الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أخطاء فادحة نرتكبها في المطبخ دون أن ندري

يعد المطبخ بمثابة القلب النابض للمنزل؛ حيث يتم إعداد الطعام بكل ما يتطلبه ذلك من وقت وجهد، ما قد يجعل من الصعب علينا ملاحظة بعض الأخطاء غير المتعمدة التي نرتكبها فيما يخص أعمال الطبخ أو التنظيف أو التخزين. هناك العديد من التفاصيل البسيطة التي يجب عليك مراعاتها للحفاظ على نظافة المطبخ ومظهره الرائع. على سبيل المثال، هل كنت تعلمين أن المناشف الورقية لوحدها، قد تلحق الضرر بمطبخك أكثر مما تنفع؟

ولأننا في الجانب المشرق نحرص دوماً على توعية أصدقائنا بما يفيدهم في شتى المجالات، فإننا نسعد اليوم بأن نقدم إليك مجموعة من الأخطاء التي ربما كنت ترتكبينها في مطبخك دون علم على مر السنين، وسنتعرف أيضاً على بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتصحيح الوضع.

1. استعمال المناشف الورقية لمسح كل الأسطح

تبين أن المناشف الورقية لا تصلح لمسح بعض الأسطح، ومنها على سبيل المثال الأسطح الزجاجية أو الخشبية اللامعة للموائد وسطح العمل في المطبخ. فقد تكون المناشف الورقية خشنة بدرجة كافية لكشط هذه الأسطح، وترك خدوش عليها. بدلاً من ذلك يمكنك استعمال قطعة قماش ناعمة لمسح تلك الأسطح تفادياً لإتلافها.

2. تخزين السكاكين بطريقة خاطئة

من الأخطاء الشائعة في المطبخ التي يقع فيها أغلبنا وضع كل السكاكين في نفس الدرج. فهذا يترك أنصال السكاكين عرضة للاصطدام ببعضها مراراً وتكراراً عند فتح الدرج وغلقه. وهذا بدوره يجعل السكاكين تفقد حدتها سريعاً. وبدلاً من ذلك، يمكنك تخزين السكاكين في حامل سكاكين، أو تغطية نصالها بأجربة لحمايتها من التلف.

3. استعمال الخل لتنظيف كل شيء

هناك بعض الأشياء في المطبخ ينبغي عدم استعمال الخل في تنظيفها، مثل أسطح العمل المصنوعة من الجرانيت أو الرخام، والأرضيات الحجرية أو الخشبية الصلبة، إضافة إلى الأسطح المعدنية. فالخل سائل حامضي سيسبب تآكل هذه الأسطح بمعدل أسرع من المعتاد. بالمقابل، يمكنك استعمال الخل بأمان لتنظيف فرن الميكروويف وغسالة الأطباق والثلاجة وحوض المطبخ وصنابير المياه.

4. وضع مكونات ساخنة في الخلاط الكهربائي

إن وضع أطعمة أو سوائل ساخنة في دورق الخلاط الكهربائي مع إغلاق غطائه قد يكون خطيراً. ذلك أن هذه المحتويات تتمدد بفعل الحرارة وتنتج عنها أبخرة تزيد من حجمها، ما يزيد الضغط داخل الدورق بدرجة كبيرة. وعندئذ قد ينفجر هذا الأخير فجأة، لينثر كل محتوياته في مطبخك ويلحق أضراراً بمحتوياته، بل قد يصاب أي شخص متواجد بالمطبخ بحروق.

5. غسل اللحوم قبل طبخها

هذا الخطأ يمس صحتنا بشكل مباشر. إن غسل اللحوم قبل طبخها لا يقضي على أي بكتيريا قد تكون على سطحها. وإنما سيؤدي ذلك إلى انتشارها لتنمو في مكان آخر بمطبخك؛ كحوض المطبخ أو سطح العمل أو المائدة وما إلى ذلك. وهذا يزيد من خطر إصابتك بالأمراض. بينما تكفي حرارة القدر أو الفرن للقضاء على أي بكتيريا خلال طهي اللحوم.

6. طبخ أطعمة معينة في مقلاة مضادة للالتصاق

يفضل عدم استعمال أواني الطبخ المضادة للالتصاق لإعداد بعض الأطعمة مثل الطماطم والليمون. فهذه الأطعمة الحامضية تتفاعل مع الطبقة المضادة للالتصاق التي تغطي سطح الإناء من الداخل. وفي نهاية المطاف تسبب تآكلها سريعاً. لذا من الأفضل أن تستعملي نوعاً مناسباً من الأواني لطبخ هذه الأطعمة.

7. استعمال ألواح تقطيع زجاجية

يتميز سطح لوح التقطيع الزجاجي بقوته وسماكته، ولهذا السبب سرعان ما تفقد السكين حدتها مع تكرار احتكاكها به. من الأفضل أن تختار لوح تقطيع مصنوع من مادة أقل صلابة لا تتلف السكاكين بسرعة. وهناك عدة خيارات متاحة في الأسواق بالفعل، مثل ألواح التقطيع الخشبية أو البلاستيكية، التي تمنح سكاكينك فترة خدمة أطول.

8. إلقاء قشور البطاطس في حوض المطبخ

إذا فعلت ذلك، فأنت تخاطرين بانسداد مفرمة بواقي الطعام، لأن هذه القشور تحتوي على الكثير من النشا، الذي يتكتل ويتحول إلى كتلة صماء تسد ماسورة التصريف. وبالمثل، يجب عدم التخلص من قشور الجزر أو أوراق الخرشوف في حوض المطبخ، لأنها تحتوي على ألياف قوية يمكنها أن تسبب انسداد وتلف شفرات مفرمة بواقي الطعام. من الأفضل أن تجمعي كل هذه القشور وتتخلصي منها في سلة المهملات.

9. استعمال سائل التبييض في تنظيف أثاث المطبخ

تذكري دوماً أن خزائن المطبخ مغطاة بطبقة من الطلاء أو الورنيش، ولهذا يجب تنظيفها بحرص. يعتبر سائل التبييض من المواد الأكالة وسيسبب تلف هذه الطبقة السطحية إن استعملته في التنظيف. وعوضاً عنه، يمكنك استعمال الماء الدافئ والصابون مع قطعة قماش ناعمة لتنظيف هذه الأسطح.

10. وضع أدوات المطبخ الخشبية في غسالة الأطباق

هناك بعض الأدوات الخشبية التي يمكن تنظيفها في غسالة الأطباق، لكن معظمها ليس كذلك. وعلى سبيل المثال، لا تضعي فيها الملاعق أو الأطباق أو ألواح تقطيع المصنوعة من الخشب. فخلال دورة التنظيف، ترتفع حرارة الماء بدرجة كبيرة، وهو ما قد يعرض تلك الأغراض الخشبية للتلف، حيث تظهر عليها تشققات واعوجاجات وبقع مختلفة اللون.

هل ترتكبين أياً من الأخطاء السابقة أنت أيضاً؟ ألديك أية نصائح أو خبرات مطبخية أخرى تودين مشاركتها معنا؟ يسعدنا أن تكتبيها في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com