الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

12 نبتة عصارية تجلب الراحة والدفء لمنزلك

لا شك أن النباتات هي عنصر رائع لتكميل الديكور، خاصة تلك المعلقة منها التي بإمكانها أن تملأ الزوايا الفارغة المهملة بالبهجة والألوان. وهل هناك أفضل من تعليق النباتات العصارية لتزيين تلك المساحات؟ فهي نباتات لا تتطلب الكثير من العناية وعادة ما تنمو بوتيرة جيدة، فضلاً عن كونها جميلة جداً.

قمنا في الجانب المُشرق بتجميع صور عدد من أكثر النباتات العصارية لفتاً للأنظار. الآن كل ما عليك فعله هو اختيار النبتة التي تعجبك لتجعل بيتك أبهى وأجمل.

1. سلسلة القلوب

يأتي اسم نبات الغشوة الوودية أو سلسلة القلوب Ceropegia woodii كما يطلقه عليه عامة الناس من شكل أوراقه المميز، التي تشبه قلوباً صغيرة ظاهرها أخضر أو أرجواني. ومن الشائع جداً تعليق هذا النبات داخل فضاءات البيت، ولكنه قادر أيضاً على العيش في الهواء الطلق. ولا يحتاج نبات سلسلة القلوب في ريه سوى إلى القليل من الماء عندما يكون قوام التربة جافاً. ضعه في مكان جيد الإضاءة ليزدهر وتزداد أنت سعادة.

2. نبات ذيل الحمار

يعتبر هذا النبات، المكسيكي الأصل، الذي يسمى باللاتنية Sedum morganianum واحداً من أجمل النباتات التي قد توجد في منزلك نظراً لقابلية تأقلمه مع الظروف المناخية. فمثل معظم النباتات العصارية الأخرى، تفضل هذه النبتة البيئات الحارة، ولكن يمكن أيضًا الاحتفاظ بها في الداخل حيث تكون درجة الحرارة أقل.

متطلبات نبات ذيل الحمار (الترجمة الحرفية لتسميته الإسبانية) بسيطة للغاية: يجب أن يتعرض للضوء لمدة 6 ساعات على الأقل في اليوم، ولكن ليس تحت أشعة الشمس المباشرة، لأنه قد يتعرض للحرق. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يروى فقط عندما تكون رواسبه جافة تماماً (يمكن أن يتم ذلك في وقت ما بين اليوم العاشر واليوم الرابع عشر من الري السابق). أخيراً، يحتاج هذا النبات إلى طبقة سفلية مساميتها جيدة حتى لا يتراكم الماء على مستوى جذوره. ويعبِّر هذا النبات عن حالته الجيدة بتحول لونه إلى الأخضر المخضر المميز بل ويمكنه أيضاً إنتاج أزهار حمراء.

3. نبات سيدوم بوريتو

لطالما تم الخلط بين هذا النبات و نبات سيدوم مورغنيانوم. فعلى الرغم من أنهما يبدوان متشابهين جداً، لدرجة أن المرء قد لا يفرق بينهما، إلا أنهما في الواقع نوعان مختلفان. نبات سيدوم بوريتو يتميز بخاصيتين مميزتين، حيث إن أوراقه أقصر وأكثر كثافة إلى حد كبير، والزهور التي ينتجه لونها وردي. ومع قليل من الاهتمام والرعاية المناسبين، يمكن أن يصل طوله إلى حوالي 50 سنتيمتراً (أو أكثر!). ، أما عن كيفية رعاية هذا النبات فهي لا تختلف عن رعاية نبات ذيل الحمار السابق.

4. عقود اللؤلؤ

يمسى هذا النبات باللاتينية Senecio rowleyanus، وهو مثالي للزينة، بفضل أوراقه الكروية بشكل خاص. ورغم أنه نبات زاحف في الأصل، فإن أفضل طريقة لزراعته داخل المنازل هي تعليقه بحيث يبدو بهذا الشكل كأنه “عقود من اللؤلؤ” المدهشة. وإلى جانب جمال أوراقه، فهو ينتج أيضاً أزهاراً بيضاء تفوح برائحة تشبه القرفة.

يجب أن يبقى النبات في مكان جيد الإضاءة، ولكن ليس تحت أشعة الشمس مباشرة. أما بالنسبة لريه، فهو يحب أن يحصل على الماء مرة إلى مرتين في الأسبوع: وإذا بدأت أوراقه في التساقط، فيجب تقليل السقي على الفور. بالمقابل، إذا بدأت لآلئه تأخذ شكلاً مسطحاً، فهذا يعني أن الوقت قد حان ليحصل على بعض الماء.

5. نبات الهويا أو نبات الشمع

يُعرف هذا النبات عموماً باسم الهويا أو زهرة الشمع أو نبات الشمع. وتتميز أوراقه بكونها سميكة وخضراء داكنة، ولكن أكثر ما يميزه هو أزهاره البيضاء ذات المركز الوردي التي تتفتح على شكل نصف كرة.

يحتاج هذا النبات إلى الكثير من الإضاءة، ولكن ليس لأشعة الشمس مباشرة. كما أنه لا يتحمل الطقس البارد، لذا عليك حمايته من البرد. وعندما يزهر بين فصلي الربيع والصيف، يجب ريه بمياه وفيرة، لكن دون غمر التربة بالماء.

6. عقود الموز

تبدو أوراق نبات Senecio radicans مثل صف من الموز الأخضر المصغر. إنه مثالي للأوعية المعلقة بسبب طريقة نموه الطولية، كما أن زراعته سهلة. تفضل عقود الموز العصارية المناخ المعتدل أو الدافئ و عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة. بالإضافة إلى هذا، ومثل معظم العصاريات الأخرى، لا ينبغي سقيه إلا عندما تكون تربته جافة تماماً.

7. نبات المخللات الصغيرة

على الرغم من أنه يُعرف عموماً باسم المخللات الصغيرة أو قلادة الياقوت، إلا أن اسمه الحقيقي هو Othonna capensis، وهو نبات طويل الجذع بألوان أرجوانية. ينمو للأعلى بطول 5 سنتيمترات تقريباً قبل أن يبدأ في السقوط، ويمكن أن يصل طول سيقانه إلى 60 سنتيمتراً.

ينمو هذا النبات بشكل أفضل في الهواء الطلق، لأنه يحب الضوء ويمكنه العيش مباشرة تحت أشعة الشمس. كما يحب الرطوبة المعتدلة، لذلك يجب أن يظل رطباً جيداً (يروى من 2-3 مرات في الأسبوع). وعندما يزهر، ينتج أزهاراً صفراء تشبه الأقحوان بشكل كبير.

8. نبات كراسولا بيلوسيدا

إلى جانب زراعته في أواني معلقة، يمكن أيضاً استخدام هذا النبات لتزيين الجدران أو تنسيق باقات الزهور. وكما هو الشأن بالنسبة لنبات سلسلة القلوب، يتميز نبات كراسولا بيلوسيدا Crassula pellucida بأوراقه التي تتخذ شكل قلب، لكنها تتحول إلى اللون الوردي أو الأحمر عند تعرضها للشمس. كما أنه ينتج أزهاراً بيضاء على شكل نجوم خلال فصل الربيع.

يتغير لون أوراق هذا النبات حسب كمية الضوء التي يتعرض لها. ومع ذلك، ينبغي ألا يُترك تحت ضوء الشمس مباشرة بهدف اكتساب أوراقه لوناً أحمر أو وردياً، تفادياً لاحتراقه. ويفضل دائماً وضعه في مكان يصله ضوء الشمس أو في مكان يتعرض فيه لأشعة الشمس المباشرة ثم الظل الجزئي. أما سقيه، فلا ينبغي أن يتم إلا وهو جاف تماماً.

9. السيدوم الصغير “ليتل ميسي”

يمكن استخدام “Sedum ’Little Missy” كنبات أرضي زاحف، ولكن الطريقة السريعة والمورقة التي ينمو بها تجعله خياراً ممتازاً لاستنباته في الأحواض المعلقة. ويتميز هذا السيدوم بأوراق خضراء زاهية صغيرة، حوافها وردية أو خضراء شاحبة.

يحب هذا النبات الضوء، لذلك يمكن أن يتعرض للشمس جزئياً أو كلياً. بالنسبة لعملية الري، يجب أن تبقى التربة رطبة قليلاً، طالما أن الأصيص يصرف فائض الماء جيداً.

10. سيدوم أكتوبر أو حجر سيبولد

يمكن أن يصل طول سيقان نبات السيدوم سيبولدي Sedum sieboldii إلى 50 سنتيمتراً، لذلك فهو مناسب تماماً لتغطية مساحات الحدائق، كما أن منظره مذهل داخل الأصص المعلقة. يحب هذا النبات الطقس الدافئ والشمس الساطعة، لذلك فهو نبات مثالي للفناء أو الشرفة. وعلى الرغم من قدرته العالية للتعرض لأشعة الشمس، إلا أنه لا يتطلب الكثير من الماء.

11. أزرار الأوركيد أو عقد النيكل

يتميز نبات Dischidia nummularia بأوراق الدائرية السميكة التي تتدلى من سيقان طويلة . ويعتبر من أنواع النباتات المعلقة ذات النمو البطيء، ومع ذلك، فإنه يصبح كثيفاً بمرور الوقت. ليس من الضروري أن يُعرّض لأشعة الشمس، لذلك يمكنه البقاء في الداخل في غرفة مضاءة. أما ريّه، فلا ينبغي أن يتم إلا عندما تكون تربة الأصيص جافة.

12. عقد الخرز

نبات زاحف في بيئته الطبيعية، ولكن بفضل سيقانه الطويلة، فإنه يستخدم عادة كنبات للزينة. وعلى الرغم من أن نبات Senecio herreanus يشبه سلسلة من الخرز، إلا أن أوراقه في الحقيقة ليست مستديرة بل شبه بيضاوية ومدببة. يمكنك تعليق هذا النبات في مكان مشمس جزئياً أو في ظل تتخلله إضاءة “ساطعة”. أما سقيه فلا يتم إلا بعد أن تجف تربة أصيصه تماماً.

تتميز النباتات العصارية بتنوع أشكالها، وسهولة العناية بها والاحتفاظ بها داخل البيوت. هل حددت النبات الذي ستزين به منزلك؟ ما هي نباتات الزينة المعلقة الأخرى التي توصينا بها؟ يسعدنا أن تخبرنا عن ذلك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة rykielv / Reddit, la_red_femme
الجانب المُشرق/منزليات/12 نبتة عصارية تجلب الراحة والدفء لمنزلك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك