الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أسرار عن شعارات بعض أشهر العلامات التجارية

خلف العديد من شعارات العلامات التجارية المعروفة التي نراها كل يوم تقريباً، تتوارى قصص وأسرار غامضة. وفي بعض الشعارات، يمكنك رؤية الرسائل والرموز المشفرة التي يبتكرها المصممون خصيصاً بدافع جذب المزيد من الاهتمام بأشهر العلامات التجارية.

وقد قررنا اليوم في الجانب المشرق إلقاء الضوء على أبرز جوانب هذا الموضوع، لنحاول كشف جميع الأسرار التي تخفيها شعارات أشهر الشركات العالمية.

1. هذا الرجل في الحقيقة هو فرانك براون

لقد ظهرت العلامة التجارية الشهيرة للأرز الفوري وغيره من الأطعمة في السوق الأمريكية في سنة 1943. ومنذ سنة 1946، تضمّن شعار الشركة صورة لرجل أسمر مسن يرتدي ربطة عنق سوداء وهو، حسب القصص المتداولة، رئيس ندُل سابق في شيكاغو يدعى فرانك براون.

وقد أثار حضوره انتباه ملاك الشركة أثناء عشاءهم في فندق بشيكاغو، ودفعوا له بعض المال لامتلاك حقوق استعمال وجهه على علامتهم التجارية.

2. شعار شركة للسيارات الكهربائية والمبايض

تأسست شركة تيسلا موتورز Tesla Motors في يوليو من سنة 2004 على يد المهندسين مارتن إبرهارد ومارك تاربينينغ. وقد اختير اسم الشركة تكريما للمخترع الصربي نيكولا تسلا.

وتضج مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من الآراء المتضاربة حول أصل شعار الشركة. إذ يعتقد بعض المستخدمين أن الجهاز التناسلي الأنثوي قد ألهم مصممي الشعار، بينما يعتقد البعض الآخر أن الشعار مستوحى من خيشوم قطة، حتى إن إيلون مسك قد أكد ذلك (ممازحاً) على تويتر.

ولكن في حقيقة الأمر، فالشعار يظهر جزءاً من محرك كهربائي اخترعه نيكولا تسلا سنة 1883.

3. حلوى في الشعار

يخفي شعار الشوكولاتة الأمريكية الشهيرة Hershey’s Kisses، تلك الحلوى نفسها التي تحتضنها قطع الشوكولاتة الشهية والشبيهة بالقطرة.

4. اللوحة الشهيرة في شعار علامة تجارية للأزياء

في سنة 1973، استوحى مؤسسا شركة Quiksilver، آلان غرين وجون لاو، تصميم شعار علامتهم التجارية من القطعة الفنية المنحوتة من الخشب "الموجة العظيمة في كاناغاوا"، التي تحمل توقيع الرسام الياباني الشهير هوكوساي.

5. الشعار الذي يفترض أن ينومك مغناطيسياً

صمم شعار دار الأزياء الإيطالية Versace في سنة 1987 على يد جياني فرساسي. وقد استلهم مصمم الأزياء الشهير هذا الشعار من منحوتة “ميدوسا روندانيني” Medusa Rondanini التي تعرض تحول قنديل البحر من مخلوق بشع إلى سيدة جميلة.

وقد اختار جياني فرساسي الميدوسا كشعار لأنها توقع الناس في حبها، ولا سبيل لهم للهروب من سحرها، على أمل أن يحدث الشيء نفسه لكل من سيرتدي الثياب والأحذية التي تحمل شعار علامته التجارية.

6. جنية وليست نجماً يسقط من السماء

يظهر شعار والت ديزني في مستهل معظم الأفلام التي يصدرها الأستوديو الشهير. وفي كل مرة تقريباً، يمكنك رؤية قلعة خيالية من قصص “الأميرة النائمة” و"سندريلا“، المستوحى من قلعة نيوشفانشتاين القريبة من مدينة فوسن الألمانية، التي كان يعيش فيها حاكم بافاريا، لودويغ الثاني.

وقلة من الناس فقط أدركوا أن اللطخة الصفراء إلى جانب القلعة ليست شهاباً يسقط من السماء، بل الجنية “تينكر بيل” من فيلم الرسوم المتحركة المعروف Peter Pan.

7. تأثير دروست

شعار البقرة الضاحكة، الجبنة المثلثة الفرنسية المطبوخة، يعود إلى بقرة سعيدة بأقراط تحمل صورة للبقرة نفسها بالأقراط ذاتها وتحمل الصورة عينها؛ ويتواصل الأمر إلى ما لا نهاية. وتسمى هذه الطريقة تأثير دورست الذي يجعل من الشعار لغزاً غامضاً للغاية ويكاد لا ينسى.

8. كرة لحم فضائية

هذا الشعار الذي يصفه بعض الناس بكرة اللحم، تم تصميمه على يد موظف سابق في “ناسا” NASA يسمى جيمس موداريلي سنة 1959. وهو يتضمن مراجع لمختلف جوانب علم الطيران والأبحاث الفضائية.

ترمز الدائرة الزرقاء إلى كوكب الأرض، والنجوم إلى الفضاء. والجناح الأحمر هو رمز للطيران. وآثار المركبة الفضائية التي تدور حول اسم الوكالة هي علامة عن رحلة فضائية.

9. مدن مخفية في اسم الشركة

الاسم هو تركيب من اختصار LUK (الحروف الأولى للمدن الروسية الثلاثة المنتجة للبترول: لانغيباس وأوراي، وكوغاليم)، وكلمة بترول.

ماذا عنك، بماذا تربط شعار تيسلا موتورز؟ نبئنا عن ذلك وغيرها من شعارات العلامات التجارية المعروفة في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة The Bel Group / wikipedia