الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أخطاء في ترتيب المنزل تضيع الوقت وترهق الأعصاب

1-11
495

الفوضى عدوّ دائم الظهور في حياتنا العائلية، ونميل إلى ارتكاب أخطاء في الترتيب والتنظيم المنزلي دون أن ننتبه إلى ذلك. لكن الخبيرة العالمية ماري كوندو ترى أن مهارات الترتيب الناجحة ينبغي أن تنبع من رغبة في بث الجمال والفرح في في البيت. لذلك فإن أهم نصائحها في هذا المجال هي ضرورة تحسين التناغم البصري لكل غرفة بتدخلات بسيطة مثل إزالة ملصقات المنتجات، على سبيل المثال.

في هذه المقالة، عملنا في الجانب المشرق على جمع بعض المقترحات التي قد تفيدك إذا كنت ترغبين في تجنب ارتكاب الأخطاء عند الترتيب، وتريدين الاستمتاع في كل زوايا منزلك.

1. الاحتفاظ بجميع المنتجات بملصقاتها التجارية.

لا أحد يفكر على الإطلاق في إزالة الملصقات عن علب منتجاته، ولكنها في الواقع مصدر آخر للضوضاء البصرية، ويمكنها التأثير على توازن ألوان الغرفة. ما يجب عليك فعله: أزيلي كل الملصقات التجارية لخلق جو أكثر إيجابية.

2. تخزين الأشياء بدون مراعاة للفئات والأحجام.

من الشائع أن نضع كل شيء في صندوق واحد، دون اهتمام لكيفية ترتيب العناصر. ولكن هذا يجعل علب التخزين تبدو فوضوية إلى أبعد حد.

ما يجب القيام به: حاولي ترتيب أغراضك حسب النوع والفئة والحجم. وسيسمح لك هذا بتقليل الفوضى والعثور على الأشياء بسهولة أكبر.

3. لا شيء يوضع في مكانه.

يجب أن يكون لكل شيء مكانه الخاص، حتى لا يتسبب في إحداث الفوضى في أرجاء المنزل. لذلك حددي مكاناً لكل الأغراض التي تملكينها. بهذه الطريقة، ستعرفين أين تضعين كل عنصر أثناء الترتيب ولن تضيعي الوقت في البحث عن شيء لا يمكنك العثور عليه.

4. وضع الأشياء التي تُستعمل كل يوم في أماكن يصعب الوصول إليها.

إذا وضعت أغراضك اليومية (مثل المفاتيح) في أماكن يصعب الوصول إليها، أعلى رف في مكتبتك على سبيل المثال، فسيتوجب عليك بذل جهد إضافي لا داعي له.

ما يجب القيام به: احتفظي بالأشياء التي تستعمل يومياً في أماكن قريبة وواضحة. بهذه الطريقة، ستحافظين على التنظيم وتسهلي حياتك.

5. الاحتفاظ بكومة من الأوراق على مكتبك.

غالباً ما تكون مكاتبنا فوضوية بسبب الأوراق المبعثرة هنا وهناك، وهذا ما يعيق وصولك إلى الأشياء المهمة.

ما يجب القيام به: استخدام المجلدات. سيسمح لك هذا بفهرسة المستندات والأوراق وفقاً لمعايير محددة، مما يوفر المساحة والوقت.

6. غياب عبوات تخزين الطعام في مطبخك.

كثيراً ما تكون كمية المنتجات التي نشتريها من البقالة كبيرة، وتتراكم في المطبخ خارج نطاق السيطرة، ومن أسباب ذلك أننا عادة ما نتركها في أكياسها وعلبها الأصلية، وهذا يعني المزيد من إهدار المساحة.

ما يجب القيام به: ابدئي في استخدام حاويات الطعام. ستساعدك العبوات المصنوعة من الزجاج أو البلاستيك على معرفة مكان وضع المنتج الذي تبحثين عنه على الفور.

7. عدم الاستفادة من كل المساحة المتاحة داخل الأدراج.

تبقى خزائن الملابس على الدوام فوضوية، لأن المساحة المتاحة لا تُستخدم في الواقع بأفضل طريقة ممكنة، وسرعان ما تتراكم فيها الأشياء.

ما يجب القيام به: حاولي تخزين الملابس بشكل عمودي داخل الأدراج. سيساعدك ذلك في توفير مساحة أكبر وتخزين المزيد من العناصر.

8. تفضيل العلب المزخرفة على الصناديق الشفافة.

لا تسمح لنا الصناديق المغلقة والمزينة بالزخارف برؤية ما بداخلها، وقد تخلق فوضى بصرية، لأن ألوانها تؤثر بالسلب على تناغم الغرفة.

ما يجب القيام به: استخدمي الصناديق والعلب الشفافة بدلاً منها. سيساعدك ذلك على معرفة مكان أي غرض بسرعة عند الحاجة إليه، كما سيحسن التوازن البصري للغرفة.

9. تعليق كل أنواع الملابس في خزانتك.

إذا قمت بتعليق ملابسك بشكل عشوائي، فإن المساحة في خزانتك لن تكون جيدة التنظيم، وستبقى أدراجها إما نصف فارغة أو تغرق في الفوضى.

ما يجب القيام به: لا تعلقي بعض أنواع الملابس، مثل البلوزات (لأن هذا غير ضروري) ولا الملابس الصوفية حتى لا يتغير شكلها.

10. الاحتفاظ بأشياء توقفت عن استخدامها.

نمتلك كلنا أشياء لم تعد مفيدة بأي شكل، ويمكن لوجودها أن يصبح مصدراً للإحباط ومضاعفة الفوضى.

ما يجب القيام به: احتفظي فقط بما تحتاجين إليه ويريحك وجوده. سيساعدك هذا النهج على تفادي تجميع الأغراض، ويضمن لك جواً أكثر انسجاماً في المنزل.

هل تعانين من الفوضى في منزلك؟ هل تجدين نصائحنا مفيدة؟ دعونا نعرف آراءكم المتنوعة في التعليقات!

1-11
495