقس على واجهتها وما إلى ذلك، لكن باناسونيك تقترح استخدام جهاز أكثر تعقيداً لتحليل صحتك. هذه المرآة تحلل نسيج بشرتك وتدرس جميع العيوب المحتملة (لون البشرة غير الموحّد، حب الشباب، الندوب) ثم تطبع قناع مكياج يمكنه معالجة المشكلة.

5. المراوح الصغيرة

يعاني العالم كله من الطقس الحار في الصيف، فيلجأ الناس إلى استخدام مكيفات الهواء وتناول المشروبات الباردة. لكن اليابانيين توصلوا إلى فكرة رائعة ليست سوى مروحة صغيرة محمولة.

بالنسبة للرجال: تأتي هذه المراوح على شكل سماعات رأس وأجهزة مناسبة لجيب القميص أو للحذاء كوسيلة تبريد رائعة.

بالنسبة للنساء: يتم إدماج هذه المراوح بمصابيح حلقية أو مفارش كمبيوتر يمكنك تغطية وسادتك بها.

4. مظلة الرأس

تهطل الأمطار وتثور الأعاصير بكثرة في اليابان، لدرجة أن الناس يجب أن يحملوا معهم العديد من المظلات والحرص عليها لأنها تنكسر دائماً. لكن الحل الأكثر شهرة الآن هو مظلة الرأس التي تستعمل بدون استخدام اليدين.

إذا كنت تعتقد أنه من المستحيل اختراع نوع آخر من المظلات، فأنت مخطئ. فقد ابتكرت شركة Asahi Power Services مؤخراً أول مظلة طائرة على الإطلاق تحميك من المطر وتحرر يديك وتبدو رائعة المنظر. نأمل فقط ألا تكون ثقيلة جداً عليك (تزن المظلة 4 كغم).

3. نظارات التنبيه

لن تحتاج مع هذه النظارات إلى تفقد هاتفك الذكي باستمرار. ستقوم هي بإعلامك بجميع الرسائل النصية، وتذكيرك بالمهام المجدولة، وإبلاغك بأيّ ملاحظات. يمكنك أيضاً اختيار اللون الخاص بكل مهمة، كما لن تسمح لك إشارتها الصوتية بتفويت أي شيء.

2. عصا سيلفي وميكروفون محمول

يمكنك أن تجد عصا السيلفي في كل مكان، لكنها تأتي هنا مدمجة مع ميكروفون محمول. يحب اليابانيون هذا الجهاز لأنهم يعشقون الغناء وتسجيل مقاطع الفيديو في نفس الوقت. ولكن من المحتمل أن يصبح هذا العنصر بدوره من الماضي قريباً. وما عليك سوى إلقاء نظرة على طائرات الدرون المذهلة لترى كيف يتغير العالم بسرعة!

1. ثلاجة تأتي إليك عندما تناديها؟

تتعرف هذه الثلاجة على صوت صاحبها وتأتي إليه كلما سمعت نداءه. كما يمكنها أن تخبرك بالمشروبات والأطعمة التي تبقت لديك. هذا الجهاز الذكي لا يصطدم بالأثاث أو الأشخاص أو الحيوانات الأليفة في طريقه، ويستطيع أخذ الأطباق المتسخة إلى غسالة الأواني. إنها ثلاجة الأحلام أليست كذلك؟

ما رأيك في هذه الأشياء؟ هل يمكن أن تكون مفيدة في حياتك اليومية؟

مصدر صورة المعاينة ohgizmo.com, bomb01.com
الجانب المُشرق/تصميمات/16 اختراعاً مذهلاً لا يمكنك العثور عليه إلا في اليابان
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك