الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

هكذا تهزم 10 أنواع من الآفات التي تغزو منزلك

1-11
129k

مع ظهور بعض “الآفات” غير المرغوب فيها في المنزل، تصبح الحياة فعلاً جحيماً لا يطاق. فهذه الكائنات تخرب الملابس والأثاث، وتفسد الطعام وتخيف الأطفال وحتى الحيوانات الأليفة. وقد تظهر أحياناً في أماكن غير متوقعة على الإطلاق (تخيل مثلاً أن تغادر منزلك الريفي ذات يوم، لتجد ثعباناً ضخماً يتطلع إليك من السطح). إن كل نوع من آفات المنازل يتطلب طريقة خاصة للتعامل معه، ومع أنك غير مضطر لتذكر هذه الطرق كلها، إلا أنك بحاجة للتصرف بسرعة، عندما يظهر ضيوف غير مرغوب فيهم فجأة أمام بوابة المنزل أو تجدهم قد وصلوا غرفة نومك من دون استئذان!

نحن في الجانب المشرق نريدك أن تحظى بنوم هانئ. ولذا حرصنا في هذه المقالة أن نطلعك على طرق بسيطة وفعالة لمساعدتك على تفادي أي إزعاج مفاجئ قد يقض مضجعك.

1. الفئران

الفئران أكبر حجماً &من الحشرات، وهي غير قادرة على التسلل إلى البيت من خلال الشقوق الصغيرة. لذلك، إذا اكتشفت فأراً تحت سريرك، فستحتاج أولاً إلى معرفة كيفية ومكان تسلله وإغلاق هذا المدخل. يمكنك أيضاً إعداد بعض الفخاخ للقبض على الفئران التي استقرت في منزلك رسمياً. ولكن ينبغي أن تتصرف بغاية الحذر، فقد تكون تلك الأدوات خطيرة إذا كان هناك أطفال صغار أو حيوانات أليفة في المنزل.

2. النمل

النمل من أكثر الحشرات التي تغزو المنازل، فهي تزحف نحونا بشكل دائم بحثاً عن الطعام. أول شيء يجب عليك فعله للتخلص من النمل هو إغلاق أو إبعاد أي علبة تحتوي على الحلويات، والحرص على عدم ترك القمامة في المنزل طويلاً. فإذا لم تجد النملات أي شيء صالح للأكل، فلن تمضي وقتاً طويلاً في مطبخك. يكره النمل أيضاً مسحوق ترطيب بشرة الأطفال لذا يمكنك رشها على امتداد الجدران.

3. الذباب

حين تشعر أن الذباب أصبح جزءاً من عائلتك، فعليك تزويد نوافذك بشبكة مانعة للحشرات، مع أن الأمر قد يكون أكثر صعوبة إذا لم يكن تصميم النوافذ مناسباً لتثبيتها بطريقة سهلة. وإلى جانب هذا الإجراء الوقائي، عليك نصب فخاخ خاصة بالذباب، إذا كان قد تكاثر في منزلك بالفعل. تستطيع إعداد هذه المصائد الجاذبة بنفسك، ويمكنك اعتبارها طريقة من طرق الانتقام ورد الاعتبار!

4. العناكب

تلعب العناكب دوراً مهماً جداً في الزراعة والحفاظ على النظام البيئي لكوكب لأرض. لذا حاول ما أمكن ألا تقضي عليها، بل ادفعها لمغادرة منزلك. الطريقة الأسهل والأكثر فعالية هي تنظيف شبكاتها باستمرار، لكن هناك أيضاً طريقة تقليدية مفيدة، وكل ما عليك فعله هو وضع بضع حبات من الكستناء في كل غرفة. لم يكتشف العلم سر هذه الطريقة بعد، لكن أجدادنا لاحظوا منذ القدم أن هذه المكسرات تخيف العناكب.

5. القراد

على عكس الآفات السابقة، يشكل القراد تهديداً حقيقياً لحياتك. إذا كنت تعيش بالقرب من غابة أو متنزه، فمن المحتمل أن تجدها ذات يوم في منزلك. وبمجرد حدوث ذلك، احرص على تفقد جسمك وأفراد عائلتك وحيواناتك كلها، ولا تتردد في إجراء الفحوصات الطبية اللازمة أيضاً. ستحتاج إلى مواد كيميائية خاصة لتنظيف منزلك من هذه الحشرات، لذا يجدر بك الاتصال بشركة متخصصة في هذا المجال.

6. الخنافس

من المعتاد أن يجد الناس بعض أنواع الخنافس في مطابخهم. فهي تأتي، مثل النمل، باحثة عن أي طعام متاح. يجب عليك تنظيف مطبخك خطوة بخطوة، عن طريق إزالة كل شيء عن الرفوف ومسحها بمحلول الخل الأبيض بنسبة (50-50).

أحياناً تكون الخنافس صغيرة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لذا يجب عليك التخلص من جميع الحبوب والمخبوزات والحلويات الفاسدة التي يمكن أن تصل إليها.

7. العثة

إذا كنت تحتفظ بمعطف فرو في خزانة ملابسك، فمن الجيد أن تقلق بشأنه وتتفقده من حين لآخر. لأن يرقات العثة تحب أن تتغذى على الفراء والأقمشة الأخرى. حاول أيضاً ألا تضع ملابس متسخة في خزانتك، لأن هذه الكائنات الصغيرة تنجذب إلى رائحة العرق.

وبغية الحصول على تأثير أفضل، خذ شيئاً من الخزامى وأوراق الغار والقرنفل وإكليل الجبل والزعتر، وضع هذا الخليط في أحد الرفوف. لقد تبين من التجربة أن العثة تنفر من رائحة الأعشاب.

8. قمل الخشب (القبان)

يشير وجود قمل الخشب في منزلك إلى أنه رطب جداً. فالرطوبة العالية هي السبب الرئيسي لقدوم هؤلاء الضيوف المزعجين. تحقق من صنابير المياه للتأكد من عدم وجود أي تسريب. وقم باستدعاء السباك لإصلاح أي خلل تعثر عليه. في غضون شهر واحد، يفترض أن يترك نمل الخشب منزلك بسلام، وإلا ستكون المواد الكيميائية حلاً ثانياً لمساعدتك.

9. الأفاعي

الأفاعي والثعابين هي أصعب الكوابيس التي لا يسهل التخلص منها. لا جدوى من المواد الكيميائية هنا، لأنك ستحتاج إلى إمساكها أو طردها بمجرد الدخول. تأكد أولاً أنك تستطيع فعل ذلك بأمان، باستعمال مكنسة أو عصا طويلة. أما إذا لم تكن خائفاً من التقاطها فعندها يمكن لزوج من القفازات السميكة أن يساعدك على إنجاز مهمتك.

إذا كان لديك أدنى شك بأن الأفعى التي أمامك سامة وخطيرة، فإياك أن تقترب منها. قم بتغطيتها بلحاف إذا كان هذا ممكناً ثم اتصل بالجهات المختصة.

10. الصراصير

أطباق قذرة في حوض المغسلة، فتات متناثر على الأرض، بقايا طعام وعلب مشروبات فارغة... هذه الأشياء وليمة فخمة في عرف الصراصير سيحضرها من هب ودب منها دون سابق دعوة! لسنوات عديدة ظل الناس يستخدمون عصير الليمون لمحاربة هذه الحشرات المقرفة. عليك برش القليل منه في الأماكن التي تظهر فيها هذه الآفات، وسوف يبقيها هذا بعيداً عنك.

إذا أردنا تلخيص كل المعلومات السابقة في عبارة واحدة، فسنجد أن السر الرئيسي في مكافحة الصراصير وغيرها من الآفات الأخرى، يكمن بالأساس في نظافة مسكنك وترتيبه وصيانته بلا كلل ولا ملل.

هل سبق أن تعرض منزلك لغزو من قِبل أي نوع من الآفات سالفة الذكر؟ ما الطرق الفعالة الأخرى التي يمكن أن توصي بها لمكافحتها؟ نرجو أن تشاركنا بعض النصائح المفيدة بقسم التعليقات وتتكرم بالإعجاب بالمقالة ومشاركتها معارفك لتعم الفائدة... ودمتم منصورين على الآفات كافة!

1-11
129k