الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

14 مهمة منزلية تضيع الوقت والجهد بلا جدوى

قدّر العلماء الأمريكيّون أن المهام المنزليّة تحتاج نحو ساعتين يومياً؛ ما بين التنظيف والطهي وغسل الأطباق وإدارة الأشياء الأخرى في المنزل، لكن يُمكنك قضاء هذا الوقت الثمين في مهام أخرى أكثر إثارة للاهتمام.

نحن في الجانب المُشرق لا نُحب أن تكون الأمور فوضويّة، لكننا نعتقد أن الحياة أقصر من قضائها في التنظيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن القيام بالكثير من الأعمال المنزليّة في وقت أقل مما اعتدنا عليه، وبعضها لا طائل من ورائه.

1. تنظيف الخطوط بين البلاط

إن التجول في المنزل بفرشاة أسنان لتنظيف الخطوط بين البلاط لا طائل منه. قبل قيامك بالتنظيف، كانت متسخة بشكل متساو وبدت طبيعيّة إلى حد ما، لكن ماذا يحدث إذا قمت بتنظيفها؟ سيكون بعضها نظيفاً تماماً والبعض الآخر داكناً. ستكون العيوب التي يصعب ملاحظتها واضحة الآن. بالإضافة إلى ذلك، سوف تقضي الكثير من الوقت في القيام بذلك وسوف تتعب حقاً.

بدلاً من ذلك، من الأفضل تغطية الخطوط بمادة مانعة للتسرب مرة واحدة في السنة أو فرك الشمعة على الخطوط.

2. غسل الحديد الزهر

يؤدي وصول الماء إلى الحديد إلى تغطية الحديد الزهر بالصدأ، على الرغم من أنك لا تحتاج إلى استخدام المنظفات على هذا السطح. لمنع الطعام من الالتصاق به، يجب استخدام أواني القلي هذه أكثر من المعتاد وتغطيتها بالزيت بدلاً من غسلها في كلّ مرة. في معظم الحالات، يكفي إزالة بقايا الطعام بالورق ووضع بعض الزيت في القاع ثم رميه. هذا ما فعله أسلافنا واستطاعوا استخدام القدور لعقود.

إذا كانت المقلاة متسخة حقاً، يمكنك غسلها، لكن لا تنس تجفيفها والتأكد من عدم وجود بقايا ماء.

3. طي الملابس الداخليّة بعناية

تتلف الملابس الداخليّة الرفيعة بسهولة، لذا من الأفضل طيّها بعناية وإبقاؤها منفصلة عن الأشياء الأخرى، لكن الملابس الداخليّة العاديّة يمكن أن تُلقى في الدرج.

4. غسل موقد المطبخ والفرن بعد كل استخدام

يمكن إزالة البُقع الجديدة بسهولة بقطعة قماش مبللة. يكفي غسل السطح بمنظف مرة في الأسبوع والشوّايات داخل الفرن مرة في الشهر. يمكن أن تُدمّر بعض مواد التنظيف الأسطح، لذا من الأفضل عدم استخدامها على الإطلاق.

يمكنك غسل الفرن من 3 إلى 4 مرات في السنة فقط لأن الطعام لا يتلامس مع الأسطح ودرجة الحرارة المُرتفعة تقضي على معظم البكتيريا. يمكنك أيضاً وضع ورق القصدير حول السطح الداخلي للفرن لتجنّب الاضطرار إلى تنظيف الشحوم كثيراً.

5. صقل الأثاث الخشبي عدة مرات

يقول الخبراء أن الأثاث المغطى بالزيت والشمع يجب إعادة تغطيته باستمرار بهذه المواد. في معظم الأحيان، يكون هذا للأثاث العتيق والأثاث باهظ الثمن، أما باقي أنواع الأثاث، فهناك طبقة معينة تتم إزالتها عند تنظيفها كثيراً، وبالتالي يبدو السطح متسخاً وباهتاً من شدة التنظيف.

يمكن استخدام مواد التلميع مرتين في السنة، وما دون ذلك ما عليك سوى مسح السطح بقطعة قماش مبللة وإزالة أي بقع بدلاً من تنظيف القطعة بأكملها.

6. غسل الستائر قبل الإجازات

في المتوسّط​​، يجب أن نغسل الستائر مرة كل 6 أشهر، لكن ليس أكثر من ذلك، كما تفعل العديد من العائلات. إذا لم يكن لديك حيوانات أليفة، أو إذا كنت لا تفتح النوافذ كثيراً، فقد تظل الستائر نظيفة وجديدة لفترة أطول.

قد يؤدّي كثرة غسل الستائر إلى بهتان اللّون. هذا هو السبب في أنّه يُمكنك تنظيف الستائر بالمكنسة الكهربائية من وقت لآخر. تُعتبر المنظفات البخارية خياراً رائعاً لتجديد مظهر الستائر بسرعة وسهولة.

7. غسل كل طعامك

إذا كانت عبوة من الكرفس تظهر أنها جاهزة للأكل، فلا داعي لغسل كل قطعة صغيرة. لن يؤدي الغسل إلى جعل الطعام أكثر نظافة، ولكن هناك فرصة كبيرة “لإصابته” بمسببات الأمراض من الحوض والأسطح الأخرى.

لا داعي لغسل اللحوم. لن يساعد الماء في محاربة الجراثيم والبكتيريا، فدرجة الحرارة العالية أثناء الطهي كفيلة بذلك.

من الأفضل مسح الفطر بمنشفة ورقية جافة، فغسلها يجعلها تفسد بشكل أسرع، ويمكن أن يضعف الطعم.

8. كي الملاءات والملابس في كثير من الأحيان

فقط تخيّل مدى سهولة حياتك إذا اشتريت أشياء مصنوعة من مواد لا تحتاج إلى الكيّ، مثل الدنيم والصوف والكشمير واللايوسل.

وحتى إذا كنت تستخدم قماشاً يحتاج إلى الكيّ، فلا يزال بإمكانك تجنب القيام بذلك. يمكنك تعليق الملابس المبللة على علاقات الملابس أو لفّ الغسيل الجاف.

9. مسح الأطباق المغسولة بمنشفة

حتى مناشف المطبخ النظيفة بصرياً قد تحتوي على جراثيم، وسيكون هناك الكثير من الألياف التي تنتقل إلى الأطباق. الطريقة الأبسط والأنظف هي ترك الأطباق تجف من تلقاء نفسها.

مهمة أخرى لا طائل من ورائها هي غسل الأطباق قبل وضعها في غسّالة الصحون. كل ما عليك فعله هو إزالة قطع الطعام من الأطباق.

10. غسل الأسطح المتسخة يدوياً

لإنهاء التنظيف بشكل أسرع، نضع المنظفات على الأسطح ونبدأ في تنظيف الأوساخ، ولكن إذا أعطيت المنظف مزيداً من الوقت، فلن تضطر إلى التنظيف بهذه القوّة. هذا ما يفعله عمال النظافة المحترفون في الفنادق والمطاعم.

تتطلب البقع الأكثر خطورة على الملابس نفس الأسلوب: يجب نقعها في المنظف ووضع القطع في الغسالة. سيوفّر ذلك الكثير من الوقت والجهد.

11. تنظيف الأنابيب “من باب الاحتياط”

تحتوي جميع مواد التنظيف على مركّبات ذات تأثير قوي على كلّ المواد، سواء كان انسداداً أو الأسطح داخل الأنابيب. بالطبع، إذا كانت الأنابيب مسدودة، فيجب عليك استخدام هذه المواد، ولكن القيام بذلك “احتياطياً” لا طائل من ورائه، بل إنه خطير.

12. تنظيف ماكينات القهوة وأباريق الشاي جيداً

يعتقد الخبراء أن بقايا القهوة الموجودة داخل ماكينة القهوة تجعل طعم المشروب أفضل، ويتفق العديد من محبّي القهوة على ذلك. وينطبق الشيء نفسه على الشاي، حيث يصبح الطعم أفضل. اغسل الأجهزة بالماء فقط، ولكن لا تستخدم أيّ مواد تنظيف.

13. كنس وغسل الأرضيّات بانتظام في المنزل بأكمله

للحفاظ على منزلك نظيفاً، كل ما عليك فعله هو استخدام المكنسة الكهربائيّة ومسح الأرضيات مرة واحدة في الأسبوع وتنظيف بعض الأوساخ الموضعيّة على الفور. على سبيل المثال، إذا كان لديك بقعة واحدة على الأرض، يمكنك إزالتها بقطعة قماش بدلاً من مسح الغرفة بأكملها.

لا جدوى من كنس السجّاد تحت الطاولة أو مسح الأرضيّة في غُرفة فارغة طوال الوقت. يحتاج الغبار إلى وقت كافٍ للوصول إلى هناك. إذا لم تقم بزيارة بعض الغرف، يمكنك تنظيفها مرة أو مرتين في الشهر، ولكن إذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة، فسيتعيّن عليك فعل ذلك كثيراً.

14. تقشير جميع أنواع الخضار قبل الطهي

تحتوي القشرة على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة والعناصر المفيدة الأخرى التي نرميها في سلة المهملات جنباً إلى جنب مع الأموال التي دفعناها والوقت الذي قضيناه في التقشير.

حاول ألا تقشر البطاطا والجزر والكوسا والخضروات الأخرى ذات القشرة الناعمة إلا إذا كنت تصنع طبقاً مهروساً. بهذه الطريقة، يمكنك توفير الوقت واكتشاف طعم جديد في الأطعمة التي اعتدت عليها. الاستثناء هو الخضروات ذات القشرة السميكة، مثل اليقطين أو الكرفس.

هل سبق لك أن حسبت عدد الساعات التي تقضيها في الطهي والتنظيف والكيّ والقيام بالأعمال المنزلية الأخرى؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos
الجانب المُشرق/منزليات/14 مهمة منزلية تضيع الوقت والجهد بلا جدوى
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك